المعصوم علي يثني على عمر الرواية.إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكب.ليس بعدك مرجع يرجعون إليه.إنّ الأعاجم إن ينظروا إليك غدا يقولوا هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم.نهج البلاغة ج2ص25وص444وثيقة

 المعصوم علي يثني على عمر الرواية.إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكب.ليس بعدك مرجع يرجعون إليه.إنّ الأعاجم إن ينظروا إليك غدا يقولوا هذا أصل العرب فإذا قطعتموه استرحتم.نهج البلاغة ج2ص25وص444وثيقة


1



نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٢ - الصفحة ١٨
134 - ومن كلام له عليه السلام وقد شاوره عمر بن الخطاب في الخروج إلى غزو الروم بنفسه وقد توكل الله لأهل هذا الدين بإعزاز الحوزة (1)، وستر العورة.
والذي نصرهم وهم قليل لا ينتصرون، ومنعهم وهم قليل لا يمتنعون:
حي لا يموت إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك فتلقهم بشخصك فتنكب لا تكن للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم (2). ليس بعدك مرجع يرجعون إليه. فابعث إليهم رجلا محربا، واحفز معه أهل البلاء والنصيحة (3)، فإن أظهر الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى كنت ردءا للناس (4) ومثابة للمسلمين.

 ومن كلام له ( ع ) وقد استشاره عمر بن الخطاب في الشخوص لقتال الفرس بنفسه : إنّ هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا بقلَّة . وهو دين اللَّه الَّذي أظهره ،

444

نام کتاب : تصنيف نهج البلاغة نویسنده : لبيب بيضون    جلد : 1  صفحه : 444








وجنده الَّذي أعدّه وأمدّه ، حتّى بلغ ما بلغ ، وطلع حيث طلع . ونحن على موعود من اللَّه . واللَّه منجز وعده ، وناصر جنده . ومكان القيّم بالأمر مكان النّظام ( أي السلك ) من الخرز ، يجمعه ويضمّه . فان انقطع النّظام تفرّق الخرز وذهب ، ثمّ لم يجتمع بحذافيره أبدا . والعرب اليوم وإن كانوا قليلا ، فهم كثيرون بالإسلام ، عزيزون بالاجتماع . فكن قطبا ، واستدر الرّحى بالعرب ، وأصلهم دونك نار الحرب فإنّك إن شخصت من هذه الأرض ، انتقضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها ، حتّى يكون ما تدع وراءك من العورات أهمّ إليك ممّا بين يديك .
إنّ الأعاجم إن ينظروا إليك غدا يقولوا : هذا أصل العرب ، فإذا قطعتموه استرحتم ، فيكون ذلك أشدّ لكلبهم عليك ، وطمعهم فيك . فأمّا ما ذكرت من مسير القوم إلى قتال المسلمين ، فإنّ اللَّه سبحانه ، هو أكره لمسيرهم منك ، وهو أقدر على تغيير ما يكره . وأمّا ما ذكرت من عددهم ، فإنّا لم نكن نقاتل فيما مضى بالكثرة ، وإنّما كنّا نقاتل بالنّصر والمعونة . ( الخطبة 144 ، 257 ) وقال ( ع ) يخاطب عثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطَّاب بأولى بعمل الحقّ منك ، وأنت أقرب إلى رسول اللَّه - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - وشيجة رحم منهما .
وقد نلت من صهره ما لم ينالا . ( الخطبة 162 ، 291 ) للَّه بلاء فلان ( يريد عمر بن الخطاب ) فلقد قوّم الأود ( أي الاعوجاج ) ، وداوى العمد ، وأقام السّنّة ، وخلَّف الفتنة ذهب نقيّ الثّوب ، قليل العيب . أصاب خيرها ، وسبق شرّها . أدّى إلى اللَّه طاعته ، واتّقاه بحقّه . رحل وتركهم في طرق متشعّبة ، لا يهتدي بها الضّالّ ، ولا يستيقن المهتدي . ( الخطبة 226 ، 430 ) وروي أنه ذكر عند عمر بن الخطاب في أيامه حلي الكعبة وكثرته ، فقال قوم : لو أخذته فجهزت به جيوش المسلمين لكان أعظم للأجر ، وما تصنع الكعبة بالحلي فهمّ عمر بذلك ، وسأل أمير المؤمنين علي ( ع ) فقال عليه السلام : إنّ القرآن أنزل على النّبيّ - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - ، والأموال أربعة . . . وكان حلي الكعبة فيها يومئذ ، فتركه اللَّه على حاله . ولم يتركه نسيانا ، ولم يخف عليه مكانا . فأقرّه حيث أقرّه

445


نام کتاب : تصنيف نهج البلاغة نویسنده : لبيب بيضون    جلد : 1  صفحه : 445





















https://backend.almabarrah.net/uploads/books/ar-shahid-al-mehrab-al-farooq-omar-bin-al-khattab.pdf

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس بطلان العصمة

فهرس قسم الشرك

فهرس تحريف القران

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس مدونة المهاجرين والانصار للرد على الشيعة الاثنى عشرية

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني