المعصوم علي يثني على عمر الرواية.إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكب.ليس بعدك مرجع يرجعون إليه.إنّ الأعاجم إن ينظروا إليك غدا يقولوا هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم.نهج البلاغة ج2ص25وص444وثيقة

 المعصوم علي يثني على عمر الرواية.إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكب.ليس بعدك مرجع يرجعون إليه.إنّ الأعاجم إن ينظروا إليك غدا يقولوا هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم.نهج البلاغة ج2ص25وص444وثيقة


1



نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٢ - الصفحة ١٨
134 - ومن كلام له عليه السلام وقد شاوره عمر بن الخطاب في الخروج إلى غزو الروم بنفسه وقد توكل الله لأهل هذا الدين بإعزاز الحوزة (1)، وستر العورة.
والذي نصرهم وهم قليل لا ينتصرون، ومنعهم وهم قليل لا يمتنعون:
حي لا يموت إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكب لا تكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم (2). ليس بعدك مرجع يرجعون إليه. فابعث إليهم رجلا محربا، واحفز معه أهل البلاء والنصيحة (3)، فإن أظهر الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى كنت ردءا للناس (4) ومثابة للمسلمين.

 ومن كلام له ( ع ) وقد استشاره عمر بن الخطاب في الشخوص لقتال الفرس بنفسه : إنّ هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا بقلَّة . وهو دين اللَّه الَّذي أظهره ،

444

نام کتاب : تصنيف نهج البلاغة نویسنده : لبيب بيضون    جلد : 1  صفحه : 444








وجنده الَّذي أعدّه وأمدّه ، حتّى بلغ ما بلغ ، وطلع حيث طلع . ونحن على موعود من اللَّه . واللَّه منجز وعده ، وناصر جنده . ومكان القيّم بالأمر مكان النّظام ( أي السلك ) من الخرز ، يجمعه ويضمّه . فان انقطع النّظام تفرّق الخرز وذهب ، ثمّ لم يجتمع بحذافيره أبدا . والعرب اليوم وإن كانوا قليلا ، فهم كثيرون بالإسلام ، عزيزون بالاجتماع . فكن قطبا ، واستدر الرّحى بالعرب ، وأصلهم دونك نار الحرب فإنّك إن شخصت من هذه الأرض ، انتقضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها ، حتّى يكون ما تدع وراءك من العورات أهمّ إليك ممّا بين يديك .
إنّ الأعاجم إن ينظروا إليك غدا يقولوا : هذا أصل العرب ، فإذا قطعتموه استرحتم ، فيكون ذلك أشدّ لكلبهم عليك ، وطمعهم فيك . فأمّا ما ذكرت من مسير القوم إلى قتال المسلمين ، فإنّ اللَّه سبحانه ، هو أكره لمسيرهم منك ، وهو أقدر على تغيير ما يكره . وأمّا ما ذكرت من عددهم ، فإنّا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة ، وإنّما كنّا نقاتل بالنّصر والمعونة . ( الخطبة 144 ، 257 ) وقال ( ع ) يخاطب عثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطَّاب بأولى بعمل الحقّ منك ، وأنت أقرب إلى رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - وشيجة رحم منهما .
وقد نلت من صهره ما لم ينالا . ( الخطبة 162 ، 291 ) للَّه بلاء فلان ( يريد عمر بن الخطاب ) فلقد قوّم الأود ( أي الاعوجاج ) ، وداوى العمد ، وأقام السّنّة ، وخلَّف الفتنة ذهب نقيّ الثّوب ، قليل العيب . أصاب خيرها ، وسبق شرّها . أدّى إلى اللَّه طاعته ، واتّقاه بحقّه . رحل وتركهم في طرق متشعّبة ، لا يهتدي بها الضّالّ ، ولا يستيقن المهتدي . ( الخطبة 226 ، 430 ) وروي أنه ذكر عند عمر بن الخطاب في أيامه حلي الكعبة وكثرته ، فقال قوم : لو أخذته فجهزت به جيوش المسلمين لكان أعظم للأجر ، وما تصنع الكعبة بالحلي فهمّ عمر بذلك ، وسأل أمير المؤمنين علي ( ع ) فقال عليه السلام : إنّ القرآن أنزل على النّبيّ - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - ، والأموال أربعة . . . وكان حلي الكعبة فيها يومئذ ، فتركه اللَّه على حاله . ولم يتركه نسيانا ، ولم يخف عليه مكانا . فأقرّه حيث أقرّه

445


نام کتاب : تصنيف نهج البلاغة نویسنده : لبيب بيضون    جلد : 1  صفحه : 445





















https://backend.almabarrah.net/uploads/books/ar-shahid-al-mehrab-al-farooq-omar-bin-al-khattab.pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

يقول المعصوم.لا يقتل النبيين واولاد النبيين الا اولاد زنا.كامل الزيارات ابن قولويه ص 79.بينما نجد ان الرسول والحسن تزوجوا زانيات والعياذ بالله كونهم ماتوا بالسم من عائشة وحفصة وجعدة اولاد الزنا تقول رواية سم الرسول الاتي.فسم قبل الموت إنهما سمتاه.بحار الأنوار المجلسي ج٣١ص٦٤١وتقول رواية سم الحسن الاتي. إن جعدة بنت أشعث بن قيس الكندي سمت الحسن بن علي ..فاستمسك في بطنه ثم انتفط به فمات.مرآة العقول المجلسي ج5ص 355وحسنه

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة