آية الله علي الحسني البغدادي في كتابه ( الفتح المبين ) الجزء الأول - ص 74 : يقول الطوسي يدعي ( وقوع ) نسخ التلاوة لا ( جوازه ) عقلا فقط! [ وثيقة ]




آية الله علي الحسني البغدادي في كتابه ( الفتح المبين ) الجزء الأول - ص 74  : يقول الطوسي يدعي ( وقوع ) نسخ التلاوة لا ( جوازه ) عقلا فقط! [ وثيقة ]



بسم الله الرحمن الرحيم .


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن وآلاه , أما بعد :





حين صدم الشيعة الإمامية بكلمات أحد أعلامهم الكبار ( الطوسي ) حول نسخ التلاوة - الذي ادعى الخوئي وغيره أنه بعينه القول بالتحريف ليتهموا أهل السنة به - حاولوا أن يفسروا كلامه بأنه يقصد ( جواز ) وقوع النسخ عقلا فقط لا أنه يدعي ( وقوعه ) في الخارج .


فهل يسلم لهم ما فهموه من كلام الطوسي ؟




# الوثيقة :






# النص :

قال آية الله علي الحسني البغدادي في كتابه ( الفتح المبين ) الجزء الأول - ص 74 :
( الظاهر أنه لا خلاف بين علماء الإمامية على جواز نسخ التلاوة مع بقاء الحكم عقلا , بل صرح الشيخ الطوسي بأن ذلك لا شبهة في لجواز تعلق المصلحة بالحكم دون التلاوة , وأما وقوع هذا النوع من النسخ فقد إدعى الشيخ الطوسي في مقولته المتقدمة بوقوعه مستدلا عليه بأن من جملة القرآن آية رجم الشيخ والشيخة وقد نسخت تلاوة ذلك بلا خلاف مع بقاء الحكم , وقوله ( بلا خلاف ) يشعر بالإجماع , ولكن يرد عليه : . . . ) أ.هـ

وذكر من الإيرادات عليه :
1- إن هذا الإجماع مردود بمخالفة السيد المرتضى .
2- أنه قد ثبت مخالفة الشيخ الطوسي لإجماعات نفسه .




أقول ( الواثق ) :
هذا النص يفيدنا بأن آية الله العظمى قد فهم من كلام الطوسي أنه يقر بالتالي :
1- الجواز العقلي ( وهذا لا يهمنا ) .
2- الوقوع الحقيقي . ( وهو المطلوب ) .
3- خطأ محاولات بعض الإمامية صرف كلام الطوسي عن ظاهره وقصره على قضية الجواز والإمكان العقلي فقط .
4- مناقشات آية الله البغدادي لكلام الطوسي يدل أنه فهم من كلامه دعوى الإجماع عند الإمامية لا حصرها بالسنة ,
بدليل : 1- نقضه بالمرتضى و 2- النقد الشديد لدعاوى إجماعه .




وبالله التوفيق .



http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=64416


تعليقات

المشاركات الشائعة

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور المدافع عن القران ابو داحم

عدالة الصحابة من كتب الرافضة ال١٢وثايق

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة بالسند الصحيح

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

علماء الشيعة الفاني والأصفهاني والكاشاني والموسوي والميلاني والروحاني والخوئي والمجلسي والعاملي والبحراني وميرزا الخوئي وابو الفضل محمدي ونعمة الله الجزائري والطهراني وفتح المحمدي ومحمد هادي وابن أبي جمهور والخرساني والصدوق ومحمد القزويني البرغاني يقرون ويعترفون بان علماء الشيعة يقولون بتحريف القران وثائق