المعصوم يدمر العصمة للنبي محمد وفسر قول الله ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان.بان محمد لم يكن يعلم الكتاب والايمان يعني كان كافر وجاهل يقول بالرواية. قد كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان.الكافي الكليني ج ١ص٢٧٣-٢٧٤وقال الطوسي. يعني ما كنت قبل البعث تدري ما الكتاب ولا ما الايمان قبل البلوغ.تفسير التبيان الطوسي ج ٩ص١٧٨ .

 المعصوم يدمر العصمة للنبي محمد وفسر قول الله ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان.بان محمد لم يكن يعلم الكتاب والايمان يعني كان كافر وجاهل يقول بالرواية. قد كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان.الكافي الكليني ج ١ص٢٧٣-٢٧٤وقال الطوسي. يعني ما كنت قبل البعث تدري ما الكتاب ولا ما الايمان قبل البلوغ.تفسير التبيان الطوسي ج ٩ص١٧٨ . 






قال الكليني والصفار : "حدثنا أبو محمد عن حمران بن موسى بن جعفر عن علي بن أسباط عن محمد بن الفضيل عن أبي حمزة قال سئلت أبا عبد الله عليه السلام عن العلم ما هو اعلم يتعلمه العالم من أفواه الرجال أو في كتاب عندكم تقرؤنه فتعلمون منه فقال الامر أعظم من ذلك وأجل اما سمعت من قول الله تبارك وتعالى وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الايمان ثم قال وأي شئ يقول أصحابكم في هذه الآية 


فقلت لا ادرى جعلت فداك ما يقولون قال بلى قد كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان 


حتى بعث الله إليه تلك الروح التي يعطيها الله من يشاء فإذا أعطاها الله عبدا علمه الفهم والعلم" اهـ . 




٩٨٢ - بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - ص ٤٨٠ , والكافي - الكليني - ج ١ ص ٢٧٣ - ٢٧٤ . 




وقال الصفار : "( ١ ) حدثنا أحمد بن محمد عن أبيه محمد بن عيسى عن عبد الله بن طلحة قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام اخبرني يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله عن العلم الذي تحدثونا به امن صحف عندكم أو من رواية يرويها بعضكم عن بعض أو كيف حال العلم عندكم قال يا عبد الله الامر أعظم من ذلك وأجل اما تقرأ كتاب الله قلت بلى قال اما تقرأ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا ايمان أفترون انه كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان قال قلت هكذا نقرؤها قال نعم قد كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان حتى بعث الله تلك الروح فعلمه بها العلم والفهم وكذلك تجرى تلك الروح إذا بعثها الله إلى عبد علمه بها العلم والفهم . ( ٢ ) حدثنا إبراهيم بن هاشم عن أبي عبد الله البرقي عن ابن سنان أو غيره عن عبد الله بن طلحة قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام اخبرني يا بن رسول الله صلى الله عليه وآله عن العلم الذي تحدثونا به امن صحف عندكم أو من رواية يرويها بعضكم عن بعض أو كيف حال العلم عندكم قال أبو عبد الله ع الامر أعظم من ذلك وأجل اما تقرأ كتاب الله قال قلت بلى قال اما تقرأ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الايمان أفترون انه كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان قال قلت هكذا نقرؤها قال نعم قد كان في حال لا يدرى ما الكتاب ولا الايمان حتى بعث الله تلك الروح فعلمه بها العلم والفهم" اهـ . 


٩٨١ - بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - ص ٤٧٨ - ٤٧٩ . 


وقال الطوسي : "وقوله { ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان } يعني ما كنت قبل البعث تدري ما الكتاب ولا ما الايمان قبل البلوغ" اهـ . 


٩٨٠ - تفسير التبيان - الطوسي - ج ٩ ص ١٧٨ . 



لماذا جعل الطوسي عدم معرفة النبي صلى الله عليه واله وسلم قبل البلوغ ؟ . 


هل يعتقد الطوسي ان النبي صلى الله عليه واله وسلم كان جاهلا بالايمان قبل البلوغ ؟ !!! . 

ان المفهوم الواضح من الروايات ان النبي صلى الله عليه واله وسلم لم يدري ما الايمان , ويلزم من ذلك انه كان جاهلا بالايمان والعياذ بالله تعالى , والسؤال الذي نطرحه على الامامية هل الجاهل بالايمان مؤمن ؟ !!! , اذا قالوا بانه مؤمن فكيف يكون مؤمنا بشيء يجهله ؟ !!! . الجواهر البغدادية بتصرف





....



موضوع ذو صلة
















کتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء نویسنده : العلامة المجلسي    جلد : 18  صفحه : 266


٢٦ ـ كا : محمد بن يحيى ، عن عمران بن موسى ، عن موسى بن جعفر ، عن علي بن أسباط ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي حمزة قال : سألت أبا عبدالله 7 عن العلم أهو شئ
[٢]يتعلمه العالم من أفواه الرجال ، أم في الكتاب عندكم تقرؤونه فتعلمون منه ، قال : الامر أعظم من ذلك وأوجب ، أما سمعت قول الله عزوجل : « وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان
[٣] » ثم قال : أي شئ يقول أصحابكم في هذه الآية؟ أيقرون أنه كان في حال لا يدري ما الكتاب ولا الايمان؟ فقلت : لا أدري جعلت فداك ما يقولون؟ فقال : بلى قد كان في حال لا يدري ما الكتاب ولا الايمان حتى بعث الله عز وجل الروح التي ذكر في الكتاب ، فلما أوحاها إليه علم به العلم والفهم ، و هي الروح التي يعطيها الله عزوجل من شاء ، فإذا أعطاها عبدا علمه الفهم
[٤].




[٢]في المصدر : أهو علم يتعلمه.
[٣]تقدم ذكر موضع الاية كرارا.
[٤]اصول الكافى ١ : ٢٧٣ و ٢٧٤ ، وفيه : علم بها العلم.
نام کتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء نویسنده : العلامة المجلسي    جلد : 18  صفحه : 266



تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس بطلان العصمة

فهرس قسم الشرك

فهرس تحريف القران

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس مدونة المهاجرين والانصار للرد على الشيعة الاثنى عشرية

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني