عند الشيعة يجوز لهم قراءة القرآن وهم يتغوطون ويتبولون بالحمام والعياذ بالله.تقول الرواية.قلت لأبي الحسن عليهالسلام أقرأ القرآن في الحمام وأنكح قال لابأس.الكافي ج ١٣ص١٧٠حسنها المجلسي والسيستاني يقول اذكر ربك عادي وثيقة
عند الشيعة يجوز لهم قراءة القرآن وهم يتغوطون ويتبولون بالحمام والعياذ بالله.تقول الرواية.قلت لأبي الحسن عليهالسلام أقرأ القرآن في الحمام وأنكح قال لابأس.الكافي ج ١٣ص١٧٠حسنها المجلسي والسيستاني يقول اذكر ربك عادي وثيقة
الله يقول .ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾،
والشيعة يفعل ذلك
اسم الکتاب : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 22 صفحة : 405
٢٩ ـ عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبد الله عليهالسلام قال « مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ » فلا يرسل حليلته إلى الحمام.
٣٠ ـ عنه ، عن إسماعيل بن مهران ، عن محمد بن أبي حمزة ، عن علي بن يقطين قال قلت لأبي الحسن عليهالسلام أقرأ القرآن في الحمام وأنكح قال لابأس.
٣١ ـ علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي بن عبد الله ، عن محمد بن مسلم قال سألت أبا جعفر عليهالسلام أكان أمير المؤمنين عليهالسلام ينهى عن قراءة القرآن في الحمام قال لا إنما نهى أن يقرأ الرجل وهو عريان فأما إذا كان عليه إزار فلا بأس.
٣٢ ـ علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله عليهالسلام قال لا بأس للرجل أن يقرأ القرآن في الحمام إذا كان يريد به وجه الله ولا يريد ينظر كيف صوته.
٣٣ ـ بعض أصحابنا ، عن ابن جمهور ، عن محمد بن القاسم ، عن ابن أبي يعفور ، عن أبي عبد الله عليهالسلام قال قال لا تضطجع في الحمام فإنه يذيب شحم الكليتين.
٣٤ ـ محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن عمر بن علي بن عمر بن يزيد ، عن عمه محمد بن عمر ، عن بعض من حدثه أن أبا جعفر عليهالسلام كان يقول « مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ » فلا يدخل الحمام إلا بمئزر قال فدخل ذات يوم الحمام فتنور فلما أن أطبقت النورة على بدنه ألقى المئزر فقال له مولى له بأبي أنت وأمي إنك لتوصينا بالمئزر ولزومه وقد ألقيته عن نفسك فقال أما علمت أن النورة قد أطبقت العورة.
الحديث التاسع والعشرون : موثق.
الحديث الثلاثون : صحيح.
الحديث الحادي والثلاثون : حسن.
الحديث الثاني والثلاثون : حسن.
اسم الکتاب : الکافی- ط دار الحدیث المؤلف : الشيخ الكليني الجزء : 13 صفحة : 170 |
يَقْطِينٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ عليهالسلام : أَقْرَأُ الْقُرْآنَ فِي الْحَمَّامِ ، وَأَنْكِحُ؟ قَالَ : « لَا بَأْسَ ». [١] ١٢٧٩٥ / ٣٢. عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليهالسلام : أَكَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليهالسلام يَنْهى [٢] عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الْحَمَّامِ؟ فَقَالَ [٣] : « لَا ، إِنَّمَا نَهى [٤] أَنْ يَقْرَأَ الرَّجُلُ وَهُوَ عُرْيَانٌ ، فَأَمَّا إِذَا كَانَ عَلَيْهِ إِزَارٌ فَلَا بَأْسَ ». [٥] ١٢٧٩٦ / ٣٣. عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنِ الْحَلَبِيِّ : عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليهالسلام ، قَالَ : « لَا بَأْسَ لِلرَّجُلِ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ فِي الْحَمَّامِ إِذَا كَانَ يُرِيدُ بِهِ وَجْهَ اللهِ ، وَلَا يُرِيدُ يَنْظُرُ كَيْفَ صَوْتُهُ ». [٦] ١٢٧٩٧ / ٣٤. بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنِ ابْنِ جُمْهُورٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ : |
الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج ٥ - الصفحة ٥٣٩ |
وروى في الكافي في الصحيح عن علي بن يقطين (1) قال: " قلت لأبي الحسن (عليه السلام) أقرأ القرآن في الحمام وأنكح؟ قال لا بأس " وعن محمد بن مسلم في الحسن (2) قال: " سألت أبا جعفر (عليه السلام السيستاني يرى ان يذكر الله عند قضاء الحاجة ولا يستحي من الله بفعله وقوله هذا كتاب الطهارة » الوضوء ← → كتاب الطهارة » أقسام المياه وأحكامها كتاب الطهارة » أحكام الخلوةويكره الجلوس في الشوارع، والمشارع، ومساقط الثمار، ومواضع اللعن: كأبواب الدور ونحوها من المواضع التي يكون المتخلي فيها عرضة للعن الناس، والمواضع المعدة لنزول القوافل بل ربما يحرم الجلوس في هذه المواضع لطرو عنوان محرم، وكذا يكره استقبال قرص الشمس، أو القمر بفرجه، واستقبال الريح بالبول، والبول في الأرض الصلبة، وفي ثقوب الحيوان، وفي الماء خصوصا الراكد، والأكل والشرب حال الجلوس للتخلي، والكلام بغير ذكر الله، إلى غير ذلك مما ذكره العلماء رضوان الله تعالى عليهم.وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج ١ - الصفحة 332 وباسناده عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن وهب بن وهب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان نقش خاتم أبي: العزة لله جميعا، وكان في يساره، يستنجي بها، وكان نقش خاتم أمير المؤمنين عليه السلام: الملك لله، وكان في يده اليسرى، يستنجي بها. |
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك