صراعات علماء الشيعة ـ كل من يحمل كتابا من الاصوليين في الشارع عرضة للقتل بكتاب النجف الاشرف مدينة العلم والعمران ص120 و 121 للشيعي الطريحي / وثيقة

صراعات علماء الشيعة ـ كل من يحمل كتابا من الاصوليين في الشارع عرضة للقتل بكتاب النجف الاشرف مدينة العلم والعمران ص120 و 121 للشيعي الطريحي / وثيقة


بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصــــــــــحــــــبــــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....

الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :




 تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :

يقول علامة الشيعة محمد كاظم الطريحي :
حاول علماء الشيعة في القرن عشر محاربة ما قيل عن تفسير المذهب الشيعي فقد عاد الصراع القديم بين الأصوليين والأخباريين يبرز بشكل جديد إذ أن الأخبارية في القرن الثاني عشر كانت أقل محافظة مما كانت عليه من قبل الصفويين فقد كان معظم الأخباريين في إيران والعراق متقبلين لشرعية صلوات الجمعة في الخفاء لكن الأخباريين كانوا يفضلون موقفا أكثر تحفظا تجاه إصدار الأحكام العقائدية الذي كان يعكس التنافس بين الأسر الشيعية من العلماء وتنافس لبمناطق والقوى الاجتماعية التي تؤثر في داخلها. ....
وقد اتبع الشيخ يوسف المدرسة الأصولية تاركا مدرسته القديمة في البحرين وقد اعتمد كلاجئ من إيران إلى كربلاء أول الأمر على شخصيات دينية رفيعة من الأخباريين وبعد مكوثه في كربلاء إنتقل من الأخبارية الشديدة إلى موضوع أخباري له عناصر أصولية ومع ذلك فقد نبذ المبادئ الأصولية للأحكام الشرعية والمنطق الأصولي الذي إستخدم في تفسير الشرع. كذلك طرح فكرة شرعية الجهاد خلال الغيبة الإمام. .....
وقيل : أنه رجع إلى الطريقة الوسطى وقد اعتبر البحراني بإخباريته الجديدة أن الأصوليين غير طاهرين من ناحية الطقوس وكان في تلك الفترة كل من يحمل كتابا من الأصوليين في الشارع عرضة للإغتيال.
قال في الحدائق الناضرة :
وقد كنت في أول الأمر ممن ينتصر لمذهب الأخباريين وقد أثرت البحث فيه مع بعض المجتهدين من مشايخنا المعاصر وحيد البهبهاني إلا أن الذي ظهر لي بعد اعطاء التأمل حقه في المقام وإمعان النظر في كلام علمائنا الأعلام هو اغماض النظر عن هذا الباب وارخاء الستر دونه والحجاب،
المصدر :
النجف الاشرف مدينة العلم والعمران ص120 و 121



http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=182485&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9

تعليقات

المشاركات الشائعة

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

يوسف وابراهيم انبياء الله كذبه عند الشيعة يقول المعصوم.قال يوسف أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ والله ما كانوا سرقوا شيئا ولقد قال إبراهيم عليه‌ السلام إِنِّي سَقِيمٌ والله ما كان سقيما.الكافي ج2ص217وثقها المجلسي بمرأة العقول ج9ص167يعلق الخوئي ويقول فصدق الكذب عليهما واضح.مصباح الفقاهة ص615

آدم كافر عند الشيعة وغير معصوم قال أبوعبد الله.أصول الكفر ثلاثة الحرص والاستكبار والحسد فأما الحرص فان آدم عليه السلام حين نهي عن الشجرة حمله الحرص على أن أكل منها. الكافي 2/ 289 باب في أصول الكفر وأركانه. وصححها المجلسي مرآة العقول ج1ص73