علماء الإمامية يطعنون في عصمة الإمام علي ولا يشعرون!بمسالة [ حرق الناس بالنار ] ونجد انهم ينقلون ان علي احرق اشخاص بالنار نقولات للحلي والعاملي والشيرازي والتيجاني والميلاني والصدوق والبحراني والمرعشي والكليني


علماء الإمامية يطعنون في عصمة الإمام علي ولا يشعرون!بمسالة [ حرق الناس بالنار ] ونجد انهم ينقلون ان علي احرق اشخاص بالنار نقولات للحلي والعاملي والشيرازي والتيجاني والميلاني والصدوق والبحراني والمرعشي والكليني



ملخص الموضوع :
حاول الشيعة الإمامية – هداهم الله – أن يطعنوا في أعلمية أبي بكر – رضي الله عنه - بل وفي عدالته ( !! ) لإحراقه الفجاءة السلمي مستدلين بحديث النهي عن العذاب بالنار . وبغض النظر عن ثبوت قصة الإحراق أو ضعفها سندا ( 1 ) وتوجيهها متننا ( 2 ) فإن القتل بالإحراق أو شبيهه مروي ومنقول ومشهور عن علي رضي الله عنه .
وبالتالي : فيلزم القوم أن يقولوا في علي ما قالوه في أبي بكر سواء بسواء , فإن الفعل الذي يكون طعنا في العدالة يكون طعنا في العصمة من باب أولى .


( 1 ) هناك ورقة بحث بعنوان : ( مرويات إحراق أبي بكر - للفجاءة السلمي - " جمع ودراسة ونقد " ) لإسماعيل سعيد رضوان .وخلص فيها إلى أن الروايات ( ضعيفة ولم يثبت مناه شئ ) .

( 2 ) أجاب شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - في منهاج السنة عن الإشكال .



وقد تم تقسيم الموضوع إلى محورين :


1- كلماتهم في طعنهم على أبي بكر رضي الله عنه إحراقه للسلمي مستدلين بحديث النهي عن العذاب بالنار .
2- نقلهم لقصة إحراق علي رضي الله عنه للغلاة بالنار .




1- طعنهم في أبي بكر الصديق رضي الله عنه لشبهة إحراقه الفجاءة السلمي .


منهاج الكرامة - العلامة الحلي - ص 100
وأحرق الفجاءة السلمي بالنار وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الإحراق بالنار ...أ.هـ.
.

الصراط المستقيم - علي بن يونس العاملي - ج 2 - ص 305
وأحرق السلمي بالنار مع قول النبي صلى الله عليه وآله : ( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) أ.هـ.


كتاب الأربعين - محمد طاهر القمي الشيرازي - ص 342
وأحرق رجلا ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وآله عن ذلك وقال : لا يعذب بالنار الا رب النار
.


الشيعة هم أهل السنة - الدكتور محمد التيجاني - ص 219
ولو أن خالدا عصى أمر الرسول وحرق الناس بالنار ضاربا بالسنة عرض الجدار . فقد أخرج البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إن النار لا يعذب بها إلا الله ، وقوله أيضا : لا يعذب بالنار إلا ربها . وقد قدمنا أن أبا بكر كان يقول قبل موته : يا ليتني لم أحرق الفجاءة السلمي ! أ.هـ


بل وصل الأمر إلى عدم العذر ولا التأويل والقدح في العدالة من أساسها !!..

.
الامامة في أهم الكتب الكلامية - السيد علي الميلاني - ص 79
لكن الاعتراف بغلط أبي بكر في الاجتهاد لا يبرء ساحته ، ولا يكون له عذرا يوم القيامة ، مع وجود النص الصريح الصحيح في حرمة التحريق بالنار ، فهو قادح في عدالة أبي بكر وخلافته أ.هـ


!!




2- نقل علماء الإمامية قصة إحراق علي رضي الله عنه للغلاة بالنار .



من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج 3 - ص 150 - 151
وإنما عذبهم أمير المؤمنين عليه الصلاة والسلام على قولهم بربوبيته بالنار دون غيرها لعلة فيها حكمة بالغة وهي أن الله تعالى ذكره حرم النار على أهل توحيده . . . أ.هـ .


الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج 9 - هامش ص 219
واعتقاد أصحاب إمامته لا يستلزم رضاه به فقد ادعى جماعة ألوهية أمير المؤمنين " ع " ولم ينتهوا بزجره ولا بمجاهرته بالعبودية لله حتى أحرقهم بالنار ، إذا فلا عجب من اعتقاد جماعة زيدية الناصر . إنتهى كلام الشيخ البهائي ملخصا .


شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج 8 - ص 627
الباب الرابع عشر تصلبه عليه السلام في دينه ونذكر جملة مما روى في ذلك :

وذكر في الفهرس :
ومما يدل على تصلبه ( ع ) أنحاء .
1- إبائه ( ع ) عن محو رسول الله .
2- إحراقه ( ع ) لمن ادعى ربوبيته . . أ.هـ.


.

الكافي - الشيخ الكليني - ج 7 - ص 257
8 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله قال : أتي قوم أمير المؤمنين عليه السلام فقالوا : السلام عليك يا ربنا ، فاستتابهم فلم يتوبوا فحفر لهم حفيرة وأوقد فيها نارا وحفر حفيرة أخرى إلى جانبها وأفضى بينهما ، فلما لم يتوبوا ألقاهم في الحفيرة وأوقد في الحفيرة الأخرى حتى ماتوا .
.

الكافي - الشيخ الكليني - ج 7 - ص 258 - 259
18 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن ‹ صفحة 259 › أبي عبد الله عليه السلام قال : أتى قوم أمير المؤمنين عليه السلام فقالوا : السلام عليك يا ربنا فاستتابهم فلم يتوبوا فحفر لهم حفيرة وأوقد فيها نارا وحفر حفيرة أخرى إلى جانبها وأفضى ما بينهما فلما لم يتوبوا ألقاهم في الحفيرة وأوقد في الحفيرة الأخرى [ نارا ] حتى ماتوا .

توثيق الرواية :

مجمع الفائدة - المحقق الأردبيلي - ج 13 - شرح ص 324
وحسنة هشام بن سالم - في الكافي والتهذيب والاستبصار - وهي صحيحة في الكافي ( منه - خ )




والسؤال الآن :


سواء كان التعذيب بالنار بشكل مباشر أو غير مباشر , إن كان التحريق بالنار - بغض النظر عن ضعف الرواية - المنسوب لأبي بكر دليل على الطعن في عدالته , فهل يكون فعل علي رضي الله عنه طعن في عصمته ؟ أو أن القوم خوارج على أصحاب رسول الله مرجئة مع أئمتهم ورواتهم ؟!



والحمد لله رب العالمين .






* النقل عن الصدوق مستفاد من ابن عراق .


http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=65389

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330

علي عند الشيعه اشجع وافضل من النبي يقول شيخ الشيعة نعمة الله الجزائري النبي عليه الصلاة والسلام قال عن علي انه أعطي شجاعة ولم أعط مثلها . بكتاب الأنوار النعمانية ج1ص29 وثيقة

اعتراف علامة الشيعة حسين الراضي ـ اكثر المسلمين وعلى رأسهم عليا ايدو عثمان في جمع الناس على قراءة واحدة بكتاب صيانة القرآن من التحريف ص22 و 23|وثيقة

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار