روايات الشاب الموفق ذكرونا با (الشاب الامرد) من كتب الشيعه

روايات الشاب الموفق


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة100
3 - محمد بن أبي عبد الله عن محمد بن إسماعيل عن الحسين بن الحسن عن بكر بن صالح عن الحسن بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا ع فحكينا له أن محمد صلى الله عليه وآله رأى ربه في صورة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق و الميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والبقية صمد؟ فخر ساجدا لله ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن يشبهوك بغيرك اللهم لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الأوسط الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي عز وجل أن يكون في صفة المخلوقين قال قلت: جعلت فداك من كانت رجلاه في خضرة؟ قال: ذاك محمد كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب إن نور الله منه أخضر ومنه أحمر ومنه أبيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد له الكتاب والسنة فنحن القائلون به .


الكافي للكليني (329 هـ) الجزء1 صفحة106
8 - علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله لا يشبهه شيء .


التوحيد للصدوق (381 هـ) صفحة113
13 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن محمد بن إسماعيل البرمكي عن الحسين ابن الحسن عن بكر بن صالح عن الحسين بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا ع فحكينا له ما روي أن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة وقلت: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد فخر ساجدا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن شبهوك بغيرك إلهي لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين) ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الأوسط الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي وجل أن يكون في صفة المخلوقين قال: قلت: جعلت فداك من كانت رجلاه في خضرة ؟ قال: ذاك محمد صلى الله عليه وآله كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب إن نور الله منه اخضر ما اخضر ومنه احمر ما احمر ومنه ابيض ما ابيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد به الكتاب والسنة فنحن القائلون به .


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص 300 باب 13 نفي الجسم والصورة والتشبيه والحلول والاتحاد
33 - التوحيد: حمزة بن محمد العلوي عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله عز وجل لا يشبهه شيء


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء4 صفحة39
18 - التوحيد: الدقاق عن الأسدي عن البرمكي عن ابن أبان عن بكر بن صالح عن الحسن بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا علي أبي الحسن الرضا ع فحكينا له ما روي أن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة وقلنا: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد فخر ساجدا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لو صفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن شبهوك بغيرك إلهي لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الوسطى الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي وجل أن يكون في صفة المخلوقين .


نور البراهين لنعمة الله الجزائري (1112 هـ) الجزء1 صفحة247
1 - حدثنا حمزة بن محمد العلوي قال: أخبرنا علي بن إبراهيم ابن هاشم عن محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد ابن حكيم قال: وصفت لأبي الحسن ع قول هشام الجواليقي وما يقول في الشاب الموفق ووصفت له قول هشام بن الحكم فقال: إن الله عز وجل لا يشبهه شيء .


نور البراهين لنعمة الله الجزائري (1112 هـ) الجزء1 صفحة289
13 - حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي عن محمد بن إسماعيل البرمكي عن الحسين بن الحسن عن بكر بن صالح عن الحسين بن سعيد عن إبراهيم بن محمد الخزاز ومحمد بن الحسين قالا: دخلنا على أبي الحسن الرضا ع فحكينا له ما روي أن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه في هيئة الشاب الموفق في سن أبناء ثلاثين سنة رجلاه في خضرة وقلت: إن هشام بن سالم وصاحب الطاق والميثمي يقولون: (إنه أجوف إلى السرة والباقي صمد فخر ساجدا ثم قال: سبحانك ما عرفوك ولا وحدوك فمن أجل ذلك وصفوك سبحانك لو عرفوك لوصفوك بما وصفت به نفسك سبحانك كيف طاوعتهم أنفسهم أن شبهوك بغيرك إلهي لا أصفك إلا بما وصفت به نفسك ولا أشبهك بخلقك أنت أهل لكل خير فلا تجعلني من القوم الظالمين ثم التفت إلينا فقال: ما توهمتم من شيء فتوهموا الله غيره ثم قال: نحن آل محمد النمط الوسطى الذي لا يدركنا الغالي ولا يسبقنا التالي يا محمد إن رسول الله صلى الله عليه وآله حين نظر إلى عظمة ربه كان في هيئة الشاب الموفق وسن أبناء ثلاثين سنة يا محمد عظم ربي وجل أن يكون في صفة المخلوقين قال: قلت: جعلت فداك من كانت في خضرة ؟ قال: ذاك محمد صلى الله عليه وآله كان إذا نظر إلى ربه بقلبه جعله في نور مثل نور الحجب حتى يستبين له ما في الحجب إن نور الله منه اخضر ما اخضر ومنه احمر ما احمر ومنه ابيض ما ابيض ومنه غير ذلك يا محمد ما شهد به الكتاب والسنة فنحن القائلون به


بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) ج3 ص 304 باب 13 نفي الجسم والصورة والتشبيه والحلول والاتحاد
42 - يد: ابن المتوكل عن الحميري عن ابن عيسى عن ابن محبوب عن  يعقوب السراج قال: قلت لأبي  عبد الله ع: إن بعض أصحابنا يزعم أن لله صورة مثل  الإنسان وقال آخر إنه في صورة أمرد جعد قطط ! فخر أبو عبد الله ع ساجدا ثم  رفع رأسه فقال: سبحان الله الذي ليس كمثله شيء ولا تدركه الأبصار ولا يحيط به  علم لم يلد لان الولد يشبه أباه ولم يولد فيشبه من كان قبله ولم يكن له من خلقه  كفوا أحد تعالى عن صفة من سواه علوا كبيرا



لا تنسونا من دعائهم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي


وهنا شرح


اليكم الوثيقه 



الصور المرفقة
 


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=169112


فريغ النص :


يقول محمد باقر الشيرازي :
واما قسم الانتقال فهو النوم الذي معه الرؤيا فتنقل هذه الالات من ظاهر الحس الى باطنه ليرى ما تقرر في خزانة الخيال الذي رفعت اليه الحواس ..... ولـــلــه تجلي في هذه الخزانه في صــــوره طبيعيه بصفات طبيعيه مثل قوله صلى الله عليه واله :
(رايــت ربـــي في صـــورة شـــاب) وهو ما يراه النائم في نومه من معاني في صورة محسوسات ..... وانما سمينا هذه الحاله بالانتقال لآن المعاني تنتقل من تجريدها عن مواد الى لباس المواد كــظـهـور الـحــق في صــورة الآجــســام
المصدر
لوامع الانوار العرشيه في شرح الصحيفه السجاديه ج1ص93 للحكيم الالهي محمد باقر الموسوي الشيرازي


السؤال الان :
هل يستطيع الشيعه الشنيعه ان يشنعو على علامتهم علي بن ابراهيم القمي شيخ الكليني
وعلى العلامه شيخ الاسلام الشيعه المجلسي وعلى الحكيم الالهي محمد باقر الشيرازي ويقولون عنهم عباد الشاب الامرد ؟؟؟ !!!



٢٢٢٢


كثير مايستدل الرافضة بالشاب الامرد

والجواب

(أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة، قدماه في الخضرة، عليه نعلان من ذهب، على وجهه فراش من ذهب)).

وضعفه واستنكره جمعٌ من أهل العلم، منهم:

الإمام أحمد (المنتخب من علل الخلال لابن قدامة ص٢٨٤)

ويحي بن معين (تاريخ بغداد : ١٣/ ٣١١)

والشوكاني في (الفوائد المجموعة ص٤٤٧).

ولو فرضآ صحح الحديث علماء أثبت أنه رؤيا منام لا رؤيا عين، لذلك فلا إشكال ولا مطعن لأهل الأهواء فيه.

.

وليس شرط اذا رأى النبي عليه الصلاة والسلام شي بالمنام ان ان يكون مطابقا للحقيقة وبهذا بطلت الشبهة 

لنرى التفسير من كتب الفريقين الذي يدل على النبي ليس شرط اذا رأى شي بالمنام ان يكون مطابق للحقيقة

....
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﺇﺫ ﻳﺮﻳﻜﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻚ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻟﻮ ﺃﺭاﻛﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮا ﻟﻔﺸﻠﺘﻢ ﻭﻟﺘﻨﺎﺯﻋﺘﻢ ﻓﻲ اﻷﻣﺮ ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻠﻪ ﺳﻠﻢ ﺇﻧﻪ ﻋﻠﻴﻢ ﺑﺬاﺕ اﻟﺼﺪﻭﺭ)

ﺃﺧﺮﺝ اﻟﻄﺒﺮﻱ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻫﺪ (ﺇﺫ ﻳﺮﻳﻜﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻚ ﻗﻠﻴﻼ) ﻗﺎﻝ: ﺃﺭاﻩ اﻟﻠﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﻗﻠﻴﻼ، ﻓﺄﺧﺒﺮ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺑﺬﻟﻚ، ﻓﻜﺎﻥ ﺗﺜﺒﻴﺘﺎ ﻟﻬﻢ.
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ (ﻭﺇﺫ ﻳﺮﻳﻜﻤﻮﻫﻢ ﺇﺫ اﻟﺘﻘﻴﺘﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻳﻘﻠﻠﻜﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﻟﻴﻘﻀﻲ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮا ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﻭﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﺮﺟﻊ اﻷﻣﻮﺭ)
ﻗﺎﻝ اﻟﻄﺒﺮﻱ: ﺣﺪﺛﻨﻰ اﺑﻦ ﺑﺰﻳﻊ اﻟﺒﻐﺪاﺩﻱ ﻗﺎﻝ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﻣﻨﺼﻮﺭ، ﻋﻦ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ، ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ: ﻟﻘﺪ ﻗﻠﻠﻮا ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻨﺎ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ، ﺣﺘﻰ ﻗﻠﺖ ﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻲ: ﺗﺮاﻫﻢ ﺳﺒﻌﻴﻦ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﺭاﻫﻢ ﻣﺌﺔ! ﻗﺎﻝ: ﻓﺄﺳﺮﻧﺎ ﺭﺟﻼ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻛﻢ ﻫﻢ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﻟﻔﺎ.
ﻭاﺑﻦ ﺑﺰﻳﻊ ﻫﻮ: ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺰﻳﻊ. ﻭﺳﻨﺪﻩ ﺻﺤﻴﺢ.
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ، ﻋﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ اﺑﻦ اﻟﺨﺮﻳﺖ، ﻋﻦ ﻋﻜﺮﻣﺔ (ﻭﺇﺫ ﻳﺮﻳﻜﻤﻮﻫﻢ ﺇﺫ اﻟﺘﻘﻴﺘﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﻳﻘﻠﻠﻜﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ) ﻗﺎﻝ: ﺣﻀﺾ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ.
ﻭﺻﺤﺤﻪ اﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ.

٢

تفسير الشيعة للاية

قال القمي في تفسيره
تفسير القرآن

قوله: { إذ يريكهم الله في منامك قليلاً ولو أراكهم كثيراً لفشلتم ولتنازعتم في الأمر } فالمخاطبة لرسول الله صلى الله عليه وآله والمعنى لأصحابه أراهم الله قريشاً في نومهم إنهم قليل ولو أراهم كثيراً لفزعوا.

.

قال الطوسي
التببيان الجامع لعلوم القرآن

التقدير واذكر يا محمد { إذ يريكهم الله في منامك قليلاً } والهاء والميم كناية عن الكفار الذين قاتلوه يوم بدر { ولو أراكهم كثيراً لفشلتم ولتنازعتم في الأمر } وهذه الرؤية كانت في المنام عند اكثر المفسرين

.
قال الطبرسي
مجمع البيان في تفسير القرآن
واذكر يا محمد إذ يريكهم الله أي يريك الله يا محمد هؤلاء المشركين الذين قاتلوكم يوم بدر { في منامك قليلاً ولو أراكهم كثيراً لفشلتم ولتنازعتم في الأَمر } معناه يريكهم الله في نومك قليلاً لتخبر المؤمنين بذلك فيجترىء المؤمنون على قتالهم وهذا قول أكثر المفسرين وهذا جائز لأَن الرؤيا في النوم هي تصوّر يتوهم معه الرؤية في اليقظة ولا يكون إدراكاً ولا علماً بل كثير مما يراه الإِنسان في نومه يكون تعبيره بالعكس مما رآه كما يكون تعبير البكاء ضحكاً.

٣

كذلك قصة يوسف
قال تعالى.إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)يوسف

كما رأى يوسف سجود الكواكب والشمس والقمر له فلا ريب أن هذا تمثله وتصوره في نفسه وكانت حقيقته سجود أبويه وأخوته كما قال: {يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا}
بطلت الشبهة

تعليقات

المشاركات الشائعة

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

يوسف وابراهيم انبياء الله كذبه عند الشيعة يقول المعصوم.قال يوسف أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ والله ما كانوا سرقوا شيئا ولقد قال إبراهيم عليه‌ السلام إِنِّي سَقِيمٌ والله ما كان سقيما.الكافي ج2ص217وثقها المجلسي بمرأة العقول ج9ص167يعلق الخوئي ويقول فصدق الكذب عليهما واضح.مصباح الفقاهة ص615

آدم كافر عند الشيعة وغير معصوم قال أبوعبد الله.أصول الكفر ثلاثة الحرص والاستكبار والحسد فأما الحرص فان آدم عليه السلام حين نهي عن الشجرة حمله الحرص على أن أكل منها. الكافي 2/ 289 باب في أصول الكفر وأركانه. وصححها المجلسي مرآة العقول ج1ص73