عند الشيعة فاطمة المعصومة وحاشاها تؤذي تضرب علي المعصوم بعد ان اذاها بذلك البيع وتلمز ثوبة والله يعاتبها بجبريل ولم يسلم عليها تقول الرواية.يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول اقرأ عليا مني السلام وقل لفاطمة ليس لك أن تضربي على يديه ولا تلمزي بثوبه.كتاب الامالي للصدوق ص٥٥٥والصحيح من السيرة للعاملي والنبي يقول.يا فاطمة إياك وغضب علي فان الله يغضب لغضبه بحار الأنوار ج٤٣ص٤٢وثيقةوثيقة
عند الشيعة فاطمة المعصومة تؤذي وتضرب علي المعصوم وتلمز ثوبة بعد أن اذاها والله يغضب ويعاتبها بجبريل ولم يسلم عليها تقول الرواية.يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول اقرأ عليا مني السلام وقل لفاطمة ليس لك أن تضربي على يديه ولا تلمزي بثوبه.كتاب الامالي للصدوق ص٥٥٥والصحيح من السيرة للعاملي والنبي يقول.يا فاطمة إياك وغضب علي فان الله يغضب لغضبه بحار الأنوار ج٤٣ص٤٢وثيقة
١١١١
اسم الکتاب : الأمالي المؤلف : الشيخ الصدوق الجزء : 1 صفحة : 555 |
الفارسي. قال: فدخل إليه سلمان الفارسي (رحمة الله عليه)، فقال: يا أبا عبد الله، أعرض الحديقة التي غرسها رسول الله (صلى الله عليه وآله) لي على التجار. قال: فدخل سلمان إلى السوق، وعرض الحديقة فباعها باثني عشر ألف درهم، وأحضر المال، وأحضر الاعرابي، فأعطاه أربعة آلاف درهم وأربعين درهما نفقة. ووقع الخبر إلى سؤال المدينة فاجتمعوا، ومضى رجل من الانصار إلى فاطمة (عليها السلام)، فأخبرها بذلك، فقالت: آجرك الله في ممشاك. فجلس علي (عليه السلام) والدراهم مصبوبة بين يديه، حتى اجتمع إليه أصحابه، فقبض قبضة قبضة، وجعل يعطي رجلا رجلا، حتى لم يبق معه درهم واحد. فلما أتى المنزل قالت له فاطمة (عليهما السلام): يا بن عم، بعت الحائط الذي غرسه لك والدي؟ قال: نعم، بخير منه عاجلا وآجلا. قالت: فأين الثمن؟ قال: دفعته إلى أعين استحييت أن أذلها بذل المسألة قبل أن تسألني. قالت فاطمة: أنا جائعة، وابناي جائعان، ولا أشك إلا وأنك مثلنا في الجوع، لم يكن لنا منه درهم! وأخذت بطرف ثوب علي (عليه السلام)، فقال علي: يا فاطمة، خليني. فقالت: لا والله، أو يحكم بيني وبينك أبي. فهبط جبرئيل (عليه السلام) على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول: اقرأ عليا مني السلام وقل لفاطمة: ليس لك أن تضربي على يديه ولا تلمزي بثوبه. فلما أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله) منزل علي (عليه السلام) وجد فاطمة ملازمة لعلي (عليه السلام)، فقال لها: يا بنية، ما لك ملازمة لعلي؟ قالت: يا أبه، باع الحائط الذي غرسته له باثني عشر ألف درهم ولم يحبس لنا منه درهما نشتري به طعاما. فقال: يا بنية، إن جبرئيل يقرئني من ربي السلام، ويقول: أقرئ عليا من ربه السلام، وأمرني أن أقول لك: ليس لك أن تضربي على يديه. قالت فاطمة (عليها السلام): فإني استغفر الله، ولا أعود أبدا. قالت فاطمة (عليها السلام): فخرج أبي (عليه السلام) في ناحية وزوجي علي في ناحية، فما لبث أن أتى أبي (صلى الله عليه وآله) ومعه سبعة دراهم سود هجرية، فقال: يا فاطمة، |
٢٢٢٢
اسم الکتاب : الأنوار النعمانية المؤلف : الجزائري، السيد نعمة الله الجزء : 1 صفحة : 48 |
فقال يا أبة اعرابي بالباب يزعم انه صاحب الضمان بمكة قال فقا يا فاطمة عندك شيء يأكله الاعرابي، قالت اللهم لا فتلبّس امير المؤمنين 7 و خرج، و قال ادعوا لي ابا عبد اللّه سلمان الفارسي. قال فدخل سلمان الفارسي رضي اللّه عنه فقال يا ابا عبد اللّه اعرض الحديقة التي غرسها رسول اللّه 6 على التجار، قال فدخل سلمان الى السوق و عرض الحديقة فباعها بأثني عشر ألف درهم و احضر المال و احضروا الاعرابي فاعطاه اربعة الاف درهم و اربعين درهما نفقة، و وقع الخبر الى سؤال المدينة فأجتمعوا، و مضى رجل من الانصار الى فاطمة عليها السّلام فأخبرها بذلك، فقالت آجرك اللّه