الإمام علي عند الشيعه يقول لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى (بعمل الحق) منك بكتاب نهج البلاغة خطب الإمام علي-ج 2-ص 68

الإمام علي عند الشيعه يقول لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى (بعمل الحق) منك بكتاب نهج البلاغة خطب الإمام علي-ج 2-ص 68 





الحمد لله تعالى , والصلوات الطيبات الزاكيات المباركات على محمد وآله تتوالى , ثم أما بعد :


فهذا النص المنقول مشهور جدا ويعرفه الكثير من الأفاضل إلا أن البعض لربما لم يركز في دلالات مفرداته ومقاصد عباراته جيدا , والموضوع وإن كان قد تم إنزاله سابقا , إلا أني حصلت على وثيقة من النهج أحببت أن اضعها بين يدي الباحثين حتى يكن هناك زيادة في التوثيق , . .


الوثيقة :





المكتوب :


نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 2 - ص 68
64 - ومن كلام له عليه السلام لما اجتمع الناس عليه وشكوا ما نقموه على عثمان وسألوه مخاطبته عنهم واستعتابه لهم ، فدخل عليه فقال إن الناس ورائي وقد استسفروني بينك وبينهم ووالله ما أدري ما أقول لك ؟ ما أعرف شيئا تجهله ، ولا أدلك على أمر لا تعرفه . إنك لتعلم ما نعلم . ما سبقناك إلى شئ فنخبرك عنه ، ولا خلونا بشئ فنبلغكه . وقد رأيت كما رأينا ، وسمعت كما سمعنا ، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وآله كما صحبنا . وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك ، وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وشيجة رحم منهما ( 2 ) . وقد نلت من صهره ما لم ينالا . فالله الله في نفسك ، فإنك والله ما تبصر من عمى ولا تعلم من جهل ، . . . أ.هـ الشاهد من النص .



أقول : ثاني اثنين في الغار ليس بحاجة في إثبات أنه كان عاملا للحق لهذه الخطبة وغيرها , ففي الأخبار المعتبرة الكفاية والحمد لله , وأيضا : لا نريد من هذا النص أن نقول أن الإمام علي ع كان يفضل الشيخين على نفسه , أو أنه كان يرى انهما أولى منه بالخلافة , أو أن عثمان كان احق بالخلافة منه , أو أنه . . . الخ , كل هذا ليس محله هنا , بل الإستشهاد سيكون منصبا في نقطة واحدة ! وهي قوله : ( وَمَا ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ وَلاَ ابْنُ الْخَطَّابِ بِأَوْلَى بِعَمَلِ الْحَقِّ مِنْكَ ) فهذه العبارة تحتها بحور من المعاني لو تأملها المنصف , وهناك بعض النقاط المثارة حول النص لعلي أدرجها لاحقا إن شاء الله تعالى.

وعلى كل حال : بعد هذا النص لا نستغرب ما قاله الشريف المرتضى من أن ( جمهور أصحاب الإمام علي وجلهم كانوا يعتقدون إمامة من تقدم عليه )



والله الموفق

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=56961

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس بطلان العصمة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس قسم الشرك

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

فهرس تحريف القران

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

عدالة الصحابة في كتب الشيعة الاثنى عشرية المعتبرة بالوثائق