علامة الشيعة أحمد الماحوزي / سورة الاحزاب من معاني التحريف والنقص في القران بكتاب ثواب الاعمال ـ الصدوق ـ هامش ص303/ وثيقة

علامة الشيعة أحمد الماحوزي / سورة الاحزاب من معاني التحريف والنقص في القران بكتاب ثواب الاعمال ـ الصدوق ـ هامش ص303/ وثيقة


بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير وصلى
اللهم على محمد وعلى
الـــــــــــــــــــــــــــــــــه
وصـــــــــحـــــبــه اجمعين

أما بعد ....

أقــــــــول :
يدعي المنافق مرجع الشيعة الآية العظمى جعفر السبحاني أن سورة الاحزاب قد حرفت حسب رواية الإمام القرطبي رحمه الله وأن القول بنسخ التلاوة لا يصح وانه من التسويلات الباطلة.

وهذا نص كلامه يقول الآية جعفر السبحاني :
وأمّا الاَمر الرابع أعني تحريف القرآن الكريم :
فالرأي السائد بينهم من عصر أئمة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ إلى يومنا هذا هو القول بعدم التحريف وقد ذكرنا نصوص علمائنا الاِمامية في هذا المضمار في كتاب خصصناه لبيان عقائد الشيعة أخذنا بنصوصهم من منتصف القرن الثالث إلى يومنا هذا. نعم يوجد بينهم من قال بالتحريف ولكنّه نظرية شخصية لا توَخذ بها الاَمّة ووجود الروايات في كتاب الكافي للكليني وغيره لايكون دليلاً على كونه عقيدة للشيعة فانّ الكافي كسائر كتب الحديث يتضمن أحاديث صحيحة وغير صحيحة وليس الكافي عندنا كصحيح البخاري عند أهل السنّة الذي لا يتطرق إليه قلم النقاش والجرح.
ولو صحّت الموَاخذة ـ ولن تصح ـ فقد قال بالتحريف جماعة من أهل السنة ووردت رواياته في الصحاح غير أنّ القوم فسّروها بنسخ التلاوة. فإذا صح هذا العذر ـ ولم يصح ـ فليصح في الروايات الموجودة في كتب حديث الشيعة وهذا هو القرطبي ينقل في تفسيره عن أُم الموَمنين أنّ سورة الاَحزاب كانت مائتي آية فحرّفت أعاذنا الله من هذه التسويلات الباطلة وبما أنّ علماءنا قد بلغوا الغاية في نفي هذه التهمة اقتصرنا بالاِشارة وهي كافية لمن ألقى السمع وهو شهيد.
المصدر :
الإيمان والكفر في الكتاب والسنة ص70

أقـــــــول :
من عجائب دين الشيعة ان رئيس المحدثين (الصدوق) روى رواية حسنة السند في كتابه (ثواب الاعمال) تتضمن بصريح العبارة اتهام أصحاب نبينا الابرار بتحريف وأنقاص آيات من سورة الاحزاب كانت فيها فضائح نساء قريش.
بل المفاجائه ان محقق الكتاب اعترف بأن الرواية تدل على أحد معاني النقص والتحريف وان روايات العامة (أي اهل السنة) لا يمكن ان تحمل على هذا المحمل من التفسير.

الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :




 تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :

روى ابن بابويه الصدوق :
(404) بهذا الاسناد عن الحسن عن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سورة الأحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم. يا بن سنان إنّ سورة الاحزاب فضحت نساء قريش من العرب وكانت أطول من سورة البقرة ولكن نقصّوها وحرّفوها.(2)

يقول المحقق الشيخ أحمد الماحوزي :
(2) بحار الانوار ج89 ص288 ـ وسنده معتبر حسن رجاله ثقات أجلاء سوى الحسن وقد مر في الحديث : 374 .
وقد تواترت روايات العامة على أن سورة الأحزاب كسورة البقرة في الطول راجع الدر المنثور : ج5 ص179
ومعنى النقص والتحريف هنا أي عدم نظم كل آيات السورة فيها وتوزيع عدة منها على سائر السور.
نعم لا يمكن حمل كثير من روايات العامة ـ إن لم يكن أكثرها ـ على هذا المحمل. والله العالم.
المصدر :
ثواب الاعمال ـ حققه وصحح اسانيده سماحة الحجة الشيخ أحمد الماحوزي ص318

ملاحظة :
-------
قد يقول قائل ان (الحسن) ليس من ثقات فنقول قد وثقه علماء الشيعة منهم الصدوق رواي الرواية ووثقه المحقق الماحوزي الذي أشار اليه في الرواية (374)

يقول الشيخ احمد الماحوزي :
والحسن بن علي أبي حمزة البطائني حسن الحديث ظاهرا له روايات كثيرة في الكافي الشريف والكتب المعتبرة واعتمد عليه الصدوق في الفقيه وروى عنه كثيرا سائر كتبه ـ وهو لا يروي عمن لا يرتضيه على ما صرح بذلك في محمد بن موسى الهمداني ـ كما روى عنه ابن قولويه في كتابه كامل الزيارات عدة من الروايات وقد ذكر في مستهل كتابه أنه لا يروي عن شذاذ الرجال وهو من رواة تفسير القمي ذكره النجاشي وقال : (رأيت شيوخنا رحمهم الله يذكرون أنه كان من وجوه الواقفة).
وقال ابن فضال : (كذاب ملعون رويت عنه أحاديث كثيرة وكتبت عنه تفسير القرآن كله من أوله إلى آخره إلا أني لا أستحل أن أروي عنه حديثا واحدا).
أي كذاب في اعتقاده ومعاندته للحق لا في صدق لهجته ولذا كتب عنه تفسير القرآن من أوله إلى آخره كما ذكره الشيخ في الفهرست ولم يطعن فيه.
وقال ابن الغضائري : (واقف ابن واقف ضعيف في نفسه وأبوه أوثق منه).وقد روى عنه من الآجلاء والكبار ابراهيم بن هاشم والبزنطي وإسماعيل بن مهران ومحمد بن العباس وغيرهم فهو منحرف لكن ينظم حديثه في سلك الحديث الحسن والله العالم. وأبوه علي بن أبي الحمزة البطائني أجمعت الطائفة على العمل بروايته وقد قاطعه الاصحاب بعد وقفه. ومهما كان الأمر فإن الرواي عن الحسن اسماعيل بن مهران وهو كما قال النجاشي : ثقة معتمد عليه.
المصدر :
ثواب الاعمال ـ الصدوق ـ هامش ص303


 http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=180912&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9



 السؤال الذي ننسأله للمرجع السبحاني خبير الاحتيال والمدارة هل تأخذ بنص الرواية ـ أي النقص والتحريف ـ كما قال المحقق احمد الماحوزي
ام تقول بالنسخ التلاوة كما قال شيخ الطائفة الطوسي والطبرسي المفسر وغيرهم. اي تسويلات كما اسميتها. ؟

يقول شيخ الطائفه أبو جعفر الطوسي :
وقد جاءت أخبار متظافره بأنه كانت أشياء في القرآن نــســخـــت تلاوتها وعــددهــا وذكر منها ان سورة الأحزاب كانت تعادل سورة البقرة في الطول.
المصدر :
التبيان في تفسير القرآن ج1 ص394 شرح آية 106 من سورة البقرة

يقول الشيخ المفسر ابو علي الطبرسي :
ثالثا :
ان يكون معنى التأخير ان ينزل القرآن فيعمل به ويتلى ثم يأخر بعد ذلك بأن ينسخ فيرفع تلاوته البتة ويمحى فلا تنسأ ولا يعمل بتأويله مثل ما روي عن زر بن حبيش ان ابياً قال له كم تقرأون الأحزاب ؟ قال بضعاً وسبعين آية قال قد قرأتها ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أطول من سورة البقرة
المصدر :
مجمع البيان ج1 ص409 شرح آية 106

تعليقات

المشاركات الشائعة

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

ابو جعفر المعصوم ينسف عصمة ادم ويقول انه عصى الله يقول.واسكنه جنته من يومه ذلك فما استقر فيها إلا ست ساعات من يومه ذلك حتى عصى الله وأخرجهما من الجنة بعد غروب الشمس وما بات فيها. تفسيرالقمي - ج ١ ص٤٥ .

يوسف وابراهيم انبياء الله كذبه عند الشيعة يقول المعصوم.قال يوسف أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ والله ما كانوا سرقوا شيئا ولقد قال إبراهيم عليه‌ السلام إِنِّي سَقِيمٌ والله ما كان سقيما.الكافي ج2ص217وثقها المجلسي بمرأة العقول ج9ص167يعلق الخوئي ويقول فصدق الكذب عليهما واضح.مصباح الفقاهة ص615