عجيب علماء الشيعه الخوئي السيستاني يجوز السجود على قشر البطيخ والرقي والرمان ولايجوز على قشر الخيار والتفاح ونحوهما كتاب الصلاة- ج ٢ ص184وثائق
عجيب علماء الشيعه الخوئي السيستاني يجوز السجود على قشر البطيخ والرقي والرمان ولايجوز على قشر الخيار والتفاح ونحوهما كتاب الصلاة- ج ٢ ص184وثائق
الكتاب : المستند في شرح العروة الوثقى-الجزء الثالث : الصلاة || القسم : الفقه
السجود على القنّب - القطن - قراب السيف والخنجر - قشر البطيخ والرقّي والرمان والخيار والتفاح
[1369] مسألة 21 : يجوز السجود على قشر البطيخ والرقّي والرمّان بعد الانفصال على إشكال ، ولا يجوز على قشر الخيار والتفاح ونحوهما(4) .
[1367] مسألة 19 : لا يجوز السجود على القطن ، لكن يجوز على خشبه وورقه(2) .
[1368] مسألة 20 : لا بأس بالسجود على قراب السيف والخنجر إذا كان من الخشب ، وإن كانا ملبوسين ، لعدم كونهما من الملابس المتعارفة(3) .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
الحال فيه هو الحال في القبقاب بعينه الذي عرفت جواز السجود عليه ، فانّ ذلك كله من الملابس غير المتعارفة فلا يشمله الاستثناء في قوله : «إلا ما اُكل أو لبس» كما هو واضح .
لا ينبغي الاشكال في الجواز في مثل قشر البطيخ والرقي والرمان
الـوثـيـقـه
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج ٢ - الصفحة ١٨٤
رابط مشاهده الكتاب
كذلك السستاني
الكتب الفتوائية » التعليقة على العروة الوثقى ـ الجزء الثاني
[ ۱۳٥۲ ] مسألة ٤ : في جواز السجدة على العقاقير والادوية مثل لسان الثور وعنب الثعلب والخبة وأصل السوس واصل الهندباء إشكال (6) ، بل المنع لا يخلو عن قوة ، نعم لا بأس بما لا يؤكل منها شائعا ولو في حال المرض وإن كان يؤكل نادراً عند المخمصة أو مثلها.
[ ۱۳٥٥ ] مسألة ۷ : لا يجوز على الجوز واللوز ، نعم يجوز على قشرهما بعد الانفصال ، وكذا نوى المشمش والبندق والفستق.
۱۳٦۹ ] مسألة ۲۱ : يجوز السجود على قشر البطيخ والرقي والرمان بعد الانفصال على إشكال (13) ، ولايجوز على قشر الخيار والتفاح ونحوهما.
[ ۱۳٥٦ ] مسألة ۸ : يجوز على نخالة (8) الحنطة والشعير وقشر الارز.
[ ۱۳٥۸ ] مسألة ۱٠ : لا بأس بالسجدة على ورق العنب بعد اليبس ، وقبله مشكل. ههههه مسكين يا العنب
[ ۱۳٦۲ ] مسألة ۱٤ : يجوز السجود على الثمار الغير المأكولة أصلا كالحنظل ونحوه.
[ ۱۳٦۳ ] مسألة ۱٥ : لا بأس بالسجود على التنباك.
[ ۱۳٦۷ ] مسألة ۱۹ : لا يجوز السجود على القطن ، لكن يجوز على خشبه وورقه.
[ ۱۳٦۸ ] مسألة ۲٠ : لا بأس بالسجود على قراب السيف والخنجر إذا كان من الخشب وإن كانا ملبوسين ، لعدم كونهما من الملابس المتعارفة.
[ ۱۳۷۳ ] مسألة ۲٥ : إذا كان في الارض ذات الطين بحيث يتلطخ به بدنه وثيابه في حال الجلوس للسجود والتشهد جاز له الصلاة مومئا للسجود ولا يجب الجلوس للتشهد ، لكن الأحوط (17) مع عدم الحرج الجلوس لهما وإن تلطخ بدنه وثيابه ، ومع الحرج أيضا إذا تحمله صحت صلاته
http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=41057
http://ansarsunna.com/vb/showthread.php?t=33949
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك