الإمام علي عند الشيعه يقول لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى (بعمل الحق) منك بكتاب نهج البلاغة خطب الإمام علي-ج 2-ص 68

الإمام علي عند الشيعه يقول لعثمان : وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى (بعمل الحق) منك بكتاب نهج البلاغة خطب الإمام علي-ج 2-ص 68 





الحمد لله تعالى , والصلوات الطيبات الزاكيات المباركات على محمد وآله تتوالى , ثم أما بعد :


فهذا النص المنقول مشهور جدا ويعرفه الكثير من الأفاضل إلا أن البعض لربما لم يركز في دلالات مفرداته ومقاصد عباراته جيدا , والموضوع وإن كان قد تم إنزاله سابقا , إلا أني حصلت على وثيقة من النهج أحببت أن اضعها بين يدي الباحثين حتى يكن هناك زيادة في التوثيق , . .


الوثيقة :





المكتوب :


نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج 2 - ص 68
64 - ومن كلام له عليه السلام لما اجتمع الناس عليه وشكوا ما نقموه على عثمان وسألوه مخاطبته عنهم واستعتابه لهم ، فدخل عليه فقال إن الناس ورائي وقد استسفروني بينك وبينهم ووالله ما أدري ما أقول لك ؟ ما أعرف شيئا تجهله ، ولا أدلك على أمر لا تعرفه . إنك لتعلم ما نعلم . ما سبقناك إلى شئ فنخبرك عنه ، ولا خلونا بشئ فنبلغكه . وقد رأيت كما رأينا ، وسمعت كما سمعنا ، وصحبت رسول الله صلى الله عليه وآله كما صحبنا . وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك ، وأنت أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وشيجة رحم منهما ( 2 ) . وقد نلت من صهره ما لم ينالا . فالله الله في نفسك ، فإنك والله ما تبصر من عمى ولا تعلم من جهل ، . . . أ.هـ الشاهد من النص .



أقول : ثاني اثنين في الغار ليس بحاجة في إثبات أنه كان عاملا للحق لهذه الخطبة وغيرها , ففي الأخبار المعتبرة الكفاية والحمد لله , وأيضا : لا نريد من هذا النص أن نقول أن الإمام علي ع كان يفضل الشيخين على نفسه , أو أنه كان يرى انهما أولى منه بالخلافة , أو أن عثمان كان احق بالخلافة منه , أو أنه . . . الخ , كل هذا ليس محله هنا , بل الإستشهاد سيكون منصبا في نقطة واحدة ! وهي قوله : ( وَمَا ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ وَلاَ ابْنُ الْخَطَّابِ بِأَوْلَى بِعَمَلِ الْحَقِّ مِنْكَ ) فهذه العبارة تحتها بحور من المعاني لو تأملها المنصف , وهناك بعض النقاط المثارة حول النص لعلي أدرجها لاحقا إن شاء الله تعالى.

وعلى كل حال : بعد هذا النص لا نستغرب ما قاله الشريف المرتضى من أن ( جمهور أصحاب الإمام علي وجلهم كانوا يعتقدون إمامة من تقدم عليه )



والله الموفق

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=56961

تعليقات

المشاركات الشائعة

روايات تحريف القران الصحيحة من كتب الشيعة بقلم المحاور ابو داحم

ادلة خلافة ابو بكر رضي الله عنه من كتب السنة هدية لاخونا مراد الإسلام غرفة المهاجرين والانصار للرد عالشيعة اكثر من ١٥ دليل بالمصدر

بالصوت والصورة كتاب فصل الخطاب فى إعتقاد الشيعة بتحريف الكتاب - فايز المرسي اكثر من ١٢٠عالم شيعي يقول بتحريف القران للتحميل

الخوئي يقول بتحريف القران ويدعي ان الاسلام ناقص الان يقول. بل قد يظهر من بعض النصوص ان جملة من الاحكام لم تنشر لحد الان وانها مودعة عند ولي العصر..وهو المأمور بتبليغها متى ما ظهر.كتاب الخمس ص196وثيقة

فهرس موثق بالكتب والصور والمصدر من بطون كتب الشيعه الاثنى عشرية اقيمت الحجة عليكم ياشيعة

فاطمة الزهراء زوجة علي ابي طالب زانية والعياذ بالله بدليل وصف المعصوم الزانيات المنكرات بالغيرة وفاطمة متصفة بالغيرة تقول الرواية.فإن بغت مع زوجها غيره كانت عند الله عز وجل زانية وإنما تغار المنكرات منهن فأما المؤمنات فلا.من لا يحضره الفقيه الصدوق ج٣ص٤٤٤وصححها المجلسي.بينما نجد أن فاطمة تغار تقول الرواية.أما علمت أن عليا قد خطب بنت أبي جهل فدخلها من الغيرة ما لا تملك.بحار الأنوار ج٤٣ص٢٠١

زين العابدين يبطل دعوى بانهم مغفور لهم ويغضب على القائل ويدمر العصمة بقوله ان لأهل البيت المسيء منهم له ضعفين من العذاب تقول الرواية. قال له رجل إنكم أهل بيت مغفور لكم. فغضب وقال نحن أحرى أن يجري فينا ما أجرى الله في أزواج النبي . إنا نرى ..لمسيئنا ضعفين من العذاب ثم قرأ الآيتين. مجمع البيان الطبرسي ج ٨ ص١٥٣وبحار الانوار

المعصومين الباقر والصادق يختلفون مع بعض بالزكاة تقول الرواية. فقال أبو ذر أما ما اتجر به أو دير وعمل به فليس فيه زكاة.فقال القول ما قال أبو ذر فقال أبو عبد الله. لأبيه ما تريد إلى أن تخرج مثل هذا فيكف الناس أن يعطوا فقراءهم ومساكينهم ؟ فقال أبوه إليك عني لا أجد منها بدا. تهذيب الاحكام الطوسي ج ص 70 – 71وقال المجلسي بملاذ الاخيار صحيح ج 6 ص 188

علي الهة عد الشيعة ليس نفس النبي فقط بل نفس الله في دعاء زيارة صفوان الجمال لعلي تقول الرواية.السلام على وجه الله السلام على نفس الله تعالى القائمة فيه بالسنن وعينه التي من عرفها يطمئن السلام على أذن الله الواعية في الامم.بحار الأنوار المجلسي ج100ص330