آية الله الرفاعي الشيعي : ما نقل عن شرب الإمام علي ( ع ) للخمر ( قبل التحريم ) ليس فيه نقص .

آية الله الرفاعي : ما نقل عن شرب الإمام علي ( ع ) للخمر ( قبل التحريم ) ليس فيه نقص .






بسم الله الرحمن الرحيم ..


استخدم هذا الموضوع للتشنيع على أهل السنة بأنهم نواصب يرمون آل البيت بكل شنيع وقبيح , ويرد عليهم : 1- أنها حادثة قبل التحريم , 2- أنهم قد رووا عن غير علي رضي الله عنه ذلك , فلو كان مقصدهم الطعن للزم طعنهم في غيره وهذا باطل .



يقول آية الله السيد الدكتور طالب الرفاعي ( * ) في سياق كلامه عن طلب شفاعة من أحد علماء الشيعة للحيلولة دون وقوع حالة إعدام بمصر :
( . . . قلت له سيدنا أنت أبو الأمة الإسلامية وهذا شخص من رموز الإسلام وأنت تتحمل مسؤولية إن لم تفعل شئ لهذا الرجل وهذا وراه تيار إسلامي كبير يعد بالملايين , فقال ماذا أفعل ؟ فقلت له : برقية أرسل ... لمن ركبنا بالسيارة كان أكو سيد من العلماء اسمه سيد محمد جمال .. فكنت أنا جالس عن يسار السيد .. فسمع حديثي معاه فاتجه إلي بالكلمة - شديدة - فقال : سيد طالب تريد السيد يتوسط لهذا الذي يقول علي بن أبي طالب يشرب الخمر ؟!!! وهذا موجود سيد قطب ذاكره .
يعني قبل التحريم يعني عمر كان يشرب يكرع كرع بالخمر هو صاحب كلمة انتهينا فهل انتم منتهون ؟ يعني عادي مثل واحد يشرب ماي يشرب ببسي يشرب شاي مباح , الخمر كان داخل تحت الإباحة لم يصدر فيه تحريم آنذاك , فأنا اسقط ما في يدي . . . ) أ.هـ الشاهد .











أقول ( الواثق ) :

1.......

وفي تفسير القمي شبه بالشطر الأخير .

وهناك زيادة مخدوشة سندا : ( فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ لَتَرَكُوهَا كَمَا تَرَكْتُمْ " ) ومعناها صحيح .


3- أما إشكالية أن أخلاق علي رضي الله عنه أكبر من أن يقع في مثل هذا ..

ففيه :

أ- أن النص جاء بالنهي عن قرب الصلاة ( وهي طاعة ) في حال سكرهم , مما يدل ع حرصهم واهتماهم في الصلاة حتى والحال هذه , بخلاف من يشربها ليفعل الفواحش والمنكرات ويجمع بين الكأس والنساء كما هو متعارف عند الفساق .

ب- أنه صنع له ذلك ولم يصنعه هو , وقدم له ولم يطلبه هو - وإن كان قد جاء خبر بذلك إلا أن أكثر الأخبار على ما ذكرنا - , فلم يشربه في بيته مثلا .. فإما أن الحياء حمله ع عدم رده لا سيما ولم ينزل تحريمه أو لأنه لم يكن يحسب أن شربه القليل منه يؤثر عليه لأن السكر متناسب طردا مع الكمية , أو أنه قدم له عصير له وقت طويل ولم يكن يظنوه وصل حد الإسكار , فصار إخبارهم بعد ذلك باعتبار ما علموه بعدا لا قبلا .
وكل هذا وارد ولا يلزم إثباته بعد الجزم بكونه قبل التحريم .


4- أما إشكالية كلام الحاكم وأن هذا من قول الخوارج فقد جاء كتب فيه مقالا ( اضغط هنا ) .



وبالله التوفيق ,.








الهامش :
( * ) التعريف بآية الله طالب الرفاعي : هو أحد المؤسسين البارزين لحزب الدعوة الشيعي بالعراق، ووكيل المرجعية الشيعة وإمام الشيعة بمصر بين عامي 1969 و1985 , فعلاقته بمصر ترجع لعام 1967م حيث سافر إليها لإكمال دراسته الجامعية في دار العلوم بعد تخرجه من كلية الفقه بالنجف سنة 1962م ...أما قصة تعيينه كأول وكيل للمرجعية بالقاهرة فبسبب طلب بعض التجار الشيعة المصريين من أصول لبنانية من السيد محسن الحكيم إيفاد من يمثله ليدير مناسباتهم الدينية، فوقع اختيار محسن الحكيم عليه، فكلفه بها سنة 1969م!! , ثم أسس بمصر دار أهل البيت ومكتبة وكان يعقد مجلسا أسبوعيا، ويورد الرفاعي رسالة من محمد باقر الصدر موجهة له وهو بمصر تفيد بأن الصدر قد أرسل له من بيروت 400 نسخة من كتابه (الفتاوى الواضحة) للتوزيع والإهداء بمصر. ( انتهى مختصرا ) .

بتصرف منقول
http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=64382

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار

المعصومين الباقر والصادق يختلفون مع بعض بالزكاة تقول الرواية. فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة.فقال القول ما قال أبو ذر فقال أبو عبد الله. لأبيه ما تريد إلى أن تخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم ؟ فقال أبوه إليك عني لا أجد منها بدا. تهذيب الاحكام الطوسي ج ص 70 – 71وقال المجلسي بملاذ الاخيار صحيح ج 6 ص 188

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330