الشيعه ماهذا العلامة الكبير مهدي بحر العلوم كان يتوسل بكوكب عطارد وثيقة

العلامة الكبير مهدي بحر العلوم كان يتوسل بكوكب عطارد
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
رسالة‌ السير والسلوك‌ المنسوبة‌ إلي‌ بحر العلوم‌

وبحر العلوم هذا عند الإثني عشرية صديق مقرب من ابو صالح عجعوج اشتهر على ألسنة المترجمين له: أنّه ـ في عدّة مناسبات أُحصيت ـ كان يتحدّث مع الإمام المهدي عليه السلام، ويتحدّث الإمام إليه في مسائل شرعية واجتماعية، بحيث قال عنه المترجمون له: إنّه كان كثيراً ما يسأل الإمام المهدي عليه السلام عمّا يختلج في نفسه من أُمور الدين، وقضايا الساعة، فيجاب بلا ستر وحجاب، خصوصاً في أُخريات حياته وهوي صاحب ركضة طويرج الشهيرة حيث خلع النعل الأصفر ورمي العمامة الخمسية وذهب بطبر مع المطبرين واللطامين



يقول‌ الناسخ‌[الشرح]: لقد أنهيت‌ مرّة‌ الاربعينات‌ بالطريق‌ المذكور بقدر الإمكان‌، وشرعت‌ في‌ المرّة‌ الثانية‌، وجعلتُ أوراد الاربعينات‌ كلمات‌ إدريس‌ عليه‌ السلام[الشرح]‌ حسب‌ الترتيب‌ والشرائط‌ ومقدار الاوقات‌ الواردة‌ في‌ رسالة‌ السيّد ابن‌ طاووس‌ رحمه‌ الله‌[44] التي‌ أ لّفها في‌ هذا الخصوص‌.

واشـتغلت‌ في‌ مبادي‌ الاربعينـيّات‌ أوّلاً بذكـر وَإِلَـ'هُكُمْ إِلَـ'هٌ وَ حِدٌ لاَّ´ إِلَـ'هَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَـ'نُ الرَّحِيمُ ] الآية‌ 163، من‌ السورة‌ 2: البقرة‌ [ 1080 مرّة‌ في‌ مجلس‌ واحد، وفعلت‌ ذلك‌ عدّة‌ مرّات‌.

وقرأتُ في‌ مدّة‌ ثلاثة‌ أربعينات‌ سورة‌ «والعاديات‌» المباركة‌ 40000 مرّة‌.

وقرأتُ في‌ هذه‌ الاربعينات‌ الثلاث‌ عقب‌ كلّ فريضة‌ سورة‌ «الفاتحة‌» عشر مرّات‌. وجميع‌ هذه‌ الاذكار الثلاثة‌ تنفع‌ لدفع‌ العوائق‌ الدنيويّة‌.

وكنت‌ أتوسّل‌ أحياناً بروحانيّة‌ عطارد، واستعين‌ بها للهمّة‌. [الشرح]

ذلك‌ أنّ أصحاب‌ الاسرار يستعينون‌ بروحانيّته‌. فإذا نظر إليه‌ المرء بعد غروب‌ الشمس‌ أو قبل‌ طلوعها ـ حينما يمكن‌ رؤيته‌ فليسلّم‌ عليه‌، وليخطُ تجاهه‌ وليقل‌:

عَطَارُدُ أَيْمُ اللَهِ طَالَ تَرَقُّبِي‌ صَبَاحاً مَسَاءً كَي‌ أَرَاكَ فَأَغْنَمَا

ثمّ يخطو خطوة‌ أُخري‌ ويقول‌:

وَهَا أَنَا فَامْنَحْنِي‌ قُوَيً أُدْرِكُ المُنَي‌ بِهَا وَالعُلُومَ الغَامِضَاتِ تَكَرُّمَا

ثمّ يخطو أُخري‌ ويقول‌:

وَهَا أَنَا جُدْ لِي‌ الخَـيْرَ وَالسَّعْدَ كُلَّهُ بِأَمْرِ مَلِيـكٍ خَالِقِ الاَرْضِ وَالسَّـمَا

وتكرار هذا العمل‌ في‌ المبادي‌ أمر مطلوب‌.

وللامكنة‌ الشريفة‌ والمساجد الكريمة‌ والمشاهد المشرّفة‌ في‌ القابليّة‌ للفيوضات‌ الدخل‌ الكبير، وأكثر أصحاب‌ الحال‌ قد فُتح‌ لهم‌ باب‌ الفيض‌ في‌ أحد هذه‌ الاماكن‌ المكرّمة‌.

ويقول‌ السيّد الجليل‌: «لقد انتابتني‌ حال‌ تفوق‌ الوصف‌ في‌ «سُرَّ مَنْ رَأَي‌» من‌ فيض‌ ذلك‌ المكان‌». وكان‌ أكثر استقراره‌ في‌ أيوان‌ يحاذي‌ السرداب‌ المقدّس‌. وقد قام‌ السيّد بنفسه‌ ببناء معبد عظيم‌ في‌ ذلك‌ الموضع‌ يُعرف‌ بمسجد السيّد ابن‌ طاووس‌، بَيدَ أنّ آثاره‌ انطمست‌، فلم‌ يبق‌ له‌ في‌ زمننا هذا من‌ أثر.

تمّت‌ هذه‌ الرسالة‌ الشريفة‌ المنسوبة‌ إلی بحر العلوم‌، بِيَدِ العبد محمّد حسين‌ الطباطبائي‌ّ ليلة‌ الاحد، العاشر من‌ شوّال‌، سنة‌ ألف‌ وثلاثمائة‌ وأربع‌ وخمسين‌ للهجرة‌.

تمّ استنساخ‌ هذه‌ النسخة‌، علی‌ نسخة‌ الاُستاذ الوحيد: سيّدنا الاعظم‌ الحاجّ السيّد محمّد حسين‌ الطباطبائي‌ّ أدام‌ الله‌ ظلّه‌ الوارف‌، بِيَدِ هذا الحقير الفقير محمّد الحسين‌ الحسيني‌ّ الطهراني‌ّ في‌ يوم‌ الاربعين‌: العشرين‌ من‌ شهر صفر الخير، سنة‌ ألف‌ وثلاثمائة‌ وسبع‌ وسبعين‌ للهجرة‌، والحمد للّه‌ ربّ العالمين‌.

وذكر الطهراني مايلي في كتابة

يقول‌ المرحوم‌ الحاجّ المولي‌ أحمد النراقي‌ّ رحمه‌ الله‌ في‌ «الخزائن‌» ص‌ 114: فائدة‌: من‌ المشهور أنّ من‌ يري‌ عطارد فينشد هذه‌ الاشعار المنسوبة‌ إلی أمير المؤمنين‌ عليه‌ السلام‌، فإنّه‌ سيحصل‌ علی‌ خير كثير وقدرة‌:

عَطَارُدُ أَيْمُ اللَهِ طَالَ تَرَقُّبِي‌ صَبَاحاً مَسَاءً كَي‌ أَرَاكَ فَأَغْنَمَا

فَهَا أَنَا فَامْنَحْنِي‌ قُوَيً أَبْلُغَ المُنَي‌ وَدَرْكَ العُلُومِ الغَامِضَاتِ تَكَرُّمَا

وَإنْ تَكْفِنِي‌ المَحْذُورَ وَالشَّرَّ كُلَّهُ بِأَمْرِ مَلِيكٍ خَالِقِ الاَرْضِ وَالسَّمَا




ووجدت في موقع المرجع الايراني كاظم الحائري مايلي

ـ ـ ورد عن ناسخ الرسالة المنسوبة إِلى بحر العلوم(33) في مقام بيان الطريق الذي سلكه هو من الأذكار من أجل سلوك مدارج العرفان: أنّه كان يتوسّل أحياناً بنجمة عطارد; لأنّ هذه النجمة تمدّ من روحانيتها أهل الأسرار، وينبغي للسالك في بداية أمره حينما ينظر إليها بعد غروب الشمس أو قبل طلوعها لدى إمكانية رؤيتها أن يسلّم عليها، ويؤخّر خطوة ويقول:

عطارد أيم الله طال تـرقبي
***
صباحاً مساءً كي أراك فأغنما


ثمّ يؤخّر خطوة أُخرى ويقول:

وها أنا فامنحني قوىً أُدرك المنى
***
بها والعلوم الغامضات تكرّما


ثُمّ يؤخّر خطوة أُخرى ويقول:

وها أنـا جدلي الخير والسعد كلّه
***
بأمر مليك خالق الأرض والسما


وينبغي تكرار هذا العمل في بوادئ السلوك.

أقول: لو فرض التوسل بعطارد بما هو فهذا شرك صريح. ولو فرض التوسل بهذا الجماد بما هو مظهر من مظاهر الربّ فهذا ـ أيضاً ـ يذكّرنا بمشركي قريش الذين نقل الله سبحانه وتعالى عنهم أنّهم كانوا يقولون: ﴿ما نعبدهم إلاّ ليقرّبونا إِلى الله زلفى...﴾. ولكنّنا لا نعرف من هو هذا الناسخ
. (( تقية)) لأن الطهراني الذي اخرج رسالة بحر العلوم ذكر اسم الناسخ


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=112940
 

تعليقات

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق