الخميني الشيعي والعياذ بالله يقول ان لنا مع الله حالات لايسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل بكتابه الحكومة الاسلامية ص94 وثيقة
الخميني الشيعي والعياذ بالله يقول ان لنا مع الله حالات لايسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل بكتابه الحكومة الاسلامية ص94 وثيقة
اسم الکتاب : التفسير الصافي المؤلف : الفيض الكاشاني الجزء : 1 صفحة : 118 البدن على حكم الروح ومنه من هو بالعكس ولهم في ذلك درجات يتفاضل بها بعضهم على بعض ولأهل الدرجة العليا كل ما لأهل الدرجة السفلى وزيادة ولكل فاكهة في العالم الجسماني مثال في العالم الروحاني مناسب لها كما مرت الإشارة إليه في المقدمة الرابعة.
ولهذا فسرت الشجرة تارة بشجرة الفواكه وأخرى بشجرة العلوم وكان شجرة علم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) إشارة إلى المحبوبية الكاملة المثمرة لجميع الكمالات الإنسانية المقتضية للتوحيد المحمدي الذي هو الفناء في الله والبقاء بالله المشار إليه بقوله (عليه السلام) لي مع الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل فان فيها من ثمار المعارف
2
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 18 صفحة :
360
ويؤيده قوله 9 : « لي مع الله وقت لا يسعه ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان »
3
اللمعة البيضاء - التبريزي الأنصاري - الصفحة ٢٨
ولكن كلهم أهل دائرة واحدة ليس في رتبتهم ملك مقرب ولا نبي مرسل، كما قال (صلى الله عليه وآله): لي مع الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل (3).
وقالوا (عليهم السلام) أيضا: لنا مع الله حالات هو فيها نحن ونحن هو، وهو هو ونحن نحن (4).
وورد أيضا في الأخبار المستفيضة ان الأنبياء خلقوا من شعاع نورهم،
(١) علل الشرائع: ٥ ح ١، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ١: ٤٩٨ ح ٢١٥، عنهما البحار ١٨: ٣٤٥ ح ٥٦.
(٢) نحوه البحار ٢٦: ٦ ح ١، وأيضا ٣٨: ٧٨ ح ١.
(٣) راجع البحار ١٨: ٣٦ ح ٦٦.
4
اسم الکتاب : شرح أصول الكافي المؤلف : المازندراني، الملا صالح الجزء : 3 صفحة : 82
وهذه المعرفة إنما تحصل بالكشف والظهور للكمل من أوليائه كما قال سيد المرسلين " لي مع الله وقت لا يسعه ملك مقرب ولا نبي مرسل " وهي مرتبة الفناء في الله
اسم الکتاب : التفسير الصافي المؤلف : الفيض الكاشاني الجزء : 1 صفحة : 118 البدن على حكم الروح ومنه من هو بالعكس ولهم في ذلك درجات يتفاضل بها بعضهم على بعض ولأهل الدرجة العليا كل ما لأهل الدرجة السفلى وزيادة ولكل فاكهة في العالم الجسماني مثال في العالم الروحاني مناسب لها كما مرت الإشارة إليه في المقدمة الرابعة.
ولهذا فسرت الشجرة تارة بشجرة الفواكه وأخرى بشجرة العلوم وكان شجرة علم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) إشارة إلى المحبوبية الكاملة المثمرة لجميع الكمالات الإنسانية المقتضية للتوحيد المحمدي الذي هو الفناء في الله والبقاء بالله المشار إليه بقوله (عليه السلام) لي مع الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل فان فيها من ثمار المعارف
2
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 18 صفحة :
360
ويؤيده قوله 9 : « لي مع الله وقت لا يسعه ملك مقرب ولا نبي مرسل ولا عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان »
3
اللمعة البيضاء - التبريزي الأنصاري - الصفحة ٢٨
ولكن كلهم أهل دائرة واحدة ليس في رتبتهم ملك مقرب ولا نبي مرسل، كما قال (صلى الله عليه وآله): لي مع الله وقت لا يسعني فيه ملك مقرب ولا نبي مرسل (3).
وقالوا (عليهم السلام) أيضا: لنا مع الله حالات هو فيها نحن ونحن هو، وهو هو ونحن نحن (4).
وورد أيضا في الأخبار المستفيضة ان الأنبياء خلقوا من شعاع نورهم،
(١) علل الشرائع: ٥ ح ١، عيون أخبار الرضا (عليه السلام) ١: ٤٩٨ ح ٢١٥، عنهما البحار ١٨: ٣٤٥ ح ٥٦.
(٢) نحوه البحار ٢٦: ٦ ح ١، وأيضا ٣٨: ٧٨ ح ١.
(٣) راجع البحار ١٨: ٣٦ ح ٦٦.
4
اسم الکتاب : شرح أصول الكافي المؤلف : المازندراني، الملا صالح الجزء : 3 صفحة : 82
وهذه المعرفة إنما تحصل بالكشف والظهور للكمل من أوليائه كما قال سيد المرسلين " لي مع الله وقت لا يسعه ملك مقرب ولا نبي مرسل " وهي مرتبة الفناء في الله
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك