الصدوق المولود سنة 305 هـ او سنة 306 هـ يروي عن الصفار المتوفي عام ۲۹۰ﻫ قبل ولادة الصدوق يعني؟ عجيب؟ والخوئي يتعجب ويقول كيف يمكن أن يروي عنه بلا واسطه انظر كتاب معجم رجال الحديث؟




الصدوق المولود سنة 305 هـ او سنة 306 هـ يروي عن الصفار المتوفي عام ۲۹۰ﻫ قبل ولادة الصدوق يعني؟ عجيب؟ والخوئي يتعجب ويقول كيف يمكن أن يروي عنه بلا واسطه انظر كتاب معجم رجال الحديث؟











 


معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 16 - ص 265
بقي هنا شئ : وهو أن الشيخ الصدوق - قدس سره - قال في أماليه :
حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، قال : حدثنا العباس بن معروف . الحديث الأول ، من المجلس 68 .
وقال في الحديث 2 من المجلس 82 : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد .
وقال في العلل : الجزء 1 : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن العباس بن معروف ، باب 34 ، العلة التي من أجلها دفن إسماعيل أمه في الحجر ، الحديث 1 .
وظاهر هذه الجمل ، أنه - قدس الله نفسه - يروي عن الصفار بلا واسطة وهو شيخه
ولكن هذا أمر غير ممكن ، فإن الصفار مات سنة مائتين وتسعين على ما عرفت ، والشيخ الصدوق - قدس سره - ولد بعد ثلاثمائة ، فكيف يمكن أن يروي عنه ، وإنما يروي عنه كثيرا بواسطة شيخه محمد بن الحسن بن الوليد . فقد روى عنه في المشيخة بواسطة محمد بن الحسن بن الوليد في خمسين موردا ، كما ذكر أن طريقه إليه هو محمد بن الحسن بن الوليد ، فالمظنون أن في نسختي الأمالي والعلل سقطا وتحريفا أ.هـ



http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=173540&highlight=%C7%E1%CE%E6%C6%ED

تعليقات

المشاركات الشائعة

المفيد الشيعي يصف الصدوق الرافضي بانه ليس من أهل النظر وأنه حشوي ويأخذ من النصارى.كتاب تصحيح الاعتقادات ص٤٩وص١١١والاعتقادات في دين الاماميةص٧١وص٧٦وص٧٧وثيقة

نعمة الله الجزائري ينقل طعن المرتضى بالصدوق قائلاُ.، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ولا هو من صناعته ولا يهتدي إلى معرفته لكن الهوى مرد لصاحبه نعوذ بالله من سلب التوفيق..الانوار النعمانية - نعمة الله الجزائري - ج ٤ ص ٢٧ - ٢٨

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

ازيلت عصمة الرسل ومنهم محمد عند الشيعة فاصبحوا مايفرقون بين الشياطين والملائكة ومنهم جبريل فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة يقول ابوعبدالله.وكلهم الله إلى أنفسهم فظنوا أن الشياطين قد تمثلت لهم في صورة الملائكة.تفسير القمى ص358

حاضنة الكاظم تؤدبة بحضورالصادق وتضربه على امر لا يعرف مصلحته فيه والصادق يقرها على ذلك فلو الصادق يعتقد بعصمة الكاظم ما قبل بضربه الرواية. في القوي كالصحيح عن زرارة قال: رَأَيْتُ دَايَةَ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى (عليه السلام) تُلْقِمُهُ الْأَرُزَّ وَ تَضْرِبُهُ عَلَيْهِ فَغَمَّنِي مَا رَأَيْتُهُ فَدَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) فَقَالَ لِي أَحْسَبُكَ غَمَّكَ مَا رَأَيْتَ مِنْ دَايَةِ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى قُلْتُ لَهُ نَعَمْ جُعِلْتُ فِدَاكَ فَقَالَ لِي نِعْمَ الطَّعَامُ الْأَرُزُّ يُوَسِّعُ الْأَمْعَاءَ وَ يَقْطَعُ الْبَوَاسِيرَ.. روضة المتقين المجلسي ج ٤ ص ١٦٦

الرد على بعض طوائف الشيعة بأن القران كلام الله وغير مخلوق وصفة الصوت عند الشيعةيقول السجاد فعند ذلك ينادي الجبار جل جلاله بصوت جهوري بحار الانوارج٦ص٣٢٤

ابو جعفر المعصوم ينسف عصمة ادم ويقول انه عصى الله يقول.واسكنه جنته من يومه ذلك فما استقر فيها إلا ست ساعات من يومه ذلك حتى عصى الله وأخرجهما من الجنة بعد غروب الشمس وما بات فيها. تفسيرالقمي - ج ١ ص٤٥ .

المجلسي يشكك بالعصمة وانها موضوع مشكل وهناك روايات تقول بغيرالعصمة . يقول.وبالجملة المسألة في غاية الاشكال لدلالة كثير من الاخبار والايات على صدور السهو عنهم وإطباق الاصحاب إلا من شذ منهم على عدم الجواز مع شهادة بعض الايات والاخبار و الدلائل الكلامية عليه.».بحار الانوارج25ص351

سقطت العصمة تقول روايتهم.بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) جالس إذ دخل عليه ملك له أربعة وعشرون وجها فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله): حبيبي جبرئيل! لم أرك في مثل هذه الصورة، فقال الملك: لست بجبرئيل، أنا محمود.والكافي ج٢ص٤٩٧روضة المتقين مصححه الرواية المجلسي

كتاب مع علماء النجف الشيعة اهملوا روح الاسلام حصروا الدين بالطقوس والعادات والبكاء وجعلوا المشاهد والقبور شعار للتشيع المصدر