محاولتهم تحريف آية ( أولي الأمر ) يدل على أن ظاهرها لا يتوافق مع استدلالهم المجلسي في كتابه : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ( ج‏26 / ص: 77 / وثيقة

محاولتهم تحريف آية ( أولي الأمر ) يدل على أن ظاهرها لا يتوافق مع استدلالهم / وثيقة




بسم الله الرحمن الرحيم


اعلم - وفقني الله وإياك لكل خير - أن الشيعة الإمامية يكثرون من الاستدلال بآية ( أولي الأمر ) وكذا أهل السنة !! فالأولون يقصدون بها اثبات عصمتهم والآخرون ينقضونها - على القول التحقيقي - !!

ومن أهم نقاط الاستدلال عند أهل السنة أن الآية لم تذكر ( أولي الأمر ) عند التنازع ! بينما يحاول المخالف أن يتظاهر بأن هذا غير مؤثر في استدلالهم !


ولكن ! نجد أن ظاهر الروايات في كتب الشيعة الإمامية - ومنها ما هو معتبر سندا - يثبت أن عدم وجود ( أولي الأمر ) عند التنازع سبب مشكلة استدلالية !! مما اضطر بعض شراحهم إلى استظهار وجود هذه الكلمة في مصحف الأئمة ! أو أنها كانت موجودة فأسقطت ! ويحتملون كذلك التفسير .


وهذه الروايات وإن كانت معروفة ومشهورة وقد نقلت من قبل (*) إلا أن الجديد في الموضوع هو ما ذكره المجلسي وغيره وسيأتي .


# الوثيقة : 




 
# النص :


قال المجلسي في كتابه : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ( ج‏26 / ص: 77 ) :(الحديث الثاني عشر و المائتان) : حسن.
قوله عليه السلام:" فإن خفتم تنازعا" ظاهره أنها هكذا نزلت، و يحتمل أن يكون الغرض تفسير الآية بأنه ليس المراد تنازع الرعية و أولي الأمر، كما ذهب إليه أكثر المفسرين، بل هو خطاب للمأمورين الذين قيل لهم‏ , " أَطِيعُوا اللَّهَ" أي إن اشتبه عليكم أمر و خفتم فيه تنازعا، لعدم علمكم به، فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ و الرد إلى أولي الأمر أيضا داخل في الرد إلى الرسول، لأنهم إنما أخذوا علمهم عنه، و ظاهر كثير من الأخبار أن قوله:" وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ" كان مثبتا هيهنا فأسقط. أ.هـ



!! ( ظاهر كثير من الأخبار ) !!



أقول :

وفي بعض رواية أخرى في الكافي - وفيها ضعف ولذلك تم الاكتفاء بالرواية المذكورة لحسنها سندا - : ( فإن خفتم تنازعا في أمر فردوه إلى الله وإلى الرسول وإلى اولي الامر منكم، كذا نزلت . . . ) أ.هـ

وفي تفسير القمي : ( حدثني أبي عن حماد عن حريز عن أبي عبد الله عليه السلام قال : نزل : " فان تنازعتم في شئ فارجعوه إلى الله وإلى الرسول وإلى اولي الامر منكم أ.هـ


سبق معنا تعليق المجلسي على الرواية الأولى , والآن لنقرأ تعليقه على رواية تفسير القمي !!

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 23 - ص 285 - 286
بيان : يدل على أن في مصحفهم عليهم السلام " فارجعوه " مكان " فردوه " ويحتمل أن يكون تفسيرا له ، ويدل على أنه كان فيه قول : " وإلى اولي الامر منكم " فيدل على أنه لا يدخل أولو الامر في المخاطبين بقوله : " إن تنازعتم " كما زعمه المفسرون من المخالفين . أ.هـ




وما استظهره المجلسي لم يكن منفردا فيه بل للمازندراني رأي أيضا :

شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 6 - ص 85
قوله ( فإن خفتم تنازعا في أمر ) في القرآن هكذا ( فإن تنازعتم في شيء ) فالمذكور إما تفسير له وبيان لحاصل معناه أو إشعار بوقوع التحريف فيه أيضا كما يشعر به ظاهر قوله « كذا نزلت » وإنما قلنا ظاهر قوله لاحتمال أن يكون كذا إشارة إلى قوله ( وإلى أولي الأمر منكم خاصة ) . أ.هـ



# أقول : نلاحظ الآتي :


1- المجلسي ذكر أن ظاهر الرواية بل ( ظاهر كثير من الروايات ) أنها كانت مثبتة فأسقطت . وعليه : فظاهر النص حجة .

2- احتمال أن الرواية قصد بها التفسير جعلها المجلسي في المرتبة الثانية ولم يقدم بها كلامه , ثم هذا الاحتمال هو أقل مرتبة من احتمال التحريف حيث وصفه بـ ( الظاهر ) وهو مقدم .

3- حتى المازندراني الذي حاول الاشارة إلى تحريف التفسير رجع وأقر بأن ظاهر الرواية - الثانية - يدل على وقوع التحريف .

4- بعد كل ما سبق لماذا وجدت مثل هذه الروايات التي تحاول أن تقوم بعملية جراحية للآية لإضافة كلمات زائدة مثل ( أولي الأمر ) عند التنازع ؟!


أليس هذا يكشف لنا أن عدم وجود هذه الكلمة يجعل ظاهر الآية لا يتناسق ويتماشى مع استدلال الشيعة الإمامية ؟! وأنه يسبب مشكلة استدلالية عويصة لهم ؟!


5- هذه الروايات تؤكد القول التحقيقي عند أهل السنة من أن عدم وجود هذه الكلمة عند التنازع له دلالته الواضحة على عدم العصمة والرجوع للكتاب والسنة .


والحمد لله رب العالمين .


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172985&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

اعتراف علامة الشيعة حسين الراضي ـ اكثر المسلمين وعلى رأسهم عليا ايدو عثمان في جمع الناس على قراءة واحدة بكتاب صيانة القرآن من التحريف ص22 و 23|وثيقة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار