الشاهرودي إسهاء الله لنبيه نفي للغلو وثابت شرعا وعقلا بالأدلة الصحيحة (وثيقة)

الشاهرودي إسهاء الله لنبيه نفي للغلو وثابت شرعا وعقلا بالأدلة الصحيحة (وثيقة)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و بعد
فقد كنت وقفت على نص ثمين فيه تصريح واضح وصريح من علي النمازي الشاهرودي صاحب مستدركات علم رجال الحديث ينص فيه على إسهاء الله تبارك وتعالى للنبي صلى الله عليه وسلم
موافقا فيه لعقيدة الصدوق و الطبرسي و نعمة الله الجزائري وغيرهم ، خلافا للغلاة المتنطعين الذين رفعوا النبي صلى الله عليه وسلم والأئمة إلى مراتب الألوهية ونفوا عنهم صفات البشرية من السهو و النسيان وقد كنت عاقد العزم على إنزاله إلا أن الأشغال شغلتني

وإليك نص كلامه في معرض الرد على من يطعن في صحة الكتب الأربعة

وثيقة






تفريغ النص


قال في كتابه الأعلام الهادية الرفيعة في اعتبار الكتب الأربعة المنيعة ص 161:
ومنها : أخبار سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم المذكورة في الكتب الأربعة، فقد توهم منها من لا يهتدي إلى معناها: إمكان وقوع السهو في أموره وتبليغه معالم الدين.
وهذا فاسد جدا، بل بين في اثنين من منها ما هو المراد من سائرها، وأنه لا عموم ولا إطلاق فيها، بل يمكن أن يقال في مورد خاص : تصرف مالك الملك والملكوت في عبده ومملوكه رسوله الأكرم وأسهاه الله وأنامه رحمة لخلقه وتفقيها لهم ونفيا للغلو وإثباتا لعبوديته، لا السهو الذي من الشيطان.
وهذا ممكن عقلا ثابت شرعا ونقلا بالأدلة الصحيحة بالاتفاق، والأخبار المقبولة عند الأصحاب. فراجع البحار 17/97.اهـ

قلت يستفاد من كلام الشاهرودي:
-أن أخبار سهو النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة صحيحة .
-أن الاعتراض عليها بإمكان وقوع السهو في التبليغ فاسد جدا.
-أن الله تعالى هو من أسهى نبيه وأنامه لنفي الغلو وإثبات عبوديته صلى الله عليه وسلم ورحمة للخلق وتفقيها لهم وليس هذا من السهو الذي من الشيطان.
-أن وقوع السهو من النبي صلى الله عليه وسلم ثابت عقلا ونقلا وشرعا بالأدلة الصحيحة بالاتفاق .


قال أبو حسان: وهذا الكلام مخالف لعقيدة جل المعاصرين وغيرهم من القدماء المغالين كالمفيد وغيره من متأخري الصفويين الذين يغلون في البشر ويرفعونهم لمرتبة الربوبية بنفي السهو عنهم وهؤلاء هم الذين لعنهم ابن بابويه القمي
والحمد لله وبالله التوفيق


كتبه أبو حسان

http://kawasafi.blogspot.com/2015/03/blog-post.html 

تعليقات

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق