الكاظم يعلم متى يموت عياذا بالله يعلم الغيب موثق من كتب الشيعه

الكاظم يعلم متى يموت عياذا بالله

فرج المهموم لابن طاووس (664 هـ) صفحة107
(الحديث الخامس والعشرون) فيما روي عمن قوله حجة في العلوم بصحة علم النجوم) نقلناه من كتاب (نزهة الكرام وبستان العوام) تأليف محمد بن الحسين الرازي وهذا الكتاب خطه بالعجمية فكلفنا من نقله إلى العربية فذكر في أواخر المجلد الثاني منه ما هذا لفظ من عربه وروي أن هارون الرشيد أنفذ إلى موسى بن جعفر ع من احضره فلما حضر قال له أن الناس ينسبونكم يا بني فاطمة إلى علم النجوم وان معرفتكم بها جيدة وفقهاء العامة يقولون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال إذا ذكر أصحابي فاسكتوا وإذا ذكر القدر فسكتوا وإذا ذكر النجوم فاسكتوا وأمير المؤمنين علي كان أعلم الخلائق بعلم النجوم وأولاده وذريته التي تقول الشيعة بإمامتهم كانوا عارفين بها فقال له الكاظم ع هذا حديث ضعيف وإسناده مطعون فيه والله تبارك وتعالى قد مدح النجوم فلولا أن النجوم صحيحة ما مدحها الله عز وجل والأنبياء ع كانوا عالمين بها قال الله عز وجل في إبراهيم خليله ع (وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين) وقال في موضع آخر (فنظر نظرة في النجوم فقال أني سقيم) فلو لم يكن عالما بالنجوم ما نظر فيها ولا قال إني سقيم وإدريس ع كان أعلم أهل زمانه بالنجوم والله عز وجل قد أقسم فيها بكتابه في قوله تعالى (فلا أقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم) وفى قوله بموضع آخر (فالمد برات أمرا) يعني بذلك اثني عشر برجا وسبع سيارات والذي يظهر في الليل والنهار هي بأمر الله تعالى وبعد علم القرآن لا يكون أشرف من علم النجوم وهو علم الأنبياء والأوصياء وورثة الأنبياء الذين قال الله تعالى فيهم (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) ونحن نعرف هذا العلم وما ننكره فقال هارون بالله عليك يا موسى هذا العلم لا تظهروه عند الجهال وعوام الناس حتى لا يشيعوه عنكم وتنفس العوام به وغط هذا العلم وارجع إلى حرم جدك
ثم قال هارون بقيت مسالة أخرى بالله عليك اخبرني بها قال سل قال بحق القبر والمنبر وبحق قرابتك من رسول الله (ص) أنت تموت قبلي أم أنا أموت قبلك ؟ فإنك تعرف هذا من علم النجوم فقال له موسى آمني حتى أخبرك فقال لك الأمان قال أنا أموت قبلك ما كذبت ولا اكذب ووفاتي قريب
قال قد بقيت لي مسالة تخبرني بها ولا تضجر قال سل قال أخبروني أنكم تقولون أن جميع المسلمين عبيدنا وإماؤنا وأنكم تقولون من يكون لنا عليه حق ولا يوصله لنا فليس بمسلم فقال موسى كذب الذين زعموا أنا نقول ذلك وإذا كان كذلك فكيف يصح البيع والشراء عليهم ونحن نشتري عبيدا وجواري ونعتقهم ونقعد معهم ونأكل معهم ونشتري المملوك ونقول له يا بني وللجارية يا بنية ونقعدهم يأكلون معنا تقربا إلى الله تعالى فلو أنهم عبيدنا وإماؤنا ما صح البيع والشراء وقد قال النبي (ص) لما حضرته الوفاة الله الله في الصلاة وما ملكت إيمانكم يعني واظبوا على الصلاة وأكرموا مماليككم من العبيد ولا ماء فنحن نعتقهم فهذا الذي سمعته كذب من قائله ودعوى باطلة ولكن نحن ندعي أن ولاء جميع الخلائق لنا نعني ولاء الدين وهؤلاء الجهال يظنون ولاء الملك حملوا دعواهم على ذلك ونحن ندعي ذلك لقول النبي (ص) يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه يعني بذلك ولاء الدين والذي يوصلونه إلينا من الزكاة والصدقة فهو حرام علينا مثل الميتة والدم ولحم الخنزير فأما الغنائم والخمس من بعد موت رسول الله (ص) فقد منعونا ذلك ونحن إليه محتاجون إلى ما في أيدي بني آدم الذين هم لنا ولاؤهم ولاء الدين لا ولاء الملك فان انفذ إلينا أحد هدية ولا يقول أنا صدقة نقبلها لقول النبي (ص) لو دعيت إلى كراع لأجبت (وكراع اسم قرية) ولو أهدي إلي كراع لقبلت (الكراع يد الشاة) وذلك سنة إلى يوم القيمة ولو حملوا إلينا زكاة وعلمنا أنها زكاة لرددناها فان كانت هدية قبلناها ثم إن هارون إذن له في الانصراف فتوجه إلى الرقة ثم تقولوا عليه أشياء فاستعاده وأطعمه السم فتوفي صلوات الله عليه

