عند الشيعه المهدي هو البئر المعطلة تقول الرواية.عن علي بن جعفر عن أخيه موسى ع في قوله تعالى وبئر معطلة وقصر مشيد قال البئر المعطلة الإمام الصامت.الكافي الكليني ج١ص٤٢٧وقال المجلسي بمرآة العقول صحيح بسنده الثاني - ج ٥ ص ٩٢ .

عند الشيعه  المهدي هو البئر المعطلة تقول الرواية.عن علي بن جعفر عن أخيه موسى ع في قوله تعالى وبئر معطلة وقصر مشيد قال البئر المعطلة الإمام الصامت.الكافي الكليني ج١ص٤٢٧وقال المجلسي بمرآة العقول صحيح بسنده الثاني - ج ٥ ص ٩٢ . 

............................




بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة525
( 4 ) حدثنا علي بن إسماعيل عن محمد بن عمرو بن سعيد عن بعض أصحابنا عن نصر بن قابوس قال سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عز وجل وبئر معطلة وقصر مشيد قال البئر المعطلة الامام الصامت والقصر المشيد الامام الناطق .

الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة427 باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية
.
75 - محمد بن الحسن وعلي بن محمد عن سهل بن زياد عن موسى بن القاسم البجلي عن علي بن جعفر عن أخيه موسى ع في قوله تعالى : " وبئر معطلة وقصر مشيد " قال : البئر المعطلة الإمام الصامت والقصر المشيد الإمام الناطق ورواه محمد بن يحيى عن العمركي عن علي بن جعفر عن أبي الحسن ع مثله .

مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 5، ص: 92 (الحديث الخامس و السبعون) ضعيف على المشهور بسنده الأول صحيح بسنده الثاني.....

كمال الدين وتمام النعمة  للصدوق (381 هـ) صفحة417

10 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن علي بن أسباط عن علي بن - أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع في قول الله عز وجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " فقال : البئر المعطلة الإمام الصامت والقصر المشيد الإمام الناطق

معاني الأخبار  للصدوق (381 هـ) صفحة111 باب معنى البئر المعطلة والقصر المشيد
1 - حدثنا محمد بن إبراهيم بن أحمد بن يونس الليثي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال عن أبيه عن إبراهيم ابن زياد قال : سألت أبا عبد الله ع في قول الله عز وجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " قال : البئر المعطلة : الامام الصامت والقصر المشيد : الامام الناطق .

معاني الأخبار  للصدوق (381 هـ) صفحة111 باب معنى البئر المعطلة والقصر المشيد
2 - حدثنا أبي قال : حدثنا أحمد بن إدريس عن محمد بن أحمد بن يحيى عن علي بن السندي عن محمد بن عمرو عن بعض أصحابنا عن نصر بن قابوس قال : سألت أبا عبد الله ع عن قول الله عز وجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " قال : البئر المعطلة : الامام الصامت والقصر المشيد : الامام الناطق .

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء99 صفحة57
قوله : الحفي هو العالم يتعلم باستقصاء والنبيه الشريف والقدر بالفتح الغنى واليسار والقوة وهنا المضاف محذوف أو ساقط من النساخ أي ذو القدر والنازح البعيد ( قوله ) ع وعدة الوعيد أي عدة رفع ما أوعد الله من العقاب . ( قوله ) والبئر المعطلة إشارة إلى ما مر في أخبار كثيرة أن البئر المعطلة الامام الغائب والقصر المشيد الامام الحاضر ( قوله ع : ) أرض خراسان خراسان أي بسبب مرقده الشريف اشتهرت من بين طوايف العالم وصارت مقصودة لأصناف الأمم ( قوله ) على البهجة أي صاحبها .

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 


22222222222222

وقد جاء في كتب الامامية ان امامهم الثاني عشر معطل , ولا يؤخذ منه علم ,ففي الكافي : "مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ وَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (عليه السلام) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى وَ بِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَ قَصْرٍ مَشِيدٍ قَالَ الْبِئْرُ الْمُعَطَّلَةُ الْإِمَامُ الصَّامِتُ وَ الْقَصْرُ الْمَشِيدُ الْإِمَامُ النَّاطِقُ." 

وَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنِ الْعَمْرَكِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ (عليه السلام) مِثْلَهُ "اهـ ." 


٢٣٤ - الكافي - الكليني - ج ١ ص ٤٢٧ , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - مجلسي ضعيف على المشهور بسنده الأول صحيح بسنده الثاني - ج ٥ ص ٩٢ . 



......................................


وقال المازندراني : "قوله (قال: البئر المعطلة الإمام الصامت) البئر المعطلة البئر العامرة التي لا يستقي منها، والقصر المشيد القصر المحكم المزين بأنحاء الزينة ولعل قصده (عليه السلام) أن الآية منطبقة على آل محمد (صلى الله عليه وآله) ومثل لهم. قال علي بن إبراهيم: بئر معطلة هي التي لا يستقى منها وهو الإمام الذي قد غابفلا يقتبس منه العلموالقصر المشيد هو المرتفع، وهو مثل لأمير المؤمنين صوات الله عليه وسبطاه ثم يشرف على الدنيا" اهـ . 


٢٣٥ - شرح اصول الكافي - المازندراني - ج ٧ ص ٩٨ . 



...........................................

وذكر الطبرسي من ضمن اسماء الامام الثاني عشر عند الرافضة البئر المعطلة , حيث قال : "الواحد والعشرون:" بئر معطلة "روى علي بن ابراهيم في تفسيره عن الامام الصادق عليه السلام أنه قال في تفسير الآية الشريفة {وبئر معطّلة وقصر مشيد} . هو مثل لآل محمد صلوات الله عليهم، قوله:" وبئر معطلة "هي التي لا يستقى منها وهو الامام الذي قد غاب فلا يقتبس منه العلم [إلى وقت ظهوره ] " اهـ . 


٢٣٦ - النجم الثاقب - النوري الطبرسي - ج ١ ص١٧٤ . 


......................................

وقال محمد آصف محسني : "ومعنى كون الغائب إماماً لنا في الشريعة: أنه لو ظهر وأمر بشيء أو أخبر عن حكم يجب علينا قبوله واتباع أمره والرجوع إليه في كل شيء لا نعلم حكمه عجل الله تعالى فرجه." 


٢٣٧ - مشرعة بحار الانوار - محمد آصف محسني - ج ٢ ص ٢٢٣ . 



.................................


ولا يمكن القول بانتفاعنا منه عليه السلام في زمن الغيبة في الأمور الدينية إلا 

ممن سلب الله عقله. 


وأما قول المحقق الطوسي (قده) في تجريده ومن تبعه من أن وجوده 

لطف وتصرفه لطف آخر وعدمه منا فهو ليس بشيء كما يظهر بعض ما فيه من كلام الشيخ الذي نقله المؤلف في آخر الباب وتحقيق المقام في كتابنا: (صراط الحق) وغيره "اهـ ." 


٢٣٨ - مشرعة بحار الانوار - محمد آصف محسني - ج ١ ص ٢٠٤ - ٢٠٥ . 

...........................................................

وقال : "مقتضى إطلاق قوله تعالى: (( يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ )) أن الله سبحانه وتعالى : يدعو في المحشر كل جماعة من الناس بإمامهم الذي ائتموا به عادلأ كان أو فاجراً كفرعون (( يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ )) فالملاك في جمعية الأناس هو الاقتداء بإمام واحد، فإذا تعدد الأئمة ولو في عصر واحد يدعون جماعة جماعة." 



ففي زمان غيبة الأمام المهدي- عجل الله تعالى فرجه- يمكن أن يقال: يدعى المؤمنون مع علمائهم أو حكامهم وكذا غيرهم ظاهراً، لا معه- عجل الله فرجه- ابتداءاً فإنه إمام واجب الطاعة ويجب الاعتقاد به، لكنه ليس إماما بالفعل فان المؤمنين إنما يأتمون بعلمائهم حكماً وفتوى لا به، إذ لا حكم له ولا فتوى إلاّ نادرا ولا تدبير له بين عموم الناس. فتأمل وعلى كل يؤيد ظاهر الآية روايات الباب "اهـ ." 



ان الامام الثاني عشر معطل في عصر الغيبة كما جاء في مصادر الامامية , وورد عندهم ان النبي صلى الله عليه واله وسلم يرجع في عصر ظهور الامام الثاني عشر, ففي مختصر بصائر الدرجات : "أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد ومحمد بن خالد البرقي عن النضر بن سويد عن يحيى بن عمران الحلبي عن المعلى بن عثمان عن المعلى بن خنيس قال قال لي أبو عبد الله" ع "أول من يرجع إلى الدنيا الحسين ابن علي عليهما السلام فيملك حتى يسقط حاجباه على عينيه من الكبر قال فقال أبو عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل ان الذي فرض عليك القران لرادك إلى معاد قال نبيكم صلى الله عليه وآله راجع إليكم" اهـ . . 


٢٣٩ - مختصر بصائر الدرجات - الحسن بن سليمان الحلي - ص ٢٨ - ٢٩ . 


...........................................


وفي تفسير القمي : "وحدثني أبي عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن عبد الحميد الطائي عن أبي خالد الكابلي عن علي بن الحسين عليه السلام في قوله :" ان الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد "قال يرجع إليكم نبيكم صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام والأئمة عليهم السلام" اهـ . 


٢٤٠ - تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي - ج ٢ ص ١٤٧ . 



......................................................

فالنبي صلى الله عليه واله وسلم برجوعه يكون هو الامام , والاقتداء به لا بغيره , الا ان يقول الامامية ان الناس يقتدون , ويأتمون بالامام الثاني عشر ويتركون رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , ففي رجوع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كما يصرح الامامية تكون الامامة له , والاقتداء به لا بغيره , فيلزم من هذا ان يكون الامام الثاني عشر معطلا في عصر الظهور ايضا , ولقد جاءت رواية في الكافي تبين ان وجود امامين في عصر واحد ممكن ولكن يكون احدهما صامتا , 


قال الكليني : "عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) تَكُونُ الْأَرْضُ لَيْسَ فِيهَا إِمَامٌ قَالَ لَا قُلْتُ يَكُونُ إِمَامَانِ قَالَ لَا إِلَّا وَ أَحَدُهُمَا صَامِتٌ" اهـ . 


٢٤١ - الكافي - الكليني - ج ١ ص ١٧٨ , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - حسن - ج ٢ ص ٢٩٤ . 


...........................

وقال المجلسي: "إلا و أحدهما صامت" أي ساكت عن الدعوة و التعريف و ادعاء الإمامة، و الناطق إمام عليه في الحال كالسبطين عليهما السلام "اهـ ."


٢٤٢ - مرآة العقول - محمد باقر المجلسي - ج ٢ ص ٢٩٤ . 

................................................ 

فالمحصل , والنتيجة ان امام الرافضة الثاني عشر معطل في عصر الغيبة , وكذلك في عصر الظهور , فلا ادري ما هي الفائدة منه ؟ !!! . 


الجواهر البغدادية بتصرف يسير


تعليقات

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق