بسند صحيح بالكافي : الباقر ( ينكر ) على الصادق اجتهاده ويأمره أن يفعل خلافه [ وثائق ]




بسم الله الرحمن الرحيم ..

اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآله الطيبين الطاهرين . .



كنت قد أنزلت موضوعا بعنوان :

بسند صحيح : الصادق ( ينازع ) أباه الباقر ولم يقبل منه+إحراج المجلسي وترقيعه [ وثيقة ]




ثم وقعت على رواية جديدة :


# الرواية :

الكافي - الشيخ الكليني - ج 2 - ص 87
5 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري وغيره عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اجتهدت في العبادة وأنا شاب ، فقال لي أبي : يا بني دون ما أراك تصنع ، فإن الله عز وجل إذا أحب عبدا رضي عنه باليسير . أ.هـ



# الكلام في السند :


قال المجلسي في المرآة ( 8 / 110 ) : حسن كالصحيح .

البهبودي في صحيح الكافي ( 1 / 77 ) : صحيح حيث أدخلها في كتابه .

قال النجفي في الموسوعة ( 1 / 390 ) : الرواية صحيحة .



ُ# الوثائق المصورة :





# الكلام في المتن :

قال المجلسي في المصدر السابق : ( " دون ما أراك تصنع " دون منصوب بفعل مقدر أي أصنع دون ذلك ) .أ.هـ

قال الحيدري في بحثه التحليلي في العصمة صفحة 122 , في سياق كلامه عن العصمة الإجبارية : ( ومن الواضح أنّه لو كان مجبراً على ذلك، ولم يكن اجتهاده عن اختياره لم يكن موضع لحديث أبيه الباقر عليه السلام معه، إذ هو والحالة هذه يصنع ما يصنع من دون اختيار ولا إرادة!! ) أ.هـ



# التعليق على الرواية :


سأقوم باستخدام نفس دليل الحيدري . .

وأقول ( الواثق ) : ( ومن الواضح جدا أنه ( الصادق ) لو كانت كل أفعاله هي أفعال رسول الله تماما ولم يوجد بينها ما يفعله عن اجتهاده , لما كان فعله موضعا لحديث أبيه الباقر عليه السلام معه , إذ والحالة هذه يصنع ما صنعه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) ,.


# النتيجة :

1- الخطأ غير منحصر في تعمد المعصية , بل قد يكون في الإجتهاد في عمل الطاعة , ويكون في الإجتهاد بشكل عام .

2- إنكار الإمام الباقر على الصادق يعني أنه لو لم ينكر عليه لكان مستمرا في فعل يراه الإمام خطأ .

3- لم يكتفي الإمام الباقر بالإنكار المضموني بل أمره أن يفعل خلافه حيث قال ( دون ذلك ) , وفسرها المجلسي بالأمر ( أي أفعل دون ذلك ) .

4- أفعال الإمام لا تساوي بالضرورة = أفعال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم , ولا يعني تعمدهم المخالفة بل احتمالية الإجتهاد في غير محله .

5- عدم كمالية وإستقلالية المعصوم بذاته , وحاجته وافتقاره إلى غيره ليصحح له .


فأين هذه الرواية ولوازمها وأين دعواهم العصمة منذ الطفولة ؟


والله الموفق .

 http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=61617

تعليقات

المشاركات الشائعة

علي عند الشيعة يؤذي النبي ويكفر بطعنه وتكفيره لاهل البيت الموصى بهم ومنهم عم النبي العباس ويطعن بعقيل اخوه كما بالرواية.وبقيت بين جلفين جافيين ذليلين حقيرين عاجزين العباس وعقيل وكانا قريبي العهد بكفر.كتاب سليم بن قيس ص٢١٦وبحارالانوار ج٢٩ص٤٦٨وبالكافي نحوه وحسنه المجلسي والنبي يقول بروايتهم.من آذى العباس فقد آذاني.الأمالي الطوسي ص٢٧٣

علي مسخ بعوضة عند الشيعة كونه يستهزى بالرسل تقول الرواية.عن ابي عبدالله ان هذا المثل ضربه الله لامير المؤمنين فالبعوضة امير المؤمنين وما فوقها رسول الله صلى الله عليه وآله.١٦٧ تفسير القمي ج١ص٣٤.٣٥وقد صحح الرواية حسين الساعدي في كتابه المعلى بن خنيس ص ١٨٨قال الرضا وان البعوض كان رجلا يستهزئ بالأنبياء ويشتمهم ويكلح في وجوههم فمسخه الله تعالى بعوضا ..."١٦٨ - علل الشرائع - الشيخ الصدوق - ج ٢ ص ٤٨٦ - ٤٨٧ .

الامام المعصوم عند الشيعة يقول زوجات النبي الله اذهب عنهم الرجس ومعصومات ومن اهل الكساء يقوله باخر دعائة.اللهم صل على محمد وأهل بيته وذريته وأزواجه الطيبين الأخيار الطاهرين المطهرين الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلين الذين أذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا.بحار الأنوار المجلسي ج٨٧ص٨٦وثيقة

علماء الشيعة يتهمون عليا بالتقية والمداراة في قوله ببيعة الخلفاء بكتاب الكيدري البيهقي حدائق الحقائق في شرح نهج البلاغة ج2 ص387 و 388وكتاب الراوندي منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ج2 ص247 و 248/ وثائق

علي عند الشيعة يسب بوقاحة في عورة رجل وحاشاه يقول بالرواية.من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عبد الله بن قيس أما بعد يا ابن الحائك يا عاض أير أبيه فوالله إن كنت لأرى أن بعدك.بحار الأنوار المجلسي ج٣٢ص86-٨٧

قال زرارة رواي الشيعه لابي جعفر المعصوم شيعتكم لو حملتموهم على الأسنة أو على النار لمضوا وهم يخرجون من عندكم مختلفين بالكافي والحدائق الناضرة

العلامة الشيعي أستاذ الحوزة السنجري يمدح(السقيفة)ويترضى عن عمر قائلاً وبالتالي أصبحت سقيفة بني ساعده هي قمة ...وقمة التعبير عن الرأي والمنافسة على أدارة الدولة من منطلق الكفوئين و الأكفاء

أبا الحسن عليه السلام عن صفات الله يقول إثبات بلا تشبيه من كتب الشيعه

جهل المعصومين قد يغيب حكم بعدم علم فاطمة بان معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة نفس علي بانه خفي عليه حكم قيام الليل كله وكذا غياب الحكم على الحسن من تمر الصدقة وغياب الحكم على علي بان اخت حمزه اخت للنبي من الرضاعه ونصح بخطبتها له من كتب الشيعة موثق

الميت يرفع من قبرة بعد ثلاث ياشيعه كيف تدعوه وتتبرك وتزوره بقبره تقول الرواية.مَا مِنْ نَبِيٍّ وَ لَا وَصِيِّ نَبِيٍّ يَبْقَى فِي الْأَرْضِ أَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ حَتَّى تُرْفَعَ رُوحُهُ وَ عَظْمُهُ وَ لَحْمُهُ إِلَى السَّمَاءِ.الكافي ج 4 ص 567مجلسي صحيح18/ 284والمفيد يقره وثيقة