علي عند الشيعه يبعبع كالخروف(والعياذ بالله)أخذ يطوف بالبيت ويُبَعْبِع لهم. في كتاب كشف اليقين للحلي وكتاب شجرة طوبى للحائري وموسوعة الامام علي للريشهري

 علي عند الشيعه يبعبع كالخروف(والعياذ بالله)أخذ يطوف بالبيت ويُبَعْبِع لهم. في كتاب كشف اليقين للحلي وكتاب شجرة طوبى للحائري وموسوعة الامام علي للريشهري


 اليكم الرواية

1


 المصدر
موسوعة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في الكتاب و السنة و التاريخ
المؤلف : محمد الريشهري
المساعدان : السيد محمد كاظم الطباطبائي ، السيد محمود الطباطبائي



1538 - كشف اليقين: روي أنّه [عليّاً(عليه السلام) ] اجتاز ليلة على امرأة مسكينة لها أطفال صغار يبكون من الجوع، وهي تُشاغلهم وتلهيهم حتى يناموا، وكانت قد أشعلت ناراً تحت قدر فيها ماء لا غير، وأوهمتهم أنّ فيها طعاماً تطبخه لهم، فعرف أميرالمؤمنين(عليه السلام) حالها، فمشى(عليه السلام) ومعه قنبر إلى منزله، فأخرج قَوْصَرَّة(154) تمر وجِراب (155) دقيق وشيئاً من الشحم والأرز والخبز، وحمله على كتفه الشريف، فطلب قنبر حمله فلم يفعل. فلمّا وصل إلى باب المرأة استأذن عليها، فأذنت له في الدخول، فأرمى شيئاً من الأرز في القدر ومعه شي ء من الشحم، فلمّا فرغ من نضجه عرّفه للصغار وأمرهم بأكله، فلمّا شبعوا أخذ يطوف بالبيت ويُبَعْبِع لهم، فأخذوا في الضحك.فلمّا خرج(عليه السلام) قال له قنبر: يا مولاي، رأيت الليلة شيئاً عجيباً قد علمت سبب بعضه وهو حملك للزاد طلباً للثواب، أمّا طوافك بالبيت على يديك ورجليك والبَعْبَعة فما أدري سبب ذلك!فقال(عليه السلام) : يا قنبر، إنّي دخلت على هؤلاء الأطفال وهم يبكون من شدّة الجوع، فأحببت أن أخرج عنهم وهم يضحكون مع الشبع، فلم أجد سبباً سوى ما فعلت (156).



2

 المصدر
الكتاب : كشف اليقين
تأليف : العلامة الحلي

ج8ص8



 لا خلاف بين العقلاء في أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - عليه السلام - أشرف الناس خلقا.
حتى أنه - عليه السلام - نسب إلى الدعابة لطيب أخلاقه ولطف سيرته (1) مع أصحابه.
روي أنه - عليه السلام -
اجتاز ليلة على امرأة مسكينة لها أطفالصغار يبكون من الجوع وهي تشاغلهم وتلهيهم حتى يناموا وكانت قدأشعلت نارا تحت قدر فيها ماء لا غير وأوهمتهم أن فيها طعاما تطبخه لهم.فعرف أمير المؤمنين - عليه السلام - حالها فمشى ومعه قنبر إلى منزلهفأخرج قوصرة تمر وجراب دقيق وشيئا من الشحم والأرز والخبز وحمله (2) على كتفه الشريف. فطلب قنبر حمله فلم يفعل. فلما وصل إلى باب المرأةاستأذن عليها فأذنت له في الدخول. فرمى (3) شيئا من الأرز [ في القدر ] (4)ومعه شئ من الشحم فلما فرغ من نضجه (5) غرف (6) للصغار وأمرهم بأكله. فلما شبعوا أخذ يطوف في البيت ويبعبع لهم فأخذوا في الضحك.
فلما خرج - عليه السلام - قال له قنبر: يا مولاي رأيت الليلةشيئا عجيبا قد علمت سبب بعضه وهو حملك الزاد (7) طلبا للثواب أماطوافك في البيت على يديك ورجليك والبعبعة فما أدري سبب ذلك.
فقال - عليه السلام -: يا قنبر إني دخلت على هؤلاء الأطفال وهم يبكون من شدة الجوع فأحببت أن أخرج عنهم وهم يضحكون مع
الشبع فلم أجد سببا سوى (1) ما فعلت (2).

 .............................................................................

 المصدر

ج2ص249و250
الكتاب : شجرة طوبى - الشيخ محمد مهدي الحائري
المؤلف : الشيخ محمد مهدي الحائري

 

مقدمة عن كتاب (درر المطالب) أن عليا (ع) اجتاز على امرأة مسكينة لها أطفال صغار يبكون من شدة الجوع وهي تشاغلهم وتلهيهم حتى ناموا فكانت أوقدت نارا تحت قدر فيه ماء لا غير، وأوهمتهم أن فيه ما تطبخه لهم فعرف أمير المؤمنين (ع) حالها فمشى ومعه قنبر إلى منزله فاخرج قوصرة تمر وجراب دقيق، وشيئا من الشحم والارز والخبز فحمله على كتفه الشريف فطلب قنبر حمله فلم يرض: ولم يفعل. فلما وصل إلى باب دار المرأة استأذن عليها فأذنت بالدخول فرمى شيئا من الارز في القدر ومعه شيئا من الشحم فلما فرغ ونضج غرف منه للصغار، وأمرهم أن يأكلوا فلما شبعوا قام عنهم وأخذ يطوف بالبيت ويبعبع لهم فأخذوا بالضحك فلما خرج قال له قنبر: يا مولاي رأيت اليوم منك شيئا عجيبا قد علمت سببه وهو حملك الزاد طلبا للثواب أما طوافك على يديك ورجليك والبعبعة فلا أدري سبب ذلك قال: يا قنبر إني دخلت على هؤلاء الاطفال يبكون من شدة الجوع فاحببت أن أخرج عنهم وهم يضحكون مع الشبع، هذا حال علي (ع) مع الارامل والايتام فهل من الانصاف أن يصبح عترة أمير المؤمنين (ع) جوعا وعطاشا في ذل الاسر، ألا لعنة الله على القوم الظالمين. 


تعليقات

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق