تناقضات الائمة الإثنى عشرية في مروياتهم الحديثية موضوع تحت التنسيق لجمع ١٠٠٠ تناقض أن شاء الله موضوع محدث
بسم الله
قال تعالى. وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82)سورة النساء
تناقضات الائمة الإثنى عشرية في مروياتهم الحديثية موضوع تحت التنسيق لجمع ١٠٠٠ تناقض أن شاء الله موضوع محدث
يقول الطوسي
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 1 - ص 2 - 3
ذاكرني بعض الأصدقاء أيده الله ممن أوجب حقه ( علينا ) بأحاديث أصحابنا أيدهم الله ورحم السلف منهم ، وما وقع فيها من الاختلاف والتباين والمنافاة والتضاد ، حتى لا يكاد يتفق خبر إلا وبإزائه ما يضاده ولا يسلم حديث إلا وفي مقابلته ما ينافيه ، حتى جعل مخالفونا ذلك من أعظم الطعون على مذهبنا ، وتطرقوا بذلك إلى إبطال معتقدنا ، وذكروا أنه لم يزل شيوخكم السلف والخلف يطعنون على مخالفيهم بالاختلاف الذي يدينون الله تعالى به ويشنعون عليهم بافتراق كلمتهم في الفروع ، ويذكرون أن هذا مما لا يجوز أن يتعبد به الحكيم ، ولا أن يبيح العمل به العليم ، وقد وجدناكم أشد اختلافا من مخالفيكم وأكثر تباينا من مباينيكم ، ووجود هذا الاختلاف منكم مع اعتقادكم بطلان ذلك دليل على فساد الأصل حتى دخل ( 2 ) على جماعة ممن ليس لهم قوة في العلم ولا بصيرة بوجوه النظر ومعاني الألفاظ شبهة ، وكثير منهم رجع عن اعتقاد الحق لما اشتبه عليه الوجه في ذلك ، وعجز عن حل الشبهة فيه ، سمعت شيخنا أبا عبد الله أيده الله يذكر أن أبا الحسين الهاروني العلوي كان يعتقد الحق ويدين بالإمامة فرجع عنها لما التبس عليه الامر في اختلفا الأحاديث وترك المذهب ‹ صفحة 3 › ودان بغيره لما لم يتبين له وجوه المعاني فيها ، وهذا يدل على أنه دخل فيه على غير بصيرة واعتقد المذهب من جهة ا لتقليد ، لان الاختلاف في الفروع لا يوجب ترك ما ثبت بالأدلة من الأصول . . . أهـ
٢
نبدأ بالتناقضات
11111111111111111111111
اسم الکتاب : الکافی- ط دار الحدیث المؤلف : الشيخ الكليني الجزء : 4 صفحة : 659 |
٣٥٧٠ / ٢. عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ؛ وَعَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي يَحْيى ، عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليهالسلام يَقُولُ : « نَزَلَ [١] الْقُرْآنُ أَثْلَاثاً : ثُلُثٌ فِينَا وَفِي عَدُوِّنَا ؛ وَثُلُثٌ سُنَنٌ وَأَمْثَالٌ ؛ وَثُلُثٌ فَرَائِضُ وَأَحْكَامٌ . |
بينما نجد التناقض في هذه الرواية انها ارباع
..........
اسم الکتاب : الکافی- ط دار الحدیث المؤلف : الشيخ الكليني الجزء : 4 صفحة :659و 660 |
٣٥٧٢ / ٤. أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : « نَزَلَ الْقُرْآنُ أَرْبَعَةَ أَرْبَاعٍ : رُبُعٌ فِينَا ، وَرُبُعٌ فِي عَدُوِّنَا ، وَرُبُعٌ سُنَنٌ وَأَمْثَالٌ ، وَرُبُعٌ فَرَائِضُ وَأَحْكَامٌ .. |
222222222222222222222222222222222
تناقضهم مرة القران مخلوق ومرة كلام الله .الرواية التالية مخلوق
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 92 صفحة : 117 |
١٤ * ( باب) * * ( ( أن القرآن مخلوق ) ) * |
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 50 صفحة : 258 |
١٥ ـ قب : قال أبوهاشم : خطر ببالي أن القرآن مخلوق أم غير مخلوق؟ فقال أبومحمد 7 : يا أبا هاشم الله خالق كل شي ء وما سواه مخلوق [١]. |
.........................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية
٥ ـ حدثنا الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدب رضياللهعنه ، قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني سليمان بن جعفر الجعفري ، قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليهماالسلام : يا ابن رسول الله ما تقول في القرآن فقد اختلف فيه من قبلنا؟ فقال قوم : إنه مخلوق ، وقال قوم : إنه غير مخلوق ، فقال عليهالسلام : أما إني لا أقول في ذلك ما يقولون ، ولكني أقول : إنه كلام الله. |
کتاب : التّوحيد نویسنده : الشيخ الصدوق جلد : 1 صفحه : 224 |
3333333333333333333333333
مرة ينزل وحي بعد النبي ومرة يقولون لا وحي.الرواية التالية تقول وحي
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 26 صفحة :41و 42 |
قال أبو عبد الله (عليه السلام) فيها كل ما يحتاج إليه حتى أرش الخدش والظفر ، وخلفت فاطمة / مصحفا ما هو قرآن ، ولكنه كلام من كلام الله أنزله عليها[١] إملاء رسول الله وخط علي |
بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - الصفحة ١٧٦ |
..........
بينما نجد التناقض في هذه الرواية تقول لا وحي
اسم الکتاب : الكافي- ط الاسلامية المؤلف : الشيخ الكليني الجزء : 1 صفحة : 269 |
3- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْأَشْعَرِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْبَرْقِيِّ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ الْحَلَبِيِّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ الْحُرِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ ذِكْرُهُ خَتَمَ بِنَبِيِّكُمُ النَّبِيِّينَ فَلَا نَبِيَّ بَعْدَهُ أَبَداً وَ خَتَمَ بِكِتَابِكُمُ الْكُتُبَ فَلَا كِتَابَ بَعْدَهُ أَبَداً وَ أَنْزَلَ فِيهِ تِبْيَانَ كُلِّ شَيْءٍ وَ خَلْقَكُمْ وَ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ نَبَأَ مَا قَبْلَكُمْ وَ فَصْلَ مَا بَيْنَكُمْ وَ خَبَرَ مَا بَعْدَكُمْ وَ أَمْرَ الْجَنَّةِ وَ النَّارِ وَ مَا أَنْتُمْ صَائِرُونَ إِلَيْهِ. |
اسم الکتاب : مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 3 صفحة : 157 |
الحديث الثالث صحيح. |
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 79 صفحة : 221 |
٣ ـ ن [٢] ع : عن الطالقاني ، عن أحمد الهمداني ، عن علي بن الحسن ابن فضال ، عن أبيه ، عن الرضا 7 قال : شريعة محمد 9 لا تنسخ إلى يوم القيامة ، ولا نبى بعده إلى يوم القيامة ، فمن ادعى بعده نبوة أو أتى بعد القرآن بكتاب فدمه مباح لكل من سمع ذلك منه [٣]. |
[٣]علل الشرايع ج ١ ص ١١٧.
44444444444444444444444444444
تناقض في تفسير كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ نزلت في الائمة ومرة نزلت في دعوة ابراهيم
اسم الکتاب : بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 24 صفحة : 154 |
٦ ـ فس : أبي عن ابن أبي عمير عن ابن سنان عن أبي عبد الله 7 قال قرأت على أبي عبد الله 7 ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ) فقال أبو عبد الله 7 خير أمة تقتلون أمير المؤمنين والحسن والحسين بن علي 7 فقال القاري جعلت فداك كيف نزلت فقال نزلت أنتم [٢] خير أئمة أخرجت للناس ألا ترى مدح الله لهم ( تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ ) [٣]. |
اسم الکتاب : تفسير القمي المؤلف : القمي، علي بن ابراهيم الجزء : 1 صفحة : 110 |
..............
بينما نجد التناقض في هذه الرواية نزلت دعوة ابراهيم
5555555555555555555555555
تناقضهم في اية
يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (158) الانعام
مرة يقولون المهدي ومرة يقولون طلعت الشمس من مغربها
کمال الدين و تمام النعمة , جلد۱ , صفحه۳۰ عنوان باب : الجزء الأول [بحوث في الإمامة و العصمة ] إثبات الغيبة و الحكمة فيها -قائل : امام صادق (علیه السلام)
..
..............................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية نزلت في انها طلعت الشمس مغربها
* تفسير البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى
666666666666666666666666666
في تفسير قوله تعالى. واتبعوا النور الذي انزل معه أولئك هم المفلحون (3)
تناقضهم مرة الأئمة هم النور ومرة القرآن هو النور
................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية أن القران هو النور
نهج البلاغة - خطب الإمام علي (ع) - ج ٢ - الصفحة ١٧٧ |
77777777777777777777777
تناقضهم في تفسير اية كهيعص مرة كذا ومرة كذا
تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي - ج ٢ - الصفحة ٤٨ |
........
بينما نجد التناقض في هذه الرواية
...
وهنا
88888888888888888888888
تناقضهم في علم الغيب للائمة مرة يعلموا ومرة لايعلموا
.......
بينما نجد التناقض في هذه الرواية لايعلموا
9999999999999999999999
تناقضهم في احياء الموتى مرة يقولون نعم ومرة يقولون لا
حسنها المجلسي
.............
بينما نجد التناقض في هذه الرواية لايحيون
الاعتقادات في دين الإمامية - الشيخ الصدوق - الصفحة ١٠٠ |
اللهم إنا عبيدك وأبناء عبيدك، لا نملك لأنفسنا ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا. اللهم من زعم أننا أرباب فنحن إليك منه براء، ومن زعم أن إلينا الخلق وعلينا الرزق فنحن إليك (١) منه براء كبراءة عيسى - عليه السلام - من النصارى. اللهم إنا لم ندعهم إلى ما يزعمون، فلا تؤاخذنا بما يقولون واغفر لنا ما يزعمون (٢). ﴿رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا * إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا﴾ (٣). وروي عن زرارة أنه قال، قلت للصادق - عليه السلام -: (إن رجلا من ولد عبد الله بن سبأ يقول بالتفويض. قال - عليه السلام -: (وما التفويض)؟ قلت: يقول: إن الله عز وجل خلق محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وعليا - عليه السلام - ثم فوض الأمر (٤) إليهما، فخلقا، ورزقا، وأحييا، وأماتا. فقال: (كذب عدو الله، إذا رجعت إليه فاقرأ عليه الآية التي في سورة الرعد ﴿أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القاهر﴾ (5). فانصرفت إلى رجل فأخبرته بما قال الصادق - عليه السلام - (6) فكأنما ألقمته حجرا، أو قال: فكأنما خرس. |
10101010101010101010
تناقضهم في غسل القدمين بالوضوء مرة يقول اغسلوا ومرة يقولون امسحوا
وثقها المجلسي
..............
بينما نجد التناقض في هذه الرواية لابد تغسل
وثقها المجلسي وصححها البهبودي
1111111111111111111111111111
تناقضهم بنقض الوضوء في القبلة والمباشرة و مس الفرج .بينما نجد برواية أخرى ناقض للوضوء
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة ٢٢ |
صححها المجلسي وبالكافي موجوده
............
بينما نجد التناقض في هذه الرواية أنه ينقض
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة ٢٢ |
وثقة المجلسي
12121212121212121212121212
تناقضهم في خروج المذي وأنه ناقض للوضوء والصلاة .ورواية أخرى تقول ليس ناقض
حسنه المجلسي
.............
بينما نجد التناقض في هذه الرواية المذي ينقض
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة ٢١ |
131313113131313131313
تناقضهم في جمع الظهر والعصر وكذا المغرب والعشاء.بينما نجد أنه لايجوز جمعها
من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج ١ - الصفحة ٢١٦ |
.....................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية خمسة اوقات ليس جمع
وثقها المجلسي
14141414141414141414
تناقضهم في جمع الظهر والعصر
موثق كالصحيح المجلسي
.....
بينما نجد التناقض في هذه الرواية بانه جمع الظهر والعصر وكذا المغرب والعشاء
من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج ١ - الصفحة ٢١٦ |
1515151515151515151515
تناقضهم في صلاة المغرب بغياب قرص الشمس.بينما نجد الرواية الاخرى بغياب الشفق الأحمر والشمس
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٢ - الصفحة ٢٨ |
...........صححه المجلسي
شبهة
وأما ما استدل به للقول الآخر فمنها ما رواه الشيخان في الكافي والتهذيب في الصحيح عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) (4) قال: " سمعته يقول وقت المغرب إذا غربت الشمس فغاب قرصها ".
الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج ٦ - الصفحة ١٦٥ |
...................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية لابد الشفق والشمس
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج ٢ - الصفحة ٢٩ |
16161616161616161616
تناقضهم في الجمع الصلوات بغير عذر مرة يقول اجمع بغير عذر.ومرة يقولوا لابد من عذر
..
- عن عبدالله بن سنان ، عن الصادق أنّ رسول الله جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان واحد وإقامتين (وسائل الشيعة ٢٢٠/٤ ح ٤٩٧١ )
...
بينما نجد التناقض في هذه الرواية جمع بعذر
عن أَبِي عُبَيْدَةَ قَالَ سَمِعْتُ الباقر يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا كَانَتْ لَيْلَةٌ مُظْلِمَةٌ وَرِيحٌ وَ مَطَرٌ صَلَّى الْمَغْرِبَ ثُمَّ مَكَثَ قَدْرَ مَا يَتَنَفَّلُ النَّاسُ ثُمَّ أَقَامَ مُؤَذِّنُهُ ثُمَّ صَلَّى الْعِشَاءَ الْآخِرَةَ ثُمَّ انْصَرَفُوا.
التهذيب ۳٥/٢ صححه المجلسي ٤٠٩/٣ - الاستبصار ٢٧٢/١
171717171711717171
تناقضهم في الجهر بالبسملة في الصلاة مرة يقول اجهر ومرة يقول لا تجهر
..
بدعة الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
- عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا في كتابه إلى المأمون قال: والإجهار ببسم الله الرحمن الرحيم في جميع الصلوات سنة.
عيون أخبار الرضا مؤسسة الأعلمى ۱۳۰/۱ - وسائل الشيعة ٧٦/٦
......................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية
روايات الأئمة تجيز الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة
.
- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ: سَأَلْتُ الصادق عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ إِمَامًا فَيَسْتَفْتِحُ بِالْحَمْدِ وَ لَا يَقْرَأُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، فَقَالَ لَا يَضُرُّهُ وَ لَا بَأْسَ بِهِ. (التهذيب ٦٨/٢ صححه المجلسي ٥٠٧/٣ )
.