في ممشاك، فجلس علي 7 و الدراهم مصبوبة بين يديه، حتى اجتمع اليه اصحابه فقبض قبضة قبضة و جعل رجل رجلا حتى لم يبق معه درهم واحد فلما اتى المنزل قالت فاطمة عليها السّلام يا ابن العم بعت الحائط الذي غرسه لك والدي، قال نعم بخير منه عاجلا و آجلا، قالت فأين الثمن قال دفعته الى اعين إستحييت ان اذلها بذّل المسألة، اعطيتها قبل ان تسألني. قالت فاطمة عليها السّلام انا جائعة و إبناي جائعان، و لا أشك إلّا و أنك مثلنا في الجوع لم يكن لنا منه درهم، و أخذت بطرف ثوب علي 7 فقال علي 7 يا فاطمة خليّني فقالت لا و اللّه أو يحكم بيني و بينك أبي، فهبط جبرئيل 7 على رسول اللّه 6 فقال يا محمد ربك يقرئك السّلام و يقول إقرء عليا مني السّلام و قل لفاطمة ليس لك ان تضربي على يديه و لا تلزمي بثوبه، فلما أتى رسول اللّه 6 منزل علي 7 وجد فاطمة عليها السّلام ملازمة لعلي فقال لها يا بنية ما لك ملازمة لعلي فقالت يا ابه باع الحائط الذي غرسته له باثني عشر الف درهم لم يحبس لنا منه درهما نشتري به طعاما، فقال يا بنية ان جبرئيل يقرئني من ربي السّلام و يقول إقرأ عليا من ربي السّلام، و أمرني ان اقول ليس لك ان تضربي على يديه و لا تلزمي بثوبه، قالت فاطمة استغفر اللّه و لا اعود ابدا. ق |
٣٣٣٣
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 41 صفحة : 46 |
إلى أعين استحييت أن اذلها بذل المسألة قبل أن تسألني ، قالت فاطمة : أنا جائعة وابناي جائعان ولا أشك إلا وأنك مثلنا في الجوع ، لم يكن لنا منه درهم؟ وأخذت بطرف ثوب علي 7 ، فقال علي 7 : يا فاطمة خليني ، فقالت : لا والله أويحكم بيني وبينك أبي ،فهبط جبرئيل 7 على رسول الله 9 فقال :يا محمد السلام [١] يقرؤك السلام ويقول : اقرأ عليا مني السلام وقل لفاطمة : ليس لك أن تضربي على يديه،فلما أتى رسول الله 9 منزل علي وجد فاطمة ملازمة لعلي 7 فقال لها : يا بنية مالك ملازمة لعلي؟ قالت : يا أبة باع الحائط الذي غرسته له باثني عشر ألف درهم ، لم يحبس لنا منه درهما نشتري به طعاما ، فقال : يا بنية إن جبرئيل يقرؤني من ربي السلام ويقول : اقرأ عليا من ربه السلام ، وأمرني أن أقول لك : ليس لك أن تضربي على يديه ، قالت فاطمة / : فإني أستغفر الله ولا أعودا أبدا. |
٤٤٤٤
اسم الکتاب : الصحيح من سيرة الإمام علي (عليه السلام) المؤلف : العاملي، جعفر مرتضى الجزء : 8 صفحة : 169 |
فقال: يا محمد، السلام يقرؤك السلام، ويقول: اقرأ علياً مني السلام، وقل لفاطمة: ليس لك أن تضربي على يديه. فلما أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله) منزل علي وجد فاطمة ملازمة لعلي (عليه السلام)، فقال لها: يا بنية ما لك ملازمة لعلي؟! قالت: يا أبة، باع الحائط الذي غرسته له باثني عشر ألف درهم، لم يحبس لنا منه درهماً نشتري به طعاماً. فقال: يا بنية، إن جبرئيل يقرؤني من ربي السلام، ويقول: اقرأ علياً من ربه السلام، وأمرني أن أقول لك: ليس لك أن تضربي على يديه. قالت فاطمة (عليها السلام): فإني أستغفر الله، ولا أعود أبداً. |
٥٥٥٥
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ١٤٦ | ||||
بيان: الدقعاء التراب، والاخبار المشتملة على منازعتهما مأولة بما يرجع إلى ضرب من المصلحة، لظهور فضلهما على الناس أو غير ذلك مما خفي علينا جهته. بينما نجد هذه الرواية قال رسول الله عليه وسلم : يا علـيّ !! أما علمت أن فاطمة بضعة مني أنا منها ، فمن آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذاها بعد موتي كان كمن آذاها في حياتي ، ومن آذاها في حياتي كان كمن آذاها بعد موتي . انظر علل الشرائع لابن بابويه القمي ص 185 ، 186 مطبعة النجف ، أيضا أورد الرواية المجلسي في كتابه ( جلاء العيون ) فمن آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ...
222222222222
|
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك