آية الله الحيدري : محقق كتاب الكافي يعتقد أن حديث الغدير يقصد به (المحبة ) لا الإمارة في درس له بعنوان ( مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي ) رقم [ 437 ]

آية الله الحيدري : محقق كتاب الكافي يعتقد أن حديث الغدير يقصد به (المحبة ) لا الإمارة  في درس له بعنوان ( مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي ) رقم [ 437 ]





بسم الله الرحمن الرحيم



تقدم الكلام عن موضوع تم إنزاله قبل فترة بعنوان :

هل الروايات الخاصة بـولاية علي تقصد المحبة أو الأولوية بالتصرف ؟ آية الله الحيدري .
وهذا الموضوع متفرع عنه لأهمية النقطة المذكورة فيه .




قال آية الله العظمى سماحة السيد كمال الحيدري - الحاصل على إجازة من آية الله الآملي - في درس له بعنوان ( مفاتيح عملية الاستنباط الفقهي ) رقم [ 437 ] وفي سياق حديثه عن الفرق بين ( الوِلاية ) بالكسر الدالة على الإمارة و ( الوَلاية ) بالفتح الدالة على المحبة وما هو ضد المعاداة :


( الغريب أنه ( أي محقق كتاب الكافي ) هنا يجعل يوم الغدير يجعلها بالفتح أعزائي !!!! : مع أنه احنا ندعي أن ما وقع بالغدير كان بالفتح أو الكسر ؟ بالكسر . هذا راجعوه مولانا صفحة 61 , هسة هذا اشتباه او لا ؟ لا أعلم .. ولكنه أريد أن أبين التفتوا أعزائي إلى النكات .
.وما تستطيع أن تقول غير ملتفتين . لماذا ؟ لأن قبلها مولانا كاملة قال مولانا ماذا ؟ الفتح والكسر ؟ اما الرواية التي بعدها قال ماذا ؟ بالفتح .
طبعا يكون في علمكم التفتوا يقول عن أبي جعفر بني الإسلام على خمس الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ( يجعلها بالفتح والكسر ) ولكن ولم ينادى بشئ ما نودي بالولاية ( يجعلها بالفتح ) يوم الغدير !!!! يعني أن المحقق اللي محقق يرى أن يوم الغدير محبة أو أولوية التصرف أعزائي ؟ محبة ( !!! ) ) . أ.هـ




# تسجيل صوت وصورة :





أقول ( الواثق ) :

1- ليس الكلام هنا عن الإستدلال الروائي المبني على البحث السندي بل الكلام عن ما خلص إليه محققوا أو محقق كتاب الكافي في ضبط متن الرواية , والضبط مبني على البحث الدرائي الذي يجعله يجزم بضبط النص .

2- بعد أن قال الحيدري ( هسة هذا اشتباه أو لا ؟ لا أعلم ) عاد مرة أخرى ليؤكد أن هذا الضبط لكلمة ( الولاية بالفتح ) لا يمكن أن يكون اعتباطا أو عشوائيا بل كان بدقة مستدلال على ذلك بقرائن قبلية وبعدية في اعطاء كلمة الولاية أكثر من حركة , ترى هذا في قوله : ( وما تستطيع أن تقول غير ملتفتين ) .

3- لو تم ما قاله الحيدري فهو إقرار روائي درائي على أقل في هذا الخبر يؤكد صحة مقولة أهل السنة في تفسيرهم لحديث الغدير .

ولا أقل أن الخبر مقبول عند مصنف الكتاب :


الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 1 - ص 97
ولعل الوجه فيه ما ذكره بعض مشايخنا ( رضوان الله عليهم ) من أنه لما كانت أحاديث كتابه كلها صحيحة عنده - كما صرح به في غير موضع من ديباجة كتابه - فلا وجه للترجيح بعدالة الراوي أهـ.


التفسير الصافي – الفيض الكاشاني ( 1 / 52 )
واما اعتقاد مشايخنا ( ره ) في ذلك فالظاهر من ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن لأنه روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ولم يتعرض لقدح فيها مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه . اهـ



4- فرضنا أن المحقق لم يقصد هذا , فيبقى أن هذا يلزمه باللازم القريب .



وبالله التوفيق .
 






تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار

المعصومين الباقر والصادق يختلفون مع بعض بالزكاة تقول الرواية. فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة.فقال القول ما قال أبو ذر فقال أبو عبد الله. لأبيه ما تريد إلى أن تخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم ؟ فقال أبوه إليك عني لا أجد منها بدا. تهذيب الاحكام الطوسي ج ص 70 – 71وقال المجلسي بملاذ الاخيار صحيح ج 6 ص 188

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330