المرجع بشير النجفي يقول عن موسى عليه السلام انه ينسى قال: ففظاعة الأمر سببت له الغفلة والنسيان وثيقة

المرجع بشير النجفي يقول عن موسى عليه السلام انه ينسى قال:
ففظاعة الأمر سببت له الغفلة والنسيان وثيقة



  السؤال :
في سورة الكهف الشريفة وردت قصة موسى مع العبد الصالح ، وفيه أمران مستغربان نرجو توضيحهم :
أ ـ نسيان وصي موسى عليه السلام وقيل أنه يوشع بن نون وهو نبي ، ونسبته إلى الشيطان ، وكيف تلتئم هذه النسبة مع ( عباد الله المخلَصين ) ؟
ب ـ قول موسى عليه السلام للخضر ( لا تؤاخذني بما نسيت ) ، وإن كان هذا النسيان لا يقدح بعصمته عن الذنوب وما أشبه ولكنه منفّر ، خصوصاً أنه كان من قريب عهد ؟


الجواب :
بسمه سبحانه
اعلم يا بني أن الشيطان لا يتمكن من التأثير على عباد الله الصالحين المخلصين المعصومين فيما يخص الأحكام الشرعية ، سواء كانت فيما يتعلق بالأحكام مباشرة أو غير المباشر ، أو يتعلق بموضوعات الأحكام ، لأن الاشتباه في الموضوع _وإن كان مغتفراً في معظم الأحوار_ إلا أن الآثار التكوينية السلبية المرتبطة بمخالفة الأحكام الواقعية لا تنتفي ، وإبليس اعترف بعجزه ، والله سبحانه شهد بعجزه أيضاً عن التأثير فيما يخص الأحكام وموضوعاتها .

وكما أن الأنبياء والأئمة وغيرهم من المعصومين بمقتضى العصمة يمتلكون المناعة النفسية والجسدية تساعدهم على التمسك بالأحكام الإلهية الواقعية ، إلا أن ما هو بعيد عن الأحكام وموضوعاتها مما يتعلق بانتفاعهم في حياتهم من المأكل والمشرب والملبس والمسكن وكل ما يعود إلى هذه الأمور فشياطين الجن والإنس يتمكنون من إيذائهم في كل ذلك ، بل حتى في أجسامهم الطاهرة كما يرشد إلى ذلك تسلط الظلمة على قتل الأنبياء والأئمة وإتلاف أموالهم ونهبها ، فإذا اتضح ذلك فقضية نسيان الحوت يدخل في هذا الإطار ، لأنه كان طعاماص معداً لموسى ، ولفته كما يشير إليه قول موسى {آتنا غذاءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصباً} ، فالشيطان حاول إيذاء نبي الله موسى من خلال ما فعل .

وأما قول موسى {إني نسيت ولا ترهقني من أمري عسراً} فاعلم يا بني أن نبي الله موسى مع كونه نبياً معصوماً محمياً عن كل مخالفة تتعلق بالأحكام الشرعية وموضوعاتها ، إلا أنه لا يتخلى عن مقتضيات البشرية ، ومنها أن يكون الأمر الأعظم سبباً للغفلة والإعراض النفساني عمّا دونه ما لم يكن له ارتباط بالأحكام الشرعية وموضوعاتها ، وموسى كان قد وعد العبد الصالح بالسكوت ، وكان الوعد بدائياً لا يجب الوفاء به ، والسكوت عن كسر السفينة وهي مال مسلم محترم لا يجوز التجاوز عليه بدون مسوغ ، ولم يكن موسى يعلم المسوغ ، وعليه قد هاله مد العبد الصالح يده إلى السفينة وكسرها ، وهذا كان أفظه شيء واجهه موسى في تلك اللحظة ، ومقتضى الموازين الشرعية لا يجوز له السكوت ففظاعة الأمر سببت له الغفلة والنسيان عن الوعد البدائي الذي لا يجب الوفاء به ، وكما أن الوعد بالسكوت لم يكن للوفاء بواجب شرعي ، إنما كان لغاية شخصية في نفس نبي الله موسى عليه السلام ليسمح له العبد الصالح بمصاحبته كما يرشد سياق القصة فتأمل .

هذا مجمل الكلام المتعلق بهذا المقطع من القضية ، والله الموفق .




تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فاطمة تغضب من علي بكتب الشيعه لما اتى خبر خطبة علي عليها ويعاتبه النبي الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فاشتد غم فاطمة.ما بفاطمة من الحزن والغم .يا علي أما علمت أن فاطمة بضعة مني وأنا منها فمن آذاها فقد آذاني [ ومن آذاني فقد آذى الله ]علل الشرائع للصدوق ج1ص185موثق

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

المعصوم يصف النبي انه احمق عندما قال الرسول عندهم الجرجير ينبت في جهنم تقول الرواية.قال رسول الله أكره الجرجير وكأني أنظر إلى شجرتها نابتة في جهنم بحار الأنوارالمجلسي ج66 ص236بينما نجد المعصوم يقول.ما أحمق بعض الناس يقولون إنه ينبت في وادي جهنم. بحار الأنوارالمجلسي ج8ص306