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء48 صفحة145
21 - كتاب النجوم : من كتاب نزهة الكرام وبستان العوام تأليف محمد بن الحسين ابن الحسن الرازي وهذا الكتاب خطه بالعجمية تكلفنا من نقله إلى العربية فذكر في أواخر المجلد الثاني منه ما هذا لفظ من أعربه. وروي أن هارون الرشيد أنفذ إلى موسى بن جعفر ع فأحضره فلما حضر عنده قال : إن الناس ينسبونكم يا بني فاطمة إلى علم النجوم وإن معرفتكم بها معرفة جيدة وفقهاء العامة يقولون : إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : إذا ذكرني أصحابي فاسكتوا وإذا ذكروا القدر فاسكتوا وإذا ذكروا النجوم فاسكتوا وأمير المؤمنين ع كان أعلم الخلائق بعلم النجوم وأولاده وذريته الذين يقول الشيعة بإمامتهم كانوا عارفين بها . فقال له الكاظم صلوات الله عليه : هذا حديث ضعيف وإسناده مطعون فيه والله تبارك وتعالى قد مدح النجوم ولولا أن النجوم صحيحة ما مدحها الله عز وجل والأنبياء ع كانوا عالمين بها وقد قال الله تعالى في حق إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليه " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين " .

بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء55 صفحة252
36 - النجوم : من كتاب (نزهة الكرام وبستان العوام) تأليف محمد بن الحسين بن الحسن السراوي وهذا الكتاب خطه بالعجمية تكلفنا من نقله إلى العربية فذكر في أواخر المجلد الثاني منه ما هذا لفظ من أعربه : وروي أن هارون الرشيد بعث إلى موسى بن جعفر ع فأحضره فلما حضر عنده قال : إن الناس ينسبونكم يا بني فاطمة إلى علم النجوم وأن معرفتكم بها معرفة جيدة وفقهاء العامة يقولون إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : إذا ذكروا في أصحابي فاسكتوا وإذا ذكروا القدر فاسكتوا وإذا ذكروا النجوم فاسكتوا وأمير المؤمنين ع كان أعلم الخلائق بعلم النجوم وأولاده وذريته الذين تقول الشيعة بإمامتهم كانوا عارفين بها . فقال له الكاظم ع : هذا حديث ضعيف وإسناده مطعون فيه والله تبارك وتعالى قد مدح النجوم ولولا أن النجوم صحيحة ما مدحها الله عز وجل والأنبياء ع كانوا عالمين بها وقد قال الله تعالى في حق إبراهيم خليل الرحمن ع (وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين وقال في موضع آخر (فنظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم) فلو لم يكن عالما بعلم النجوم ما نظر فيها وما قال إني سقيم وإدريس ع كان أعلم أهل زمانه بالنجوم والله تعالى قد أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم وقال في موضع آخر (والنازعات غرقا - إلى قوله - فالمدبرات أمرا) ويعني بذلك اثني عشر برجا وسبعة سيارات والذي يظهر بالليل والنهار بأمر الله عز وجل و بعد علم القرآن ما يكون أشرف من علم النجوم وهو علم الأنبياء والأوصياء و ورثة الأنبياء الذين قال الله عز وجل (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) ونحن نعرف هذا العلم وما نذكره . فقال له هارون : بالله عليك يا موسى هذا العلم لا تظهروه عند الجهال وعوام الناس حتى لا يشنعوا عليك ونفس العوام به و غط هذا العلم وارجع إلى حرم جدك . ثم قال له هارون : وقد بقي مسألة أخرى بالله عليك أخبرني بها ! فقال له : سل فقال له : بحق القبر والمنبر وبحق قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرني أنت تموت قبلي أو أنا أموت قبلك ؟ لأنك تعرف هذا من علم النجوم فقال له موسى ع : آمني حتى أخبرك . فقال : لك الأمان . فقال : أنا أموت قبلك وما كذبت ولا أكذب ووفاتي قريب . أقول : تمامه في أبواب تاريخ موسى ع .

مستند الشيعة للمحقق النراقي (1244 هـ) الجزء14 صفحة123
وفي كتاب نزهة الكرام وبستان العوام تأليف محمد بن الحسين الرازي : إن الكاظم ع قال لهارون - بعد قوله : إن الناس ينسبونكم يا بني فاطمة إلى علم النجوم وفقهاء العامة يروون ذمه - : (هذا حديث ضعيف وإسناده مطعون فيه والله تبارك وتعالى قد مدح النجوم ولولا أن النجوم صحيحة ما مدحها الله عز وجل والأنبياء ع كانوا عالمين بها) إلى أن قال : (وبعد علم القرآن ما يكون أشرف من علم النجوم وهو علم الأنبياء والأوصياء وورثة الأنبياء) الحديث

مستدرك الوسائل للميرزا النوري (1320 هـ) الجزء13 صفحة102
[ 14898 ] 10 - ومن كتاب نزهة الكرام وبستان العوام تأليف محمد بن الحسين بن الحسن الرازي في أواخر المجلد الثاني منه : روي أن هارون الرشيد بعث إلى موسى بن جعفر ع فأحضره فلما حضر عنده قال [ له ]: أن الناس ينسبونكم - يا بني فاطمة - إلى علم النجوم وان معرفتكم بها معرفة جيدة وفقهاء العامة يقولون : أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال : " إذا ذكروا أصحابي فاسكتوا وإذا ذكروا القدر فاسكتوا وإذا ذكر النجوم فاسكتوا " وأمير المؤمنين ع كان اعلم الخلائق بعلم النجوم وأولاده وذريته الذين تقول الشيعة بإمامتهم كانوا عارفين بها فقال له الكاظم ع : " هذا حديث ضعيف وإسناده مطعون فيه والله تبارك وتعالى قد مدح النجوم ولولا أن النجوم صحيحة ما مدحها الله عز وجل والأنبياء ع كانوا عالمين بها وقد قال الله تبارك وتعالى في حق إبراهيم خليل الرحمن (صلوات الله عليه) : (وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين) وقال في موضع آخر : (فنظر نظرة في النجوم فقال إني سقيم) فلو لم يكن عالما بعلم النجوم ما نظر فيها وما قال : (إني سقيم) وإدريس ع كان أعلم أهل زمانه بالنجوم والله تبارك وتعالى قد أقسم بها فقال : (فلا أقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم) وقال في موضع آخر : (والنازعات غرقا - إلى قوله - فالمدبرات أمرا) ويعني بذلك اثني عشر برجا وسبع سيارات والذي يظهر بالليل والنهار بأمر الله عز وجل وبعد علم القرآن ما يكون أشرف من علم النجوم وهو علم الأنبياء والأوصياء وورثة الأنبياء الذين قال الله عز وجل : (وعلامات وبالنجم هم يهتدون) ونحن نعرف هذا العلم وما نذكره " . فقال له هارون : بالله عليك يا موسى لا تظهروه عند الجهال وعوام الناس حتى لا يشنعوا عليك ونفس العوام به وغط هذا العلم وارجع إلى حرم جدك ثم قال له هارون : وقد بقيت مسألة أخرى بالله عليك أخبرني بها فقال له : " سل " فقال له : بحق القبر والمنبر وبحق قرابتك من رسول الله (صلى الله عليه وآله) أخبرني أنت تموت قبلي أم أنا أموت قبلك لأنك تعرف هذا من علم النجوم ؟ فقال له موسى ع : " آمني حتى أخبرك " فقال : لك الأمان فقال : " أنا أموت قبلك وما كذبت ولا أكذب ووفاتي قريب " .

لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين المالكي الجزائري 

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351