1818181818181818
تناقضهم ببدعة تحريم قول آمين بعد الفاتحة في الصلاة.بينما نجد انه يجوز ان يقول امين
- عَنْ جَمِيلٍ عَنْ الصادق قَالَ : إِذَا كُنْتَ خَلْفَ إِمَامٍ فَقَرَأَ الْحَمْدَ وَ فَرَعْ مِنْ قِرَاءَتِهَا فَقُلْ أَنْتَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَ لَا تَقُلْ آمِينَ. ( الكافى ٣١٣/٣ - التهذيب ٧٤/٢
......................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية ائمة أهل البيت يستحسنون قول آمين في الصلاة
- عَنْ جَمِيلٍ قَالَ: سَأَلْتُ الصادق عَنْ قَوْلِ النَّاسِ فِي الصَّلَاةِ جَمَاعَةُ حِينَ تُقْرَأُ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ آمِينَ قَالَ مَا أَحْسَنَهَا وَ اخْفِضِ الصَّوْتَ بِهَا (التهذيب ٧٥/٢صححه المجلسي ٥٢٥/٣ - وسائل الشيعة ٦٨/٦
191919191919191919
تناقضهم ببدعة التكتف منع وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة.بينما نجد جواز الوضع عالصدر
..................
بينما نجد التناقض في هذه الروايةروايات الأئمة تجيز وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة
- عنْ زُرَارَةَ قَالَ : إِذَا قَامَتِ الْمَرْأَةُ فِي الصَّلَاةِ جَمَعَتْ بَيْنَ قَدَمَيْهَا وَ لَا تُفَرِّجُ بَيْنَهُمَا وَ تَضُمُّ يَدَيْهَا إِلَى صَدْرِهَا لِمَكَانِ ثَدْيَيْهَا.
التهذيب ٩٤/٢ - ٣٥٠ حسنه المجلسى ٥٧٧/٣ - الكافى ٣٣٥/٣ صـ
المجلسي (١٥٧/١٥)
...
202020202020202020
تناقضهم بروايات وجوب الصلاة على آل محمد في التشهد.بينما نجد أنه يجوز الصلاة بدونها
- عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ عَنْ الصادق في حديث طويل مِنهِ ثُمَّ أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ يَا مُحَمَّدُ صَلِّ عَلَى نَفْسِكَ وَ عَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيَّ وَ عَلَى أَهْلِ بَيْتِي وَ قَدْ فَعَلَ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا بِصُفُوفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ وَ الْمُرْسَلِينَ وَ النَّبِيِّينَ فَقِيلَ يَا مُحَمَّدُ سَلّمْ عَلَيْهِمْ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ.
الكافي ٤٨٣/٣ حسنه المجلسي
٤٦٨/١٥ - وسائل الشيعة ٤٦٨/٥
......................
بينما نجد التناقض في هذه الرواية أئمة أهل البيت يؤكدون بأن الصلاة على آل محمد ليست من التشهد
.
- عن زرارة عن الباقر في الرجل يحدث بعد أن يرفع رأسه في السجدة الاخيرة وقبل أن يتشهد قال : ينصرف فيتوضأ فإن شاء رجع الى المسجد وإن شاء ففي بيته وإن شاء حيث شاء قعد فتشهد ثم يسلم ، وإن كان الحدث بعد الشهادتين فقد مضت صلاته.
الكافي ٣٤٧/٣ حسنه المجلسي ١/١٥ - التهذيب ۳۱۸/۲۲ ح ۱۳۰۱ صححه المجلسي ٤٧٧/٤ - الاستبصار ٣٤٣/١
2121212121212121212121212
رواية مضغ العلك من عدمة.الامام علي ينهى عن مضغ العلك
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٦٣ - الصفحة ٤٤٣ |
) * 1 - الخصال: عن أبيه عن سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد بن عيسى عن العباس ابن معروف عن أبي جميلة عن سعد بن طريف عن الأصبغ عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: ستة من أخلاق قوم لوط - إلى أن قال: ومضغ العلك، الخبر (1). (١) الخصال: ٣٣١. |
....
بينما نجد الإمام المعصوم يمضغ علكا ويكون من قوم لوط كما قال علي
2222222222222222222222222
المعصوم يطعن بالعباس عم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم } والنبي يمدحه بموضع اخر
............................................
