الشاهرودي إسهاء الله لنبيه نفي للغلو وثابت شرعا وعقلا بالأدلة الصحيحة (وثيقة)

الشاهرودي إسهاء الله لنبيه نفي للغلو وثابت شرعا وعقلا بالأدلة الصحيحة (وثيقة)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و بعد
فقد كنت وقفت على نص ثمين فيه تصريح واضح وصريح من علي النمازي الشاهرودي صاحب مستدركات علم رجال الحديث ينص فيه على إسهاء الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم
موافقا فيه لعقيدة الصدوق و الطبرسي و نعمة الله الجزائري وغيرهم ، خلافا للغلاة المتنطعين الذين رفعوا النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة إلى مراتب الألوهية ونفوا عنهم صفات البشرية من السهو و النسيان وقد كنت عاقد العزم على إنزاله إلا أن الأشغال شغلتني

وإليك نص كلامه في معرض الرد على من يطعن في صحة الكتب الأربعة

وثيقة






تفريغ النص


قال في كتابه الأعلام الهادية الرفيعة في اعتبار الكتب الأربعة المنيعة ص 161:
ومنها : أخبار سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم المذكورة في الكتب الأربعة، فقد توهم منها من لا يهتدي إلى معناها: إمكان وقوع السهو في أموره وتبليغه معالم الدين.
وهذا فاسد جدا، بل بين في اثنين من منها ما هو المراد من سائرها، وأنه لا عموم ولا إطلاق فيها، بل يمكن أن يقال في مورد خاص : تصرف مالك الملك والملكوت في عبده ومملوكه رسوله الأكرم وأسهاه الله وأنامه رحمة لخلقه وتفقيها لهم ونفيا للغلو وإثباتا لعبوديته، لا السهو الذي من الشيطان.
وهذا ممكن عقلا ثابت شرعا ونقلا بالأدلة الصحيحة بالاتفاق، والأخبار المقبولة عند الأصحاب. فراجع البحار 17/97.اهـ

قلت يستفاد من كلام الشاهرودي:
-أن أخبار سهو النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة صحيحة .
-أن الاعتراض عليها بإمكان وقوع السهو في التبليغ فاسد جدا.
-أن الله تعالى هو من أسهى نبيه وأنامه لنفي الغلو وإثبات عبوديته صلى الله عليه وسلم ورحمة للخلق وتفقيها لهم وليس هذا من السهو الذي من الشيطان.
-أن وقوع السهو من النبي صلى الله عليه وسلم ثابت عقلا ونقلا وشرعا بالأدلة الصحيحة بالاتفاق .


قال أبو حسان: وهذا الكلام مخالف لعقيدة جل المعاصرين وغيرهم من القدماء المغالين كالمفيد وغيره من متأخري الصفويين الذين يغلون في البشر ويرفعونهم لمرتبة الربوبية بنفي السهو عنهم وهؤلاء هم الذين لعنهم ابن بابويه القمي
والحمد لله وبالله التوفيق


كتبه أبو حسان

http://kawasafi.blogspot.com/2015/03/blog-post.html 

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

اعتراف علامة الشيعة حسين الراضي ـ اكثر المسلمين وعلى رأسهم عليا ايدو عثمان في جمع الناس على قراءة واحدة بكتاب صيانة القرآن من التحريف ص22 و 23|وثيقة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار