علامة الشيعة فخري الشرفا واسباب نزول المعوذتين ـ سحر النبي يقول: وكشف الله عن نبيه ما سحر به وعافاه. بكتاب دفع الارتياب في نزول ايات الكتاب ص408 و 409 | وثيقة

علامة الشيعة فخري الشرفا واسباب نزول المعوذتين ـ سحر النبي يقول: وكشف الله عن نبيه ما سحر به وعافاه. بكتاب دفع الارتياب في نزول ايات الكتاب ص408 و 409 | وثيقة

بسم الله
ولا حول ولا قوة
الا بالله عليه توكلنا
والـيه المصير
وصل اللهم على نبينا محمد
وعلى
ازواجـــــــــــــــــــــه
والـــــــــــــــــــــــــــــــــه
واصـــــــــحــــــابـــــــــــــــــه
أجمعين

أما بعد ....

========
=======
======
=====
====
===
==
=

يقول علامة الشيعة فخري الشرفا :
إن هذا الكتاب يعالج أسباب نزول الآيات وموضوعات أخرى كالقول في البسملة وأوائل السور وأواخر السور والآيات النازلة على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.
وقد تولدت فكرة كتابة هذا الكتاب لندرة من كتبوا في هذا الفن وشحة المكتبات الإسلامية من هذه الكتب ورأيت بعض من كتب في هذا الفن فقد كتب في مصنفه غير الحقيقة وكتب ما تملي عليه نفسه وهواه أو كتب بحقده وتعصبه ونصبه ولذلك ارتأيت أن أكتب هذا الكتاب وأنقل فيه ما جاء في أسباب نزول الآيات عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وأهل بيته عليهم السلام وهم أهل العلم وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : (أنا مدينة العلم وعلي بابها). وكان الوحي ينزل في بيتهم وصاحب البيت أدرى بالذي فيه.
نسأل الله أن يهدينا إلى سواء السبيل وأن يتقبل منا هذا القليل ويجعله لنا في يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم. والله الموفق والمستعان.
المصدر :
دفع الارتياب في نزول ايات الكتاب ص5 و 6


الـــــيـــكــــم الـــوثــــيـــقــــة :
 
 
تــــفــــريـــــغ الــــنـــــص :

يقول علامة الشيعة فخري الشرفا :
المعوذتان
قال تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) (الآية / 1).
قال تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (الآية / 1).
في المجمع قالوا : أن لبيد بن أعصم اليهود سحر رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ثم دس ذلك في بئر لبني زريق فمرض رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فبينما هو نائم إذا أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه فأخبراه بذلك وأنه في بئر ذروان في جف طلعة تحت راعوفة (والجف : قشر الطلع. والراعوفة : حجر في أسفل البئر يقوم عليها الماتح) فانتبه رسول الله وبعث علياً والزبير وعماراً فنزحوا ماء تلك البئر ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا فيه مشاطة رأس وأسنان من مشطة وإذا فيه معقد في إحدى عشرة عقدة مغروزة بالأبر فنزلت هاتان السورتان. فجعل كلما يقرأ آية انحلت عقدة و وجد رسول الله خفة فقام فكأنما انشط من عقال و جعل جبرائيل يقول باسم الله أرقيك من شر كل شي‌ء يؤذيك من حاسد و عين والله يشفيك.

وفي طب الأئمة بإسناده عن محمد بن الفضل بن عمر عن أبي عبد الله عليه السلام يقول : قال أمير المؤمنين عليه السلام ان جبرئيل أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال يا محمد قال : لبيك يا جبرئيل قال ان فلاناً سحرك وجعل السحر في بئر بني فلان فابعث إليه (يعني الى البئر) أوثق الناس عندك وأعظمهم في عينك وهو عديل نفسك حتى يأتيك بالسحر قال فبعث النبي صلى الله عليه وآله وسلم علي بن أبي طالب عليه السلام وقال انطلق الى بئر ذروان فان فيها سحراً سحرني به لبيد بن اعصم اليهودي فأتني به.
قال عليه السلام فانطلقت في حاجة رسول الله فهبطت فأذا ماء البئر قد صار كأنه الحياض من السحر فطلبته مستعجلاً حتى انتهيت الى (اسفل القليب) فلم اظفر به قال الذين معي : ما فيه شيء فاصعد. فقلت :
لا والله ما كذب وما كذبت وما نفسي به مثل أنفسكم يعني رسول الله صلى الله عليع وآله وسلم ثم طلبت طلباً بلطف فاستخرجت حقاً فاتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : افتحه ففتحته فإذا في الحق قطعة كرب النخل في جوفه وتر عليها احدى وعشرون عقدة وكان جبرئيل أنزل يومئذ المعوذتين على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال النبي صلى الله عليه وآله يا علي اقرأها على الوتر فجعل أمير المؤمنين عليه السلام كلما قراه انحلت عقدة حتى فرغ منها وكشف الله عن نبيه ما سحر به وعافاه.
المصدر :
دفع الارتياب في نزول ايات الكتاب ص408 و 409
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?


الطبطبائي يفحم من يستدل بـآية(إن تتبعون إلا رجلا مسحورا) على بطلان سحر النبي بقوله واما تأثره عن السحر بمرض يصيبه في بدنه ونحوه فلا دليل على مصونيته منه بكتاب تفسير الميزان - ج 20 - ص 393 - 394




..


صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج ٣ - الصفحة ٤٣٠

س 1242: الحبال التي ألقاها السحرة أما موسى (ع) هل انقلبت حقيقة إلى ثعابين، أم تراءى للناس ذلك، وهل يمكن لمثل ذلك أن ينطلي على الأنبياء والأئمة، وما هي قصة ((النفاثات في العقد))؟
: من المعلوم أن الحبال التي ألقاها السحرة لم تنقلب حقيقة إلى ثعابين، كما ذكر ذلك القرآن حيث ورد في ذلك (يخيل إليهم من سحرهم أنها تسعى) ولكن لا يدل ذلك على أن كل سحر لا يؤثر في المسحور، ولو علم بالحال، كما في العقد على الرجل من امرأته حيث لا يتمكن من الدخول بها، ولو مع علمه بأنه عقد عليه، وهذا الأمر قد يخفى على النبي (ص) والإمام (ع) إذا اقتضت المصلحة الربانية ذلك، ثم يخبر الله بالحال، كما ورد ذلك في بعض الأخبار الواردة في تفسير المعوذتين، والله العالم.

تعليقات

المشاركات الشائعة

فهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة

فهرس قسم الشرك وتحريف القران وبطلان العصمة وطعونات الشيعة بالمعصومين وفهرس عدالة الصحابة بكتب الشيعة الرافضة

فهرس بطلان العصمة

فهرس طعونات الشيعة بالمعصومين

احاديث واثار تنسف عقيدة الجهمية والمفوضة والمئولين والأشاعرة والشيعة وغيرهم من معطلة صفات الله النبي يشير على الصفة ويحققها واثبات السلف لمعنى الصفات

فهرس قسم الشرك

عشرات الروايات النبي والائمة عند الشيعة سبابين شتامين وحاشاهم بكتب القوم وين العصمة وانك لعلى خلق عظيم ياشيعة تقول احد الروايات إِذَا رَمَاهَا الْكَافِرُ قَالَ الشَّيْطَانُ بِاسْتِكَ مَا رَمَيْتَ.رواه الكليني في الحسن كالصحيح کتاب روضة المتقين المجلسي‌ ج 4 ص69

فهرس تحريف القران

السيستاني المجسم المشرك يقول بان الأئمة لهم صفات الله يقول.وخلاصة القول: إنّهم (عليهم السلام) لشدّة قربهم إليه تعالى ظهرت لديهم صفاته تعالى، بحيث تلاشت عندها الحدود الخلقية.موقع مركز الأبحاث العقائدية للسيستاني

عدالة الصحابة في كتب الشيعة الاثنى عشرية المعتبرة بالوثائق