في الكافي للكليني : "٢١٦ - مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ سَدِيرٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) فَذَكَرْنَا مَا أَحْدَثَ النَّاسُ بَعْدَ نَبِيِّهِمْ ( صلى الله عليه وآله ) وَ اسْتِذْلَالَهُمْ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ( عليه السلام ) فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ أَصْلَحَكَ اللَّهُ فَأَيْنَ كَانَ عِزُّ بَنِي هَاشِمٍ وَ مَا كَانُوا فِيهِ مِنَ الْعَدَدِ فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) وَ مَنْ كَانَ بَقِيَ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ إِنَّمَا كَانَ جَعْفَرٌ وَ حَمْزَةُ فَمَضَيَا وَ بَقِيَ مَعَهُ رَجُلَانِ ضَعِيفَانِ ذَلِيلَانِ حَدِيثَا عَهْدٍ بِالْإِسْلَامِ عَبَّاسٌ وَ عَقِيلٌ وَ كَانَا مِنَ الطُّلَقَاءِ أَمَا وَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ حَمْزَةَ وَ جَعْفَراً كَانَا بِحَضْرَتِهِمَا مَا وَصَلَا إِلَى مَا وَصَلَا إِلَيْهِ وَ لَوْ كَانَا شَاهِدَيْهِمَا لَأَتْلَفَا نَفْسَيْهِمَا" اهـ .
١٢٩ - الكافي - الكليني - ج ٨ ص ١٨٩ - ١٩٠ , وقال المجلسي في مرآة العقول - حسن - ج ٢٦ ص ٨٣ .
.........................................................
١٣٠ - الأمالي - الطوسي - ص٢٧٣ .
{ خلق الله عليا من قدرته وعِزِّ جلاله }ومرة يقول
قال الطوسي في اماليه : " 1511 / 1 – حدثنا الشيخ أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي ( رضي الله عنه ) ،....هتف بي هاتف وقال : يا فاطمة ، سميه عليا ، فأنا العلي الاعلى ، وإني خلقته من قدرتي ، وعز جلالي ، وقسط عدلي ، واشتققت اسمه من اسمي ، وأدبته بأدبي ، وفوضت إليه أمري ......." اهـ .[75]
٧٥ - الأمالي - الطوسي - ص ٧٠٦ - ٧٠٨ .
وهنا التناقض{ خلق الله الائمة من نور عظمته }
قال محمد تقي المجلسي : " و في القوي كالصحيح، عن محمد بن مروان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: إن الله خلقنا من نور عظمته ......... " اهـ .[76]
٧٦ - روضة المتقين - محمد تقي المجلسي - ج ١٣ ص ٢٢٢ - ٢٢٣ .
المعصوم وسخ يتفل في المسجد ولا يدفن البصاق ويعصى القائل بكتبهم.ان عليا عليه السلام قال البزاق في المسجد خطيئة وكفارته دفنه. تهذيب الأحكام الطوسي ج٣ص٢٥٦وقال المجلسي بملاذ الاخيارموثق ج٥ص٤٨٤بينما نجد ابو جعفر الثاني يتفل دون دفنه تقول الرواية.قَالَ رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الثَّانِيَ يَتْفُلُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فِيمَا بَيْنَ الرُّكْنِ الْيَمَانِيِّ وَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ وَ لَمْ يَدْفِنْهُ.الكافي الكليني ج٣ ص٣٧٠ وقال المجلسي بمرآة العقول صحيح ج١٥ص٢٩ .
قال الطوسي : "* ( ٧١٢ ) * ٣٢ - احمد بن محمد عن محمد بن يحيى عن غياث بن إبراهيم عن جعفر عن أبيه عن آبائه عليهم السلام ان عليا عليه السلام قال : البزاق في المسجد خطيئة وكفارته دفنه" اهـ .
٣٢٨ - تهذيب الأحكام - الطوسي - ج ٣ ص ٢٥٦ , وقال المجلسي عن الرواية في ملاذ الاخيار - موثق - ج ٥ ص ٤٨٤ .
وفي الكافي : "الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ قَالَ رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الثَّانِيَ (عليه السلام) يَتْفُلُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فِيمَا بَيْنَ الرُّكْنِ الْيَمَانِيِّ وَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ وَ لَمْ يَدْفِنْهُ" اهـ .
٣٢٩ - الكافي - الكليني - ج ٣ ص ٣٧٠ , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - صحيح - ج ١٥ ص ٢٩ .
2525252525
الصادق يتناقض بحد الجلد والرجم مرة يثبت ومرة ينفي ويكذب علي الذي فعلها الرواية.عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَ لَمْ يَجْلِدْ وَ ذَكَرُوا أَنَّ عَلِيّاً رَجَمَ بِالْكُوفَةِ وَ جَلَدَ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ وَ قَالَ مَا نَعْرِفُ هَذَا أَيْ لَمْ يَحُدَّ رَجُلًا حَدَّيْنِ رَجْمٌ وَ ضَرْبٌ فِي ذَنْبٍ وَاحِدٍ.الكافي الكليني ج٧ص١٧٧وقال المجلسي بمرآة العقول موثق ج٢٣ص٢٦٧ بينما نجده يكذب نفسه بعد ان كذب علي ويقول بذلك المجلسي.في الحسن كالصحيح عن أبي عبد الله قال كان علي عليه السلام يضرب الشيخ و الشيخة مائة و يرجمهما و يرجم المحصن و المحصنة.روضة المتقين ج١٠ص١٧ .
................
قال الكليني : "٥ - عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ يُونُسَ عَنْ أَبَانٍ عَنْأَبِي الْعَبَّاسِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) وَ لَمْ يَجْلِدْ وَ ذَكَرُوا أَنَّ عَلِيّاً ( عليه السلام ) رَجَمَ بِالْكُوفَةِ وَ جَلَدَ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) وَ قَالَ مَا نَعْرِفُ هَذَا أَيْ لَمْ يَحُدَّ رَجُلًا حَدَّيْنِ رَجْمٌ وَ ضَرْبٌ فِي ذَنْبٍ وَاحِدٍ" اهـ .
٣٤٠ - الكافي - الكليني - ج ٧ ص ١٧٧ , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول - موثق - ج ٢٣ ص ٢٦٧ .
لقد انكر الامام الصادق وجود الرجم , والضرب سويا في حد واحد , ولكن مع هذا نراه ينقل هذا الحكم بنفسه , وينسبه الى علي رضي الله عنه !!! ,
قال محمد تقي المجلسي : "و روى الشيخ في الحسن كالصحيح، عن عبد الرحمن، عن أبي عبد الله عليه السلام قال كان علي عليه السلام يضرب الشيخ و الشيخة مائة و يرجمهما و يرجم المحصن و المحصنة و يجلد البكر و البكرة و ينفيهما سنة" اهـ .
٣٤٣ - روضة المتقين - محمد تقي المجلسي - ج ١٠ ص ١٧ .
تناقض الرافضة ذبيح الله اسماعيل ومرة اسحاق تقول رواية المعصوم. أنا ابن الذبيحين قال يعني إسماعيل بن إبراهيم .روضة المتقين المجلسي كالصحيح ج١٢ص٢٣٠بينما نجد انه ابراهيم عند المعصوم الثاني تقول الرواية.قال عليه السلام ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله.عيون أخبار الرضا الصدوق ج ٢ص٢١٨-٢٢٢
قال محمد تقي المجلسي : "روى المصنف في الموثق كالصحيح، عن الحسن بن علي بن فضال قال: سألت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام، عن معنى قول النبي صلى الله عليه و آله و سلم أنا ابن الذبيحين قال: يعني إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام و عبد الله بن عبد المطلب...." اهـ .
٣٠٣ - روضة المتقين - محمد تقي المجلسي - ج ١٢ ص ٢٣٠ , والخصال - الصدوق - ص ٥٥ - ٥٧ .
وقال القمي : "وحدثني أبي عن صفوان بن يحيى وحماد عن عبد الله بن المغيرة عن ابن سنان عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألناه عن صاحب الذبح ، فقال : إسماعيل" اهـ .
٣٠٤ - تفسير القمي - علي بن إبراهيم القمي - ج ٢ - ص ٢٢٦ .
لقد نقل الرافضة عن اهل البيت ان الذبيح هو اسماعيل عليه السلام , وكذلك نقلوا ان الذبيح هو اسحاق عليه السلام .
.............................
وهنا التناقض
قال الصدوق : "١ - حدثنا أبو الحسن محمد بن عمرو بن علي بن عبد الله البصري بايلاق قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد بن جبله الواعظ قال : حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا علي بن موسى الرضا عليه السلام قال : حدثنا أبي موسى بن جعفر قال : حدثنا أبي جعفر بن محمد قال : حدثنا أبي محمد بن علي قال : حدثنا أبي علي بن الحسين قال : حدثنا أبي الحسين بن علي عليهم السلام قال : كان علي بن أبي طالب عليه السلام بالكوفة في الجامع إذ قام إليه رجل من أهل الشام فقال : يا أمير المؤمنين انى أسألك عن أشياء فقال : سل تفقها ولا تسأل تعنتا فأحدق الناس بابصارهم فقال : اخبرني عن أول ما خلق الله تعالى ؟ فقال عليه السلام خلق النور قال : فمم خلقت السماوات ؟ قال عليه السلام : من بخار الماء" وسأله عن أكرم الناس نسبا فقال : صديق الله يوسف بن يعقوب إسرائيل الله بن إسحاق ذبيح الله بن إبراهيم خليل الله صلوات الله عليهم "اهـ ."
٣٠٥ - عيون أخبار الرضا - الصدوق - ج ٢ ص ٢١٨ - ٢٢٢ , وموسوعة كلمات الإمام الحسين - لجنة الحديث في معهد باقر العلوم (ع) - ص ٢٣٢ - ٢٣٧ .
٢٧٢٧٢٧٢٧
التناقض في حكم المذي مرة وضوء ومرة لاشي
...
اسم الکتاب : ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 1 صفحة : 96 |
[الحديث 39] 39وَ أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَيَّدَهُ اللَّهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى وَ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبَانٍ جَمِيعاً عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ:سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَذْيِ فَقَالَ إِنَّ عَلِيّاً ع كَانَ رَجُلًا مَذَّاءً وَ اسْتَحْيَا أَنْ يَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ ص لِمَكَانِ فَاطِمَةَ ع |
اسم الکتاب : ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 1 صفحة : 97 |
فَأَمَرَ الْمِقْدَادَ أَنْ يَسْأَلَهُ وَ هُوَ جَالِسٌ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ. |
اسم الکتاب : ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار المؤلف : العلامة المجلسي الجزء : 1 صفحة : 98 |
[الحديث 42] 42 فَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي رَوَاهُأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ قَالَ:سَأَلْتُ الرِّضَا ع عَنِ الْمَذْيِ فَأَمَرَنِي بِالْوُضُوءِ مِنْهُ ثُمَّ أَعَدْتُ عَلَيْهِ فِي سَنَةٍ أُخْرَى فَأَمَرَنِي بِالْوُضُوءِ مِنْهُ وَ قَالَ إِنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ع أَمَرَ الْمِقْدَادَ بْنَ الْأَسْوَدِ أَنْ يَسْأَلَ النَّبِيَّ ص وَ اسْتَحْيَا أَنْ يَسْأَلَهُ فَقَالَ فِيهِ الْوُضُوءُ |
تعليقات
إرسال تعليق
يسرني تعليقك