المجلسي المازندراني الإسترابادي التبريزي البحراني يرد على الشيعة القائلين بان روايات التحريف هي في التفسير والتاويل بقوله هكذا والله نزلت » ظاهر بل صريح في التنزيل ، وتأويله بالتأويل بأن يكون المعنى قال جبرئيل عليهالسلام عند نزوله أن معناه هذا في غاية البعد.مرآة العقول المجلسي ج٥ص٢٦وثيقة
المجلسي يرد على الشيعة القائلين بان روايات التحريف هي في التفسير والتاويل بقوله هكذا والله نزلت » ظاهر بل صريح في التنزيل ، وتأويله بالتأويل بأن يكون المعنى قال جبرئيل عليهالسلام عند نزوله أن معناه هذا في غاية البعد.مرآة العقول المجلسي ج٥ص٢٦وثيقة
بسمه تعالى نرد عليكم ياشيعه من كلام علمائكم
بقلم ابوعيسى+ماجد
اسم الکتاب : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 5 صفحة : 26 |
٢٣ ـ الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله ، عن محمد بن عيسى القمي ، عن محمد بن سليمان ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله عليهالسلام في قوله « وَلَقَدْ عَهِدْنا إِلى آدَمَ مِنْ قَبْلُ » كلمات في محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة عليهمالسلام من ذريتهم « فَنَسِيَ » هكذا والله نزلت على محمد صلىاللهعليهوآله. |
شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج ٧ - الصفحة ٦٥ |
١ - المازندراني .
٨ - الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن عليّ بن أسباط، عن علي ابن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله له في قول الله عزّ وجلّ: ( ومن يطع الله ورسوله (في ولاية علي وولاية
الأئمة من بعده) فقد فاز فوزاً عظيماً) هكذا نزلت .
قال المازندراني في شرحه الرواية : قوله هكذا نزلت ظاهره أن الآية نزلت هكذا لفظاً وتصرفت فيها يد التحريف ويحتمل أنها نزلت هكذا معنى بتفسير الروح الأمين، وعلى التقديرين علم ولاية علي والأئمة الا من بعده من هذه الآية بالتنزيل لا بالتأويل . [شرح اصول الكافي ٤٩ - ٥٠/ ١ ]
٢ - المجلسي .
٢٣ ـ الحسين بن احمد ، عن معلى بن حمد ، عن جعفر بن محمد بن عبيد الله ، عن محمد بن عيسى القمي ، عن محمد بن سليمان ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله الله في قوله : « ولقد عهدنا إلى آدم من قبل كلمات في محمد وعلي وفاطمة و الحسن والحسين و الائمة من ذريتهم ( فنسي » هكذا والله نزلت على محمد
.
يقول المجلسي تعليقاً على الرواية: «هكذا والله نزلت» ظاهر بل صريح في التنزيل ، وتأويله بالتأويل بأن يكون المعنى قال جبرئيل عند نزوله أن معناه هذا في غاية البعد . [مرآة العقول ٥/٢٦]
ويقول كذلك…
۴۷ - علي بن إبراهيم ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن محمد بن سليمان عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله في قول الله تعالى : « سأل سائل بعذاب واقع * للكافرين (بولاية على) ليس له دافع (۲) ثم قال : هكذا والله نزل بها جبرئيل على محمد .
.
«بولاية علي» ، تنزيلاً كما هو الظاهر ، أو تأويلاً على إحتمال بعيد ، وقد
مر في شرح الحديث السابع والثلاثين ما يؤيد ذلك . [مرآة العقول ٥/٦٠]
٣ - محمد أمين الإسترابادي .
قوله : (ثم قال : هكذا والله نزل بها الخ… إسقاط بعض القرآن .) [الحاشية على أصول الكافي صفحة ١٧٦]
٤ - محمد آل عبد الجبار
وغير خفي على من تأمل الأحاديث السابقة أنها دالة على أن نزول الآي هكذا، فتدل على التغيير، وأما دلالتها على بيان معناها أو تأويلها كما قيل ـ لا على النقص، فهو كما ترى؛ إذ فيها: ("كذا نزلت" وهو صريح في ذلك فيما نقول. وسنبسط هذه المسألة إن شاء الله في كتاب الأصول المسمى بالسلم.) [هدي العقول ٣/٦٣١]
٥ - التبريزي
("كما أنزل" أي بشرحه لمتنه من جبرئيل ، فهذا الخبر لا ينافي بدليل الخبر التالي أيضاً ونحوه ما بيّناه سابقاً من معنى التحريف في القرآن لفظاً ومعنى بالإعراب والقراءة.) [الهداية لشيعة أئمة الهدى ٣/٢٣٢]
٦ - يوسف البحراني
وحمل تلك الآيات التي نهوا عن قراءتها على أنها تأويل لا تنزيل ـ مع كونه تعسفاً محضاً ـ ينافيه دلالة ظاهر الخبرين، على أن القائم يقرؤه كذلك ويعلمه الناس. [الدرر النجفية ٤/٧٣]
#خدعة_القرآن
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك