المفيد في تصحيح اعتقادات الامامية يشكك بعدم وجود عصمة قبل النبوة او الامامة حيث قال : "والوجه أن نقطع على كمالهم - عليهم السلام - في العلم والعصمة في أحوال النبوة والإمامة ونتوقف فيما قبل ذلك. تصحيح اعتقادات الإمامية المفيد ص ١٣٠ومحقق الكتاب يعلق ويقر بذلك.

 المفيد في تصحيح اعتقادات الامامية  يشكك بعدم وجود عصمة قبل النبوة  او الامامة حيث قال : "والوجه أن نقطع على كمالهم - عليهم السلام - في العلم والعصمة في أحوال النبوة والإمامة ونتوقف فيما قبل ذلك. تصحيح اعتقادات الإمامية المفيد ص ١٣٠ومحقق الكتاب يعلق ويقر بذلك.


..........................................

{ عدم القطع بالعصمة قبل التكليف بالنبوة , او الامامة } 

لقد صرح المفيد في تصحيح اعتقادات الامامية بعدم الجزم على العصمة قبل النبوة , او الامامة , حيث قال : "والوجه أن نقطع على كمالهم - عليهم السلام - في العلم والعصمة في أحوال النبوة والإمامة ، ونتوقف فيما قبل ذلك ، وهل كانت أحوال نبوة وإمامة أم لا ( ١ ) ونقطع على أن العصمة لازمة لهم منذ أكمل الله تعالى عقولهم إلى أن قبضهم - عليهم السلام -" اهـ . 

٣٧٦ - تصحيح اعتقادات الإمامية - المفيد - ص ١٣٠ . 


.......................................


ولقد علق محقق كتاب حسين دركاهي على هذا هامش الكتاب , حيث قال:

 "( ١ ) ، وحاصل المعنى يلزم أن نتوقف في الحكم بكمالهم في العلم والعصمة قبل البعثة وتصدي الإمامة بعلة الشك في اتصافهم بالنبوة والإمامة قبل ذلك . ج" اهـ . 


٣٧٧ - تصحيح اعتقادات الإمامية - الهامش حسين دركاهي - ص ١٣٠ . 




الجواهر البغدادية بتصرف يسير











تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

فهرس بطلان العصمة

فهرس قسم الشرك

فهرس تحريف القران

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس مدونة المهاجرين والانصار للرد على الشيعة الاثنى عشرية

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني