آية الله البغدادي الشيعي : الطوسي يدعي ( وقوع ) نسخ التلاوة لا ( جوازه ) عقلا فقط بكتتب الفتح المبين/ وثيقة
آية الله البغدادي الشيعي : الطوسي يدعي ( وقوع ) نسخ التلاوة لا ( جوازه ) عقلا فقط بكتتب الفتح المبين/ وثيقة
آية الله البغدادي : الطوسي يدعي ( وقوع ) نسخ التلاوة لا ( جوازه ) عقلا فقط! [ وثيقة ]
بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن وآلاه , أما بعد :
حين صدم الشيعة الإمامية بكلمات أحد أعلامهم الكبار ( الطوسي ) حول نسخ التلاوة - الذي ادعى الخوئي وغيره أنه بعينه القول بالتحريف ليتهموا أهل السنة به - حاولوا أن يفسروا كلامه بأنه يقصد ( جواز ) وقوع النسخ عقلا فقط لا أنه يدعي ( وقوعه ) في الخارج .
فهل يسلم لهم ما فهموه من كلام الطوسي ؟
# الوثيقة :
# النص :
قال آية الله علي الحسني البغدادي في كتابه ( الفتح المبين ) الجزء الأول - ص 74 :
( الظاهر أنه لا خلاف بين علماء الإمامية على جواز نسخ التلاوة مع بقاء الحكم عقلا , بل صرح الشيخ الطوسي بأن ذلك لا شبهة في لجواز تعلق المصلحة بالحكم دون التلاوة , وأما وقوع هذا النوع من النسخ فقد إدعى الشيخ الطوسي في مقولته المتقدمة بوقوعه مستدلا عليه بأن من جملة القرآن آية رجم الشيخ والشيخة وقد نسخت تلاوة ذلك بلا خلاف مع بقاء الحكم , وقوله ( بلا خلاف ) يشعر بالإجماع , ولكن يرد عليه : . . . ) أ.هـ
وذكر من الإيرادات عليه :
1- إن هذا الإجماع مردود بمخالفة السيد المرتضى .
2- أنه قد ثبت مخالفة الشيخ الطوسي لإجماعات نفسه .
أقول ( الواثق ) :
هذا النص يفيدنا بأن آية الله العظمى قد فهم من كلام الطوسي أنه يقر بالتالي :
1- الجواز العقلي ( وهذا لا يهمنا ) .
2- الوقوع الحقيقي . ( وهو المطلوب ) .
3- خطأ محاولات بعض الإمامية صرف كلام الطوسي عن ظاهره وقصره على قضية الجواز والإمكان العقلي فقط .
4- مناقشات آية الله البغدادي لكلام الطوسي يدل أنه فهم من كلامه دعوى الإجماع عند الإمامية لا حصرها بالسنة ,
بدليل : 1- نقضه بالمرتضى و 2- النقد الشديد لدعاوى إجماعه .
وبالله التوفيق .
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172265&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=172265&highlight=%E6%CB%ED%DE%C9